تستحق الإطارات اهتمامًا أكبر مما يمنحه الكثير من السائقين. فهذه الأربعة شرائط من المطاط هي النقطة الوحيدة التي تلامس الطريق، مما يجعلها أساسية لسلامة وأداء سيارتك.
مع ذلك، لا يعرف 40% من السائقين العلامة التجارية للإطارات التي يستخدمونها، وأكثر من نصف مشتري الإطارات لا يسألون عن العلامة التجارية المصنعة.
تختلف مستويات التماسك بشكل كبير بين أفضل وأسوأ الإطارات في السوق، وهذا يؤثر بشكل كبير على مسافات التوقف. في اختباراتنا للإطارات في الطقس الماطر، وجدنا فرقًا قدره 10.4 متر بين مسافات التوقف لأفضل وأسوأ الإطارات، وهو ما يعادل طول حافلة ذات طابقين. في حالات الطوارئ، قد يكون هذا الفرق حاسمًا بين التعرض لحادث أو تجنبه.
تُعتبر الإطارات ذات أهمية كبيرة لدرجة أن العديد من شركات السيارات تقضي ثلاث إلى أربع سنوات في العمل بشكل وثيق مع علامة الإطارات المختارة لضمان تجهيز الموديلات الجديدة بالإطارات المناسبة عند وصولها إلى صالة العرض. يجب أن توفر الإطارات الأصلية مستوى عالٍ من الأمان والأداء، بالإضافة إلى كونها متينة وعالية الجودة.
في بعض الحالات، من المفيد الالتزام بنفس طراز الإطار الذي كان مثبتًا عندما كانت السيارة جديدة، لأنه من المفترض أن يكون الأنسب لها. ومع ذلك، هناك العديد من العلامات التجارية البديلة المتاحة، والتكلفة تلعب دورًا مهمًا للعديد من السائقين. يمكن أن تصل تكلفة الإطارات من العلامات التجارية الفاخرة إلى أكثر من 1900 درهم للإطار الواحد، وقد تحتاج إلى استبدال إطارين في وقت واحد، لذا قد توفر أكثر من 1200 درهم بالاختيار لعلامة تجارية أرخص.
مع وجود أكثر من 200 علامة تجارية للإطارات حاليًا، والعديد منها غير معروف لمعظم الناس، يصعب اختيار الأفضل. لهذا السبب قمنا باختبار مجموعة من الإطارات لسيارة SUV عائلية شهيرة، لمعرفة مدى قدرتها على إيقاف السيارة في ظروف الطقس الماطر والجاف، وكيفية تعاملها مع المنعطفات السريعة في كلا النوعين من الطقس.
اخترنا سيارة فولكس فاجن تيغوان لاختبار الإطارات؛ فهي واحدة من أكثر سيارات SUV العائلية مبيعًا، مما يجعل اختبارنا للإطارات ذا صلة بمجموعة واسعة من مالكي السيارات. كانت سيارتنا تيغوان نموذج بنزين 1.4 TSI، واختبرنا الإطارات بمقاس 235/55 R18 الشائع، وهو أكثر مقاس شائع للتيغوان من الجيل الحالي، ومفضل بين سيارات SUV العائلية.
لقد خضعت الإطارات لسلسلة من الاختبارات الصارمة، ويمكنك قراءة المزيد عن ذلك في أسفل الصفحة.
1 - Continental PremiumContact 7
تصدرت إطارات PremiumContact 7 قائمة اختبارات الكبح، مما أثبت أنها إطار ممتاز لجميع الأحوال الجوية.
كانت الأفضل في التوقف على الأسطح الجافة، حيث أوقفت سيارة تيغوان من سرعة 50 ميل في الساعة في مسافة 34.5 متر. كما تميزت في اختبار الكبح على الأسطح المبللة، حيث أوقفت تيغوان من سرعة 62 ميل في الساعة في مسافة 33.5 متر، متفوقة على Hankook بمتر واحد.
لم تكن إطارات Continental الأفضل في التعامل مع الأسطح المبللة، حيث سجلت زمن لفة قدره 85.5 ثانية، لكنها كانت فقط 0.1 ثانية خلف Hankook. ومع ذلك، قدمت Continental تماسكًا جيدًا على المسار المبلل، وعندما فقدت التماسك، كان ذلك بشكل تدريجي وغير درامي، مما سهل على المختبر استعادة السيطرة على السيارة وضبط توازنها بشكل مثالي.
عند التعامل مع الأسطح الجافة، كان الفارق بين Continental وHankook ضئيلًا؛ حيث استغرقت اللفة الجافة 53.94 ثانية، ببطء قدره 0.02 ثانية فقط مقارنة بـHankook. قدمت Continental تغذية راجعة ممتازة للسائق، مما أتاح له معرفة مدى التماسك المتاح بدقة. وعندما فقد التماسك، كان الانخفاض تدريجيًا وقابلًا للتحكم، مما جعل السيارة تبدو متوازنة من الأمام إلى الخلف.
على الرغم من أن Continental لم تكن الأفضل في اختبارات الانزلاق على الماء، إلا أنها حققت أداءً قويًا على المسار الدائري المبلل الصغير، حيث سجلت زمن لفة قدره 11.6 ثانية، أسرع ب0.2 ثانية فقط من Firestone.
كان أداء Continental قويًا بما يكفي لجعلها الفائزة العامة لدينا. ومع ذلك، كانت مستويات الضوضاء أعلى من معظم الإطارات الأخرى المختبرة عند سرعتي 30 و60 ميل في الساعة، وكانت مقاومة التدحرج هي الثانية الأعلى بين الإطارات، لذا فهي ليست الإطار الأكثر هدوءًا أو الأكثر كفاءة في استهلاك الوقود. كما أنها ثالث أغلى إطار في المجموعة.
2 - Hankook Ventus S1 evo3 SUV
إطار Hankook يعتبر خيارًا ممتازًا بشكل عام، حيث يوفر أداءً ممتازًا في الكبح والتعامل مع الأسطح الجافة والمبللة بسعر أكثر تنافسية مقارنة بالعروض المميزة الأخرى التي تم اختبارها. المجالات الوحيدة التي سجل فيها نقاطاً أقل بكثير من إطار Continental كانت في بعض اختبارات الانزلاق على الماء.
على الأسطح المبللة، استغرق إطار Hankook مترًا واحدًا أكثر من Continental لإيقاف سيارة تيغوان، حيث توقف عند مسافة 34.5 متر، وسجل أسرع زمن لفة في اختبار التعامل مع الأسطح المبللة بواقع 85.4 ثانية. منح الإطار الثقة على المسار المبلل، حيث تمسك بالسطح خلال المنعطفات السريعة وظل قابلاً للتحكم حتى عند فقدان التماسك.
كما كان أداؤه ممتازًا على الأسطح الجافة، حيث أوقف تيغوان في مسافة 35.8 متر وسجل أسرع زمن لفة (53.9 ثانية) على مسار التعامل مع الأسطح الجافة. لم يكن الإطار متميزًا وثابتًا فقط عند الدخول في المنعطفات، بل إن الطريقة القابلة للتنبؤ التي فقد بها التماسك سمحت للسائق بتعديل خطه، حتى عند الحد الأقصى.
ومع ذلك، حقق Hankook فقط ثالث أفضل نتيجة في اختبار الانزلاق الطولي على الماء، حيث وصل إلى سرعة 47.5 ميل في الساعة قبل أن يفقد التماسك. كما حصل على ترتيب متوسط في اختبار الانزلاق الجانبي على الماء. لكن الأداء على المسار الدائري المبلل كان أفضل، حيث سجل زمن لفة قدره 11.8 ثانية، متفوقاً بقليل على Continental.
كان الصوت الصادر عن الإطار هو الأعلى عند سرعة 30 ميل في الساعة، وكان متوسطًا من حيث مقاومة التدحرج. ومع ذلك، فإن التكلفة تعد ميزة قوية؛ حيث يبلغ السعر المتوسط للإطار من نوع Hankook أقل بمقدار 500 درهم مقارنةً بأغلى إطار تم اختباره.
3 - Michelin Primacy 4+
أكمل إطار Michelin اختبار التعامل مع الأسطح المبللة في زمن قدره 87.7 ثانية، وهو أبطأ بأكثر من ثانيتين من الإطارات الأعلى أداءً. على الرغم من عدم تفوقه في التماسك الكامل على المسار المبلل مقارنةً بأفضل الإطارات، إلا أن فقدان التماسك كان تدريجيًا، مما منح السائق الوقت الكافي للاستجابة وتقليل الانزلاق. كما كان التحكم في دوران العجلات عند الخروج من المنعطفات البطيئة سهلًا، حيث كان يتطلب فقط رفعًا خفيفًا للوقود. ورغم أن Michelin استغرق 2.2 مترًا إضافيًا للتوقف على الأسطح المبللة مقارنةً بأفضل إطار، فإن تيغوان كان لا يزال يسير بسرعة 12 ميل في الساعة عندما كان من المفترض أن يوقفه الإطار الأفضل تمامًا.
كان Michelin رابع أسرع إطار على المسار الجاف، حيث سجل زمنًا قدره 54.4 ثانية. وقدّم تغذية راجعة جيدة للسائق، مما سهل إدارة الانزلاق ومنع السيارة من الخروج عن السيطرة. ومع ذلك، كان التماسك العام أقل مقارنةً بـ Continental وHankook. بالنسبة للكبح الجاف، كان الأداء في المركز الثالث بين الإطارات المختبرة، حيث استغرق Michelin 36.4 متر لإيقاف السيارة، مما يعني أن تيغوان كان لا يزال يسير بسرعة 14 ميل في الساعة عندما أوقفه أفضل إطار.
كانت مستويات الضوضاء الداخلية عند سرعتي 30 و60 ميل في الساعة أقل من تلك المسجلة مع Continental وHankook.
تألق Michelin أيضًا في مقاومة التدحرج، حيث من المحتمل أن يقدم أفضل كفاءة في استهلاك الوقود بين جميع الإطارات هنا. ومع ذلك، كان أيضًا أغلى إطار تم اختباره، حيث يبلغ سعره المتوسط 900 درهم أكثر من أرخص إطار هنا، وحوالي 250 درهم أغلى من منافسيه المميزين.
4 - Firestone Roadhawk 2
أدى إطار Firestone أداءً أفضل في اختبارات الكبح والتعامل على الأسطح الجافة مقارنةً بما كان عليه على الأسطح المبللة، لكنه سجل أعلى تقييم إجمالي في التعامل مع المياه الراكدة.
في اختبار الكبح على الأسطح المبللة، احتاج إطار Firestone إلى 38.2 متر لإيقاف سيارة تيغوان، مما يعني أن السيارة كانت ستظل تسير بسرعة 18 ميل في الساعة عندما كان من المفترض أن يكون الإطار الأفضل قد أوقفها تمامًا. كما سجل زمنًا متوسطًا قدره 88.0 ثانية في اختبار التعامل مع الأسطح المبللة. في المنعطفات البطيئة، كان الأداء جيدًا (أفضل من Landsail وTriangle وGT Radial)، ولكن عندما وصل المختبر إلى حد التماسك في محاولة لتحقيق زمن لفة سريع، كان الإطار ينفصل بشكل مفاجئ، مع انزلاق يتطلب الكثير من الجهد لتصحيحه.
كان أداء الكبح الجاف متوسطًا، حيث استغرق Firestone 37.8 متر لإيقاف تيغوان، مما يعني أن السيارة كانت ستظل تسير بسرعة 18 ميل في الساعة عندما كان من المفترض أن يكون أفضل إطار قد أوقفها. زمن اللفة على الأسطح الجافة كان 54.6 ثانية، أي بطيئًا بنحو 2.0 ثانية مقارنةً بأفضل إطار، وكان Firestone يوفر ثقة محدودة. رغم أنه قدم تماسكًا أفضل من Landsail، إلا أنه فقد التماسك بطريقة غير متوقعة، وكان ضعف التغذية الراجعة من العوامل المحددة.
في اختبارات الانزلاق على الماء، سجل Firestone أداءً أفضل، حيث حصل على ثاني أفضل تقييمات للتماسك الجانبي والطولي، وحقق زمن لفة قدره 11.8 ثانية في اختبار المسار الدائري المبلل الصغير، متفوقًا بقليل على Continental.
كانت مستويات الضوضاء أقل من تلك المسجلة مع Continental وMichelin، وكانت مقاومة التدحرج ثاني أفضل في الاختبار. وبالرغم من أن Firestone هو الإطار الرابع من حيث السعر هنا، إلا أنه يكلف 180 درهم أقل من الإطار الفائز لدينا.
5 - Yokohama BluEarth-XT AE61
بينما لم يكن أداء إطار Yokohama على الأسطح المبللة سيئًا للغاية، فقد خسر نقاطًا في الاختبارات الجافة واختبارات الانزلاق على الماء، حيث احتل المركز قبل الأخير في هذه الفئات.
كانت مسافة كبح Yokohama على الأسطح المبللة 37.8 مترًا، متفوقًا قليلاً على Firestone، كما سجل زمن لفة قدره 87.7 ثانية. على الرغم من أن Yokohama لم يكن يتفوق في التماسك كما فعلت إطارات Continental وHankook وMichelin، إلا أنه قدم تغذية راجعة كافية لتعزيز شعور الأمان والتحكم عند أقصى الحدود.
في اختبار الكبح على الأسطح الجافة، استغرق Yokohama وقتًا أطول قليلاً للتوقف مقارنة بالأسطح المبللة، حيث سجل 37.9 مترًا، وهو أبعد بمقدار 3.0 متر عن أفضل إطار في الاختبار. كما كان زمن اللفة على الأسطح الجافة بطيئًا بعض الشيء، حيث سجل 54.8 ثانية، وهو أقل من الأفضل.
على الرغم من أنه لم يوفر التماسك الكامل مثل منافسيه المميزين، فإن Yokohama قدم أداءً ثابتًا عند دخول المنعطفات ومنتصفها. ولكن، كان من الصعب منع العجلة الداخلية من الدوران عند الخروج من المنعطفات، وكان الحل الوحيد هو رفع قدمك عن دواسة الوقود.
في اختبارات الانزلاق الجانبي على الماء، جاء Yokohama في المركز الثاني من حيث الأسوأ، وحل ثالثًا من حيث الأسوأ في اختبار الانزلاق الطولي، حيث وصلت تيغوان إلى 45 ميل في الساعة فقط قبل أن يتجاوز فقدان التماسك الحد المسموح به. ومع ذلك، كان أداء Yokohama على المسار الدائري المبلل أفضل، حيث سجل زمن لفة قدره 11.8 ثانية، وهو أبطأ بمقدار 0.2 ثانية فقط من الأفضل.
كانت مستويات الضوضاء عند سرعة 30 ميل في الساعة هي الأسوأ، متساوية مع Hankook، والثالثة من حيث الأسوأ عند سرعة 60 ميل في الساعة. أما مقاومة التدحرج، فقد كانت متوسطة.
بشكل عام، كان أداء Yokohama مخيبًا للآمال بالنسبة للإطار الثاني من حيث السعر في الاختبار.