سأن

هيونداي توسان

سيارة هيونداي توسان: هل تستحق الشراء؟

السعر في المغرب:
348.000 - 422.000
التقييم الاجمالي:

إذا كان اسم "هيونداي توسان" يجعلك تفكر في توسان، أريزونا بكل ما فيها من حدود برية ورجال مسلحين، فإن هذا في الواقع مناسب تمامًا.

كما ترى، تتنافس توسان مع العديد من سيارات الدفع الرباعي العائلية المتميزة، ويجب أن تكون سريعة في مواجهة منافسيها في هذه الفئة التنافسية الشديدة.

لمساعدة المشتريين، تقدم هيونداي لتوسان خيارات متعددة من المحركات، بما في ذلك ثلاثة أنواع من الهجين (على الرغم من عدم توفر الديزل في الوقت الحاضر). تتوفر بنسخة هجينة كاملة أو هجينة قابلة للشحن، بينما يمكن الحصول على محركات البنزين التقليدية بتقنية الهجين الخفيف. بالإضافة إلى ذلك، قامت هيونداي بتحديث عام 2024 بتجديد الداخل، مع شاشة جديدة ومنظومة عرض للسائق.

فبمجرد أن تهدأ دخان المعركة، هل تُعتبر هيونداي توسان أفضل سيارة دفع رباعي عائلية للانطلاق نحو الأفق، أم ستفضل تركها في المرآب؟

اقرأ المزيد لتعرف كيف نقيمها مقارنة بالمنافسين مثل فورد كوجا وكيا سبورتاج وسيات أتيكا وشكودا كاروق، بالإضافة إلى العروض من العلامات التجارية الفاخرة مثل فولفو XC40...

إيجابيات هيونداي توسان

  • الهجين الاقتصادي يعد بديلاً جديراً عن الديزل.
  • تصميم داخلي متقن.
  • يوفر مساحة واسعة للركاب والأمتعة.

سلبيات هيونداي توسان

  • التعامل مع السيارة ليس مثيرًا للغاية.
  • قد تكون الرحلة غير مريحة أحيانًا.
  • لا توجد مقاعد خلفية قابلة للانزلاق.

محرك السيارة، تسارع 0-100 كم/ساعة، ونظام النقل

المحرك الأساسي لسيارة هيونداي توسان هو محرك بنزين 1.6 T 160 بقوة 159 حصانًا، يأتي مع علبة تروس يدوية ويستطيع الوصول من 0 إلى 100 كم/ساعة في 9.9 ثوانٍ رسميًا.

إذا قمت بترقية السيارة إلى علبة التروس الأوتوماتيكية ذات السبعة سرعات مع نظام الهجين الخفيف (MHEV) بجهد 48 فولت، ستحصل على أداء أسرع قليلاً، مع إمكانية اختيار الدفع الأمامي أو الرباعي.

على مستوى أعلى، يوجد النسخة الهجينة الكاملة 1.6 T 215 Hybrid بقوة 212 حصانًا، والتي تأتي ببطارية كافية لتمكين القيادة الكهربائية لمدى قصير في حركة المرور المتقطعة. عندما يعمل المحرك والموتور معًا، ستجد قوة كافية لتجاوز المركبات الأخرى، مع زمن رسمي للتسارع من 0 إلى 100 كم/ساعة يبلغ 8.2 ثوانٍ.

للحصول على مزيد من التشغيل الكهربائي، هناك النسخة الأعلى 1.6 T-GDI Plug-in Hybrid (PHEV)، التي تصل قوتها إلى 249 حصانًا وتقطع رسميًا حتى 43 ميلاً بالكهرباء فقط. يُعتبر هذا من بين أفضل المدى الكهربائي الذي يمكنك العثور عليه في سيارات الـ PHEV العائلية، مع منافسة قريبة من فورد كوجا وكيا سبورتاج PHEV. السيارة سريعة بما يكفي لتكون ممتعة، وسلسة للغاية في وضع القيادة الكهربائية، ولكن علبة التروس الأوتوماتيكية ذات الست سرعات قد تكون بطيئة بعض الشيء في تخفيض السرعة إذا كنت بحاجة إلى زيادة في التسارع.

نظام التعليق وراحة القيادة

تتمتع سيارة توسان بقدرة على امتصاص الصدمات بلطف عند السرعات المنخفضة وعلى الأسطح المتموجة بشكل معتدل، ولكنها قد تكون أكثر اهتزازًا عند المرور عبر الحفر والأخاديد الحادة مقارنةً ببعض السيارات التي تحتوي على نظام تعليق أكثر مرونة، مثل سكودا كاروك وفولفو XC40. ومع ذلك، لا تعتبر اهتزازاتها بارزة كما في فورد كوجا.

نسخة توسان Advance الأساسية هي الأكثر مرونة، حيث تأتي مزودة بعجلات أصغر بحجم 17 بوصة مع إطارات أكثر سمكًا، مما يساعد على تقليل التأثيرات الحادة.

عند السرعات العالية، تجد توسان صعوبة في الاستقرار لتكون هادئة مثل سيارة سبورتاج، خاصةً عند استخدام العجلات المعدنية مقاس 19 بوصة المتوفرة مع تجهيزات N Line وما فوق، أو إذا اخترت النسخة الهجينة أو الـ PHEV (بسبب وزنها الإضافي).

التحكم في القيادة

تُعطي عجلة القيادة الصغيرة نسبيًا وخفيفة الوزن في توسان انطباعًا مبكرًا بأنها ستكون سيارة SUV عائلية رشيقة، لكنها ليست كذلك. عندما تقود السيارة بهدوء، تكون حركة القيادة سلسة إلى حد ما، ولكن عند الدفع بقوة أكبر، لا تتزايد ثقل العجلة بشكل ملحوظ، مما يجعل من الصعب تحديد مكانها بدقة على الطريق.

توازن القوة بين العجلات الأمامية والخلفية ليس متماسكًا كما هو الحال في سيارات سيات أتيكا، كيا سبورتاج، أو فولكس فاجن تيغوان. كما أنها لا تميل كثيرًا، مما يجعلها أكثر استقرارًا ورشاقة ومتعة في القيادة النشيطة.

الضوضاء والاهتزازات

عند السرعات المنخفضة، تتمتع توسان بقدر كبير من الهدوء. تكون نسخة الـ PHEV هادئة عند التشغيل في الوضع الكهربائي، ولا يصبح محرك البنزين مسموعًا إلا عند الضغط عليه بشدة.

هناك ضجيج ريح طفيف أكثر على الطرق السريعة مقارنةً بسيارة فولفو XC40، وهناك ضجيج طريق أكبر مقارنةً بفورد كوجا أو كيا سبورتاج. يتسبب نظام التعليق في اهتزاز خفيف عند المرور على فواصل الطرق، وفي بعض الأحيان يمكن الشعور بذبذبة خفيفة تصل عبر عمود القيادة.

في نسختي الهجين والـ Plug-in Hybrid، تكون المكابح متقلبة بعض الشيء في استجابتها بسبب نظام الكبح المتجدد. ومع ذلك، قدنا سيارات هجينة أخرى كانت مكابحها أكثر حدة. توسان لم تكن مستقرة بنفس القدر عند التوقف في اختبارات الكبح عالية السرعة مقارنةً بكوجا وسبورتاج.

وضعية القيادة ولوحة العدادات

مقعد القيادة في هيونداي توسان ليس مرتفعًا كما هو الحال في فولفو XC40 – وهذا أمر يجب التفكير فيه إذا كنت تفضل وضعية القيادة المرتفعة لسيارات الـSUV. ومع ذلك، فإن المقعد يوفر دعمًا جيدًا عند المنعطفات وراحة خلال الرحلات الطويلة بفضل دعم أسفل الظهر القابل للتعديل كهربائيًا بشكل قياسي.

تأتي نسخ Premium وN Line S بتعديل كهربائي للمقعد، بينما تضيف نسخة Ultimate الأعلى نظام ذاكرة للمقاعد. كما يوجد مسند ذراع رائع ومريح في الكونسول الوسطي، يتطابق معه مسند آخر على باب السائق.

شاشة رقمية بحجم 12.3 بوصة مخصصة للسائق تأتي بشكل قياسي وسهلة القراءة بلمحة سريعة. جميع الأزرار والمقابض الفيزيائية على لوحة العدادات موزعة بشكل قريب وسهل الوصول، مما يجعل من السهل جدًا تعديل درجة الحرارة. هناك بعض أدوات التحكم الحساسة للمس التي يصعب تشغيلها باللمس فقط، لكنها ليست من النوع الذي ستستخدمه بشكل متكرر.

قد يستغرق الأمر بعض الوقت للتعود على وجود محدد التروس الدوار في الجزء السفلي من عمود القيادة، ولكنه يتيح توفير بعض المساحة في الكونسول الوسطي.

الرؤية، حساسات الركن والكاميرات

أعمدة الزجاج الأمامي في توسان ليست عريضة بشكل ملحوظ، ولكن نظرًا لأنها مائلة بشكل كبير، فإنها قد تعيق رؤيتك قليلاً عند المنعطفات الضيقة أو عند التقاطعات. أما الأعمدة الخلفية فهي سميكة جدًا، لذا من المرجح أنك ستعتمد بشكل كبير على مساعدات الركن.

لحسن الحظ، تأتي السيارة مزودة بحساسات ركن أمامية وخلفية وكاميرا للرؤية الخلفية كميزة قياسية (وهي موجودة في معظم طرازات هيونداي)، بينما تضيف فئة N Line S وما فوق مصابيح LED ماتريكس التي تتكيف تلقائيًا لتجنب إبهار السائقين الآخرين عند استخدام الضوء العالي.

أما في الفئات الأعلى، مثل N Line S وUltimate، فتأتي مزودة بكاميرا 360 درجة ونظام يُسمى "مراقب الرؤية للنقطة العمياء" (BVM). عند تشغيل إشارة الانعطاف، يظهر لك بث الكاميرا صورة لما يوجد في النقطة العمياء على شاشة العدادات الرقمية. يُعتبر هذا الإضافة مفيدة، حيث يتطلب مجرد نظرة سريعة إلى العدادات أثناء تغيير الحارة.

نظام الملاحة ونظام الترفيه والمعلومات

تأتي جميع نسخ توسان مزودة بشاشة لمس بحجم 12.3 بوصة لنظام الترفيه والمعلومات، موضوعة بجانب شاشة السائق. تتميز بجودة عالية تمامًا مثل أفضل شاشات التلفاز المسطحة، وتحتوي على رسومات ذكية.

قوائم نظام الترفيه والمعلومات بسيطة وسهلة الاستخدام، والبرنامج يستجيب بشكل كافٍ للإدخالات، وإن لم يكن بنفس سرعة أفضل الشاشات اللمسية مثل تلك الموجودة في سكودا كاروك وفولكس فاجن تيغوان. يمكن أن تكون الأيقونات أكبر قليلاً لجعلها أسهل في الوصول إليها.

هيونداي معروفة بتوفير الكثير من التجهيزات، لذلك يأتي نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية، والاتصال بتقنية Bluetooth، وراديو DAB، وميزة عرض الهواتف الذكية اللاسلكية عبر Android Auto وApple CarPlay كميزات قياسية. جميع الفئات تأتي بشاحن لاسلكي للهاتف ونظام صوتي مكون من ستة مكبرات صوت. الترقية إلى فئة Premium تضيف نظام صوتي Krell بثمانية مكبرات صوت.

الجودة

منذ التحديث الذي خضعت له توسان في 2024، جربنا النسخ الأعلى تجهيزًا ووجدنا أن مواد الداخلية تشعر بجودة ملموسة. فهي ناعمة وكثيفة في الأماكن المهمة، والأزرار تأتي بآلية مقاومة بشكل جيد.

يبدو التصميم الداخلي المحدث أكثر أناقة مقارنةً بالنسخ السابقة، خاصةً في لوحة العدادات، مع لمسة نهائية أفضل بشكل عام. إنه تحسين مقارنةً بالداخلية في فورد كوجا، التي تحتوي على المزيد من البلاستيك الصلب.

ومع ذلك، فإن لمسة الفخامة التي تجدها في، على سبيل المثال، فولفو XC40 لا تزال مفقودة. اللمعان البلاستيكي على مقاعد توسان الجلدية والانحناء الطفيف عند الالتحام بالكونسول الوسطي يشيران إلى ذلك

المساحة الأمامية

إذا كنت قد تناولت جميع الخضروات كطفل ونمت طويلاً وقويًا، فإن أبعاد هيونداي توسان السخية ستناسبك تمامًا. توفر السيارة مساحة واسعة للأرجل، بالإضافة إلى قدر كافٍ من الارتفاع للرأس مقارنةً بأي سيارة SUV عائلية. كما أنها تشعر بأنها أكثر اتساعًا وتهوية من العديد من المنافسين، بما في ذلك سيات أتيكا.

حاويات الأبواب الأمامية صغيرة بعض الشيء، لكن الصندوق الواسع في المقصورة وبعض الرفوف والأماكن المخصصة لتخزين الأشياء تجعل من السهل عليك إخفاء متعلقاتك.

المساحة الخلفية

المقاعد الخلفية في توسان رائعة للركاب الأطول، لذا إذا كنت تنقل البالغين بانتظام إلى جانب الأطفال، فإن هذه السيارة تستحق النظر فيها. يمكن أن تستوعب توسان راكبين طولهما ستة أقدام بشكل مريح في المقعد الخلفي، حتى مع دفع المقاعد الأمامية إلى الخلف بشكل كبير. هناك مساحة كافية لقدمين تحت المقاعد الأمامية، وارتفاع الرأس ممتاز.

عند إضافة راكب ثالث إلى المقعد الأوسط الضيق، تصبح الأمور ضيقة بعض الشيء، خاصة حول الكتفين، إذا كان جميع الركاب بالغين. تقدم فورد كوجا مساحة أكبر قليلًا للأقدام على جانبي التلة الصغيرة على الأرضية.

حاويات الأبواب الخلفية صغيرة، تكفي بالكاد لوضع زجاجة سعة 500 مل في كل منها، ولكن يوجد مسند ذراع قابل للطي في الوسط مزود بأماكن مدمجة للأكواب.

طي المقاعد ومرونتها

المقاعد الخلفية لا تنزلق للأمام والخلف كما هو الحال في فورد كوجا وفولكس فاجن تيغوان، ولكنها تنثني لتتيح لركابك الاسترخاء والنوم.

تطوى المقاعد الخلفية بنمط تقسيم 40/20/40 المفيد للغاية، مما يساعد على زيادة المساحة المتاحة للركاب وأي قطع أمتعة أطول. كما هو الحال في كوجا وكيا سبورتاج، تأتي جميع نسخ توسان مزودة بمفاتيح تحكم مريحة داخل صندوق الأمتعة تتيح طي المقاعد الخلفية.

مساحة صندوق الأمتعة

تعتبر مساحة صندوق الأمتعة في توسان، التي تصل إلى 620 لترًا، من بين الأكبر في فئة سيارات الـSUV العائلية. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن هذا الرقم يخص النسخة غير الهجينة ذات البنزين. السيارات الهجينة من نوع MHEV والعادية تحصل على 577 لترًا، بينما تصل مساحة صندوق الأمتعة في نسخة الـPHEV إلى 558 لترًا.

أجرينا اختبارًا لحجم الأمتعة على نسخة توسان PHEV وتمكنا من وضع سبع حقائب أسفل رف الأمتعة. وهذا يتماشى مع ما تجده في فولفو XC40.

تدخل الأقواس العجلات قليلاً في المساحة، لكن صندوق الأمتعة لا يزال واسعًا بشكل مفيد، والأرضية تتماشى مع الجزء السفلي من فتحة الصندوق. هناك أيضًا بعض المساحات التخزينية تحت الأرضية في معظم الطرازات، على الرغم من أن نسخة الـPHEV تستغني عن ذلك لصالح حزمة البطارية. جميع النسخ باستثناء النسخة الأساسية Advance تأتي مزودة بصندوق أمتعة كهربائي.

السلامة والأمان

حققت توسان الجديدة أعلى تصنيف أمان بخمس نجوم عندما تم اختبارها من قبل Euro NCAP في عام 2021. كان حماية الوسائد الهوائية لصدر السائق في حالة التصادم الأمامي مصنفة كـ 'هامشية'، ولكن السيارة أدت أداءً جيدًا في جميع المجالات الأخرى. هناك الكثير من تجهيزات الأمان كميزة قياسية لمساعدتك على تجنب الحوادث منذ البداية.

على سبيل المثال، تأتي جميع نسخ توسان مزودة بنظام الفرملة التلقائية في حالات الطوارئ (AEB)، ونظام تحذير من انتباه السائق، والتعرف على حدود السرعة، ومساعد استقرار المقطورات. كما تحصل على نظام يطبق المكابح تلقائيًا بعد حدوث تصادم لضمان عدم تحرك السيارة للأمام والاصطدام مرة أخرى.

هيونداي في المغرب

i10

هيونداي

i10

162.900 - 183.900
i20

هيونداي

i20

189.900 - 236.900
بايون

هيونداي

بايون

264.900 - 284.900