سأن

هيونداي i20

سيارة هيونداي i20: هل تستحق الشراء؟

السعر في المغرب:
189.900 - 236.900
التقييم الاجمالي:

تمامًا كما هو الحال مع أفلام مارفل، فإن السيارات الصغيرة مثل هيونداي i20 لم تعد تحظى بنفس الشعبية الكبيرة التي كانت تتمتع بها من قبل، لكن لا يزال هناك جمهور كبير لها. في الواقع، يكفي هذا للجعل هيونداي تعطي سيارتها الثانية الأصغر عملية تجميل منتصف العمر.

من حيث المظهر، لا يبدو أن i20 المجددة تختلف جذريًا عن النسخ السابقة. هناك تعديلات على الجزء الأمامي، وعجلات جديدة، وبعض التغييرات الخارجية الطفيفة، ولكن الداخلية تبقى كما هي.

الأخبار الكبيرة تأتي عندما نلقي نظرة على مواصفات المحرك. في خطوة قد تُعتبر غريبة بعض الشيء في عالم اليوم المتزايد في استخدام التكنولوجيا الكهربائية، قررت هيونداي إزالة تقنية الهايبرد الخفيف من محرك البنزين سعة 1.0 لتر في i20.

فهل تعتبر هيونداي i20 2024 – غير المزودة بتقنية الهايبرد الخفيف – منافسًا جديرًا لأفضل السيارات الصغيرة المتوفرة، بما في ذلك الفائزة في جوائز أفضل سيارة للعام لدينا، رينو كليو؟ تابع القراءة لتكتشف الإجابة...

إيجابيات هيونداي i20

  • مقاعد خلفية واسعة
  • محرك قوي وموفر للوقود
  • قيمة إعادة بيع مرتفعة

سلبيات هيونداي i20

  • راحة قيادة قاسية
  • توجيه غير دقيق في المنتصف
  • داخلية داكنة وتبدو رخيصة

المحرك، التسارع من 0 إلى 100 كم/س، وناقل الحركة

تتوفر هيونداي i20 بمحرك واحد فقط: محرك بنزين ثلاثي الأسطوانات بسعة 1.0 لتر بقوة 99 حصان. المحرك بقوة 118 حصان الذي كان متاحًا مع طراز i20 N Line لم يعد متوفرًا، وقد تم استبداله بطراز N Line S الذي يحمل نفس قوة المحرك البالغة 99 حصانًا كما في طراز i20 الأساسي.

يُعتبر المحرك (المعروف باسم 1.0 T-GDi 100PS) قويًا نسبيًا عند 3000 دورة في الدقيقة، وتسارع من 0 إلى 100 كم/س يستغرق 10.4 ثانية مع ناقل حركة يدوي من ست سرعات. وهذا يجعل طراز i20 الأرخص أسرع ببضع ثوانٍ مقارنةً بطراز رينو كليو 1.0 TCe 90.

ومع ذلك، قد يشعر طراز i20 بقليل من الفتور في نطاق الدوران المنخفض، مما يدفعك لتغيير التروس أكثر قليلاً من طراز سيات إيبيزا 1.0 TSI 110. لحسن الحظ، فإن نقل التروس، على الرغم من أنه ليس بسلاسة إيبيزا، إلا أنه سهل ومرضٍ بما فيه الكفاية. يمكنك أيضًا الحصول على ناقل حركة أوتوماتيكي بسبع سرعات، إلا أن ذلك يؤدي إلى وقت تسارع أبطأ من 0 إلى 100 كم/س (11.4 ثانية).

لقراءة تقييمنا لطراز i20 الرياضي، راجع مراجعتنا لطراز هيونداي i20 N.

تعليق السيارة وراحة القيادة

تتميز قيادة i20 بأنها أكثر صلابة وأقل تسامحًا مقارنةً ببعض المنافسين مثل بيجو 208، سكودا فابيا، وفولكسفاغن بولو، ولكنها تظل مريحة عمومًا وتصبح أكثر سلاسة عند السرعات العالية على الطرق السريعة.

علاوة على ذلك، فإن i20 تشعر بأنها ثابتة ومتحكم بها جيدًا على طريق ريفي متعرج، وتقلل من الاهتزازات أكثر من سيتروين C3 Origin ذات التعليق الألطف.

التحكم

يتفوق الـ i20 على العديد من منافسيه في مجال التحكم (بما في ذلك الفابيا والبولو)، حيث تساعد نظام التعليق الصلب في تحقيق خفة الحركة وتقليل ميل الجسم. التوجيه حاد ودقيق في معظم الأحيان، لكن هناك منطقة غير واضحة عند نقطة المركز.

يوفر الـ i20 قبضة جيدة، مما يتيح لك التعامل بثقة مع الطرق السريعة والمليئة بالتعرجات. يمكن أن يكون الـ i20 ممتعًا جدًا أثناء الانعطافات، رغم أن التوازن الرائع والاحترافية التي تجعل قيادة الـ Ibiza مميزة لا تُقارن تمامًا هنا.

الضوضاء والاهتزازات

مثل معظم محركات الثلاث أسطوانات التي اختبرناها، فإن محرك i20 يصدر قليلاً من الاهتزازات والاهتزازات الطفيفة، لكنه لا يصبح خشناً أو مزعجاً.

تتميز دواسات الوقود والكلتش بأنها خفيفة وسهلة الاستخدام، مع دواسة فرامل يمكن التحكم بها بسهولة.

عند القيادة على الطرق السريعة، يصبح صوت الرياح وصوت الطريق ملحوظين، كما هو الحال في معظم منافسيها، باستثناء سيارة Polo الهادئة جداً.

موقع القيادة ولوحة التحكم

لا يوجد ما يعيب الأساسيات في هيونداي i20. المقعد والدواسات وعجلة القيادة متناسقة بشكل جيد، وهناك مساحة كافية لقدميك اليسرى بجانب الدبرياج في النسخ اليدوية. كما أن عجلة القيادة توفر امتدادًا كافيًا للارتفاع والوصول لتناسب معظم الأشخاص، ويمنعك دعم المقعد من الانزلاق نحو الراكب في المنعطفات الضيقة.

توجد بعض المشاكل: لا يوجد تعديل للقطنية، حتى كخيار (ومع ذلك، دعم أسفل الظهر جيد إلى حد ما). زاوية مسند الظهر تُعدل باستخدام ذراع يحتوي على عدد معين من الوضعيات، مما يوفر تعديلاً أقل من العجلة.

الشاشة الرقمية للسائق واضحة، ولكن – على عكس Seat Ibiza و VW Polo – لا يمكنها عرض خريطة الملاحة. على عكس Polo، فإن معظم عناصر التحكم في i20، بما في ذلك إعدادات المناخ، سهلة التعديل لأنها أزرار فعلية بدلاً من الأزرار الحساسة للمس المزعجة.

الرؤية، حساسات الركن والكاميرات

بفضل الأعمدة الأمامية الرفيعة نسبيًا، توفر الرؤية الأمامية في i20 وضوحًا ممتازًا، ولن تجد صعوبة في الرؤية عند التقاطعات.

أما الخط الجانبي المرتفع والنوافذ الخلفية الضحلة نسبيًا فيجعلان الرؤية من الخلف أقل تميزًا، لكن لحسن الحظ توفر النوافذ الجانبية الكبيرة بعض المساعدة.

تأتي كل سيارة i20 مزودة بحساسات ركن خلفية وكاميرا رؤية خلفية، بالإضافة إلى مصابيح LED.

نظام الملاحة والترفيه

يأتي طراز i20 بشاشة معلومات ترفيهية قياس 8.0 بوصة في الفئة الأساسية "Advance"، وتزيد إلى شاشة قياس 10.3 بوصة في الفئات الأعلى.

الرسوميات على الشاشة الأصغر تبدو قديمة بعض الشيء، ولكن النظام يستجيب بشكل جيد وسهل التصفح. أما الشاشة الأكبر، فتتميز برسوميات أكثر وضوحًا، لكنها تستبدل أزرار الاختصار المادية الموجودة في الإعداد الأصغر بصف من الأزرار الحساسة للمس، والتي قد تكون أكثر تعقيدًا في الاستخدام.

يأتي كل طراز i20 مزودًا براديو DAB وبلوتوث، بالإضافة إلى وظائف Android Auto وApple CarPlay. يحتوي النظام الصوتي القياسي على ستة مكبرات صوت، بينما يضيف طراز "Ultimate" الأعلى نظام صوتي من Bose مع مضخم صوت، بالإضافة إلى شحن الهاتف اللاسلكي.

الجودة

تشعر أن الـ i20 مصنوعة بشكل متين بشكل عام، لكنها ليست بنفس الفخامة التي توفرها سيارات مثل أودي A1 وبيجو 208. على عكس تلك المنافسين، لا تحتوي على أي مواد ناعمة الملمس سوى على المقاعد ومسند الذراعين.

تساهم بعض البلاستيكات ذات الملمس الجذاب والتصميم ذو الألواح (على لوحة القيادة والأبواب) والمفاتيح ذات التخميد الناعم في جعل الداخل أكثر جذبًا. ومع ذلك، لا يكفي هذا لرفع مستوى الجودة إلى المعايير التي تحددها المنافسات الأخرى من نفس الفئة، بما في ذلك سيات إبيزا وشكودا فابيا.

مساحة المقصورة الأمامية

تتمتع المقصورة الداخلية لهيونداي i20 بوسع معقول بالنسبة لسيارة صغيرة، مما يوفر لك مساحة كافية للراحة، ولا توجد مشكلة في مساحة الأرجل أو الرأس إذا كنت بطول يزيد عن 6 أقدام. في الواقع، ستجد أن لديك مساحة مماثلة لتلك الموجودة في سيارة سيات إبيزا أو فولكس فاجن بولو.

صناديق الأبواب الأمامية ليست كبيرة جداً، فهي تتسع لأغراض قليلة مثل زجاجة ماء كبيرة فقط، ولكن هناك بعض المساحات الأخرى مثل صندوق القفازات الكبير، والحاويات بجانب عصا التروس، وتحت مسند الذراع المركزي الأمامي (في الفئات المتميزة وما فوق)، بالإضافة إلى بعض حاملي الأكواب.

مساحة المقاعد الخلفية

تُعدّ مساحة المقاعد الخلفية في سيارة i20 واسعة، لكنها ليست بمستوى هوندا جاز من حيث الرحابة. ومع ذلك، تظل واسعة جدًا مقارنة بمعظم منافسيها. يمكن بسهولة استيعاب شخصين بطول ستة أقدام في المقاعد الخلفية، ويمكن إضافة شخص ثالث، لكن المساحة المخصصة للكتف ستكون محدودة.

يحصل الراكب الأوسط على مساحة قدم أكبر من العديد من السيارات الصغيرة، بفضل وجود قوس منخفض على الأرضية أمامه. ومع ذلك، فإن المساحة التخزينية في الخلف ضئيلة، حيث تتوفر فقط جيوب صغيرة في الأبواب الخلفية التي يمكنها استيعاب زجاجة سعة 500 مل فقط

طَيّ المقاعد ومرونتها

مرة أخرى، تُعدّ سيارة "جاس" الرائدة في هذا المجال، بفضل مقاعدها الخلفية القابلة للتعديل التي توفر خيارات أكثر بكثير مقارنةً بأي من منافسيها الرئيسيين، مما يساعدك في تحميل الأغراض بسهولة. بينما توفر المقاعد الخلفية القابلة للطّي بنسبة 60/40 في "i20" الإمكانية القياسية فقط، ولا توجد فتحة للتزلج.

لا تحصل مقاعد الراكب الأمامي على تعديل للارتفاع أو دعم قطني في أي من النسخ.

مساحة الصندوق الخلفي

في هذا المجال، أدى إزالة تقنية المحرك الهجين الخفيف إلى تحسين أداء ال i20، حيث أتاح ذلك زيادة مساحة الصندوق الخلفي.

الآن، يمكنك الحصول على مساحة قدرها 352 لترًا في جميع النسخ، وهو قريب من حجم صندوق ال Seat Ibiza (355 لتر) و VW Polo (351 لتر)، لكنه أقل من Renault Clio (391 لتر) أو Skoda Fabia (380 لتر). لم نقم بإجراء اختبار لحقائب اليد على ال i20، ولكن كمرجع، استطاعت Ibiza حمل خمس حقائب.

تضيف ميزة ارتفاع الصندوق الخلفي القابل للتعديل في ال i20 طبقة إضافية من الاستخدامية، حيث لا تتيح لك فقط إنشاء منطقة تخزين منفصلة، بل تسهم أيضًا في تسوية أرضية الصندوق عند طي المقاعد الخلفية وتقليل ارتفاع حافة التحميل الداخلية.

الأمان والحماية

عندما اختبرت هيئة الأمان Euro NCAP سيارة i20 في عام 2021، حصلت على أربع نجوم من أصل خمس. وعند التعمق في النتائج، أظهرت السيارة أداءً جيدًا في حماية الركاب الأطفال، لكنها لم تسجل نقاطًا متميزة بالنسبة للبالغين في المقاعد الأمامية، خاصة في اختبار الاصطدام الجانبي.

حصلت سيارات مثل فابيا وبولو على الخمس نجوم كاملة، متفوقة على i20 في جميع المجالات. ومع ذلك، فإن الوضع ليس سيئًا للغاية – حيث حصلت سيارة داسيا سانديرو على تقييم نجمتين فقط.

بغض النظر عن ذلك، تأتي سيارة i20 مزودة بالكثير من تجهيزات الأمان القياسية، بما في ذلك نظام الكبح الطارئ التلقائي (AEB) مع مراقبة المشاة من الأمام، وتنبيه انتباه السائق، ومساعدة الطوارئ eCall، ومساعدة في الحفاظ على المسار. النسخة الأعلى Ultimate تضيف مراقبة النقاط العمياء وكشف الدراجين لنظام AEB.

المقالات

هيونداي في المغرب

توسان

هيونداي

توسان

348.000 - 422.000
i10

هيونداي

i10

162.900 - 183.900
بايون

هيونداي

بايون

264.900 - 284.900