لفهم جاذبية هيونداي i10، حاول التفكير في الساعات. يمكنك أن تدفع مبلغًا كبيرًا لشراء ساعة رولكس، لكنها ستعطيك نفس الوقت الذي تعطيه ساعة كاسيو التي اشتريتها بعشرين جنيهًا فقط. السيارات الصغيرة ذات الميزانية المحدودة مثل i10 هي بمثابة الساعات الرقمية في عالم السيارات.
نعم، ستمنحك سيارة فاخرة راحة إضافية أثناء تنقلها في حركة المرور الحضرية، ولكن عندما يتعلق الأمر بنقلك من الضواحي إلى وسط المدينة، فإن سيارة صغيرة مثل i10 تقوم بنفس المهمة بفعالية. في الواقع، بما أن طولها أقل من 3.7 متر، ستواجه أقل قدر من الضغط في العثور على مكان لوقوف السيارة عند وصولك.
بغض النظر عن النسخة التي تختارها، تم تصميم i10 لتحمل ما يصل إلى خمسة أشخاص وبعض الأمتعة، ورغم أنها ليست كبيرة مثل بعض السيارات الاقتصادية (مثل داسيا سانديرو)، إلا أنها تظل عملية نسبياً.
يبدو أن هيونداي i10 تغطي جميع الأساسيات – ولكن لا تنسى البدائل. هناك الكيا بيكانتو المرتبطة بها، بالإضافة إلى فيات 500 هايبرد وتويوتا آيغو X. تابع القراءة لاكتشاف كيفية مقارنتها...
محرك البنزين الأساسي بسعة 1.0 لتر وثلاثة أسطوانات في هيونداي i10 قوي بما يكفي داخل المدينة، ويسمح لك بالانطلاق بسرعة كافية عند الإشارات الضوئية. ومع ذلك، قد يشعر المحرك بالضعف على الطرق السريعة والطرق الرئيسية، لذا كن مستعدًا لاستخدام علبة التروس اليدوية ذات الخمس سرعات بشكل مكثف (من 0 إلى 100 كم/س يستغرق 15.6 ثانية). مع تركيب علبة التروس الأوتوماتيكية الاختيارية، تكون التسارع أبطأ.
نوصي بإنفاق مبلغ إضافي للحصول على محرك أكثر قوة بسعة 1.2 لتر. إنه محرك رباعي الأسطوانات بقوة 78 حصانًا ويشعر بقوة أكبر عند السرعات المنخفضة ويصعد في عدد الدورات بشكل أكثر حيوية. ومع ذلك، فإن زمن التسارع من 0 إلى 100 كم/س لا يزال مريحًا نسبياً، حيث يستغرق 13.2 ثانية، ويزداد هذا الوقت إذا اخترت علبة التروس الأوتوماتيكية.
إذا كنت ترغب في المزيد من القوة، ستحتاج إلى اختيار الطراز الرياضي N Line، لأنه يأتي مزودًا بمحرك بنزين توربو بسعة 1.0 لتر وقوة 89 حصانًا كميزة قياسية. إنه الأكثر حيوية بين المحركات المتاحة (من 0 إلى 100 كم/س في 11.4 ثانية) ولكن في معظم الحالات لا يشعر بأنه أسرع بكثير من محرك البنزين الأقل تكلفة بسعة 1.2 لتر.
السيارات الصغيرة المخصصة للمدينة ليست عادةً من أكثر وسائل النقل راحة، ولكن i10 تُعتبر واحدة من الأفضل في هذا الصدد. حتى مع العجلات الكبيرة بحجم 16 بوصة، تقوم بتخفيف تأثير الحفر العميقة وتقلل الاهتزازات على الأسطح المملوءة بالمطبات.
بإيجاز، تُعتبر i10 أكثر راحة من Fiat 500 Hybrid وKia Picanto وSuzuki Swift وToyota Aygo X. للحصول على رحلة أكثر سلاسة واسترخاء، ستحتاج إلى سيارة أكبر (وأكثر تكلفة) مثل Peugeot 208 أو VW Polo.
لنكن صريحين: تُعتبر i10 قيادة جيدة على الرغم من سعرها المنخفض. حتى من الناحية العملية، فإن نصف قطر الدوران الضيق والتوجيه الخفيف يجعل القيادة في المدينة سهلة للغاية.
يزداد وزن التوجيه بشكل كافٍ عند السرعات العالية، وهو دقيق بما يكفي لجعل i10 سيارة سهلة التوجيه على الطرق السريعة، على الرغم من أن Picanto تقاوم ميل الجسم بشكل أفضل قليلاً، وأن Aygo X أكثر مرحاً قليلاً عند المنعطفات الضيقة.
محرك البنزين الأساسي بسعة 1.0 لتر في i10 هو محرك مصقول بشكل مفاجئ، حيث يقدم أداءً أكثر سلاسة وهدوءاً من المحرك المماثل في Dacia Sandero أو Toyota Aygo X. وينطبق نفس الأمر على المحرك التوربيني بسعة 1.0 لتر وقوة 90 حصانًا، على الرغم من أنه يتميز بصوت أكثر حيوية يتناسب مع الطابع الرياضي لطراز N Line.
محرك البنزين بسعة 1.2 لتر هو الأهدأ من بين الخيارات بفضل الأسطوانة الإضافية التي تعزز من سلاسة المحرك. بغض النظر عن المحرك الذي تختاره، فإن ضوضاء الرياح والطريق عند سرعة 70 ميل في الساعة تكون أفضل تحكماً مقارنةً بـ Fiat 500 Hybrid أو Picanto.
علبة التروس اليدوية القياسية تتميز بخفة وسلاسة ودقة في الأداء. من الأفضل تجنب علبة التروس الأوتوماتيكية الاختيارية ما لم تكن فعلاً لا ترغب في تغيير التروس بنفسك، لأنها بطيئة في تبديل السرعات.
جميع نسخ هيونداي i10 تأتي بمقعد سائق داعم وقابل للتعديل في الارتفاع، وعجلة قيادة قابلة للتعديل في الارتفاع أيضًا. كما هو الحال في معظم السيارات الصغيرة، لا يوجد تعديل للوصول لعجلة القيادة، على الرغم من أن ذلك لم يمنع مختبرينا من التكيف بسهولة خلف المقود.
علاوة على ذلك، تتماشى عجلة القيادة بشكل جيد مع الدواسات والمقعد، لذلك لن تقود بوضعية جسم مائلة، ويوجد مساحة أكبر بكثير لقدميك اليسرى في حيز القدمين مقارنة بـ Fiat 500 Hybrid. بعد بضع ساعات خلف المقود، لم نشعر بأي آلام أو انزعاج.
بالإضافة إلى ذلك، فإن أدوات التحكم الموضوعة بشكل منطقي، والتي من السهل استخدامها أثناء الحركة، تجعل i10 توفر وضعية قيادة ممتازة وفقًا لمعايير السيارات الصغيرة ذات الميزانية المحدودة.
تتميز i10 بأعمدة أمامية رفيعة تمنحك رؤية واضحة للأمام، وكذلك بشكل قطري عند الخروج من التقاطعات. من الخلف، من الأسهل رؤية ما خلفك مقارنةً بـ Kia Picanto، على الرغم من أن النافذة الخلفية أقل عمقًا.
لتسهيل عملية الرجوع للخلف، تأتي جميع الفئات بكاميرا خلفية وحساسات ركن خلفية كميزة قياسية. على عكس بعض نسخ Picanto، فإن i10 غير مزودة بمصابيح أمامية بتقنية LED.
تأتي كل نسخة من i10 مزودة بشاشة تعمل باللمس بحجم 8.0 بوصات، مع دعم لتقنيات Android Auto وApple CarPlay ومثبت بها تطبيق نظام الملاحة.
نظام الترفيه في السيارة مشابه للنظام الموجود في Picanto، مما يجعله سهل الاستخدام وسريع الاستجابة للمس. إنه أفضل بكثير من نظام الترفيه في Fiat 500 Hybrid.
الترقية إلى الفئة المتوسطة Premium أو أعلى تضيف لوحة شحن لاسلكية إلى قائمة المعدات القياسية، ولكن كل نسخة من i10 تحتوي على منفذ USB في المقدمة لشحن هاتفك.
لن تجد أي بلاستيكات ناعمة الملمس في داخلية i10، ولكن الأمر نفسه ينطبق على Fiat 500 Hybrid وKia Picanto وToyota Aygo X. صحيح أن بلاستيكات Picanto الصلبة تأتي بنسيج يجعلها تبدو أقل لمعانًا وأقل تكلفة، إلا أن i10 تبدو مصنوعة بشكل جيد من الداخل.
الأزرار والمقاييس على لوحة القيادة أيضًا تبدو قوية، وتعمل بدقة لا تكون غريبة على سيارة صغيرة أكثر تكلفة. وبالمثل، فإن الجلد الناعم على عجلة القيادة وعصا التروس يشعر بالراحة عند اللمس.
ستحصل على لمسات رياضية إضافية إذا اخترت فئة N Line، بما في ذلك تفاصيل حمراء على فتحات التهوية وعصا التروس، لكن التصميم الداخلي لا يبدو أكثر فخامة.
في المقدمة، توفر هيونداي i10 مساحة مماثلة للرأس والأرجل مثل Kia Picanto، مما يعني وجود مساحة كافية حتى لو كنت بطول ستة أقدام. الفرق الرئيسي هو أن داخلية i10 أوسع قليلاً.
مساحة التخزين جيدة أيضًا. يوجد صينية أمام عصا التروس – كبيرة بما يكفي لتخزين هاتف ذكي أو محفظة أو مفاتيح – وستجد صينية أخرى مثالية لمظلة صغيرة فوق صندوق القفازات.
صندوق القفازات في i10 بحجم جيد، وكذلك جيوب الأبواب، وهناك أيضًا بعض حوامل الأكواب.
على عكس العديد من السيارات المخصصة للمدينة، فإن i10 تتسع لخمسة أشخاص. وهذا يجعلها أكثر تنوعًا مقارنةً بـ Fiat 500 Hybrid وToyota Aygo X (كلاهما يتسع لأربعة أشخاص).
صحيح أن وضع ثلاثة بالغين في الخلف قد يكون ضيقًا قليلاً، إلا أن هناك مساحة كافية للرأس والأرجل لاثنين من الأشخاص بطول ستة أقدام دون الشعور بالضيق. ومع ذلك، فإن Dacia Sandero توفر مساحة أكبر في الخلف.
في i10، النتوء الذي يمتد على طول وسط الأرضية منخفض، وهناك فجوة جيدة بين الأرضية وقاع المقاعد الأمامية، مما يوفر مساحة كافية لقدميك. جيوب الأبواب كبيرة بما يكفي لاستيعاب زجاجة مياه صغيرة، وهي ميزة نادرة في سيارات المدينة.
تتميز مقاعد i10 الخلفية بأنها تنقسم بنظام 60/40 ويمكن طيها عبر الضغط على الأزرار بجانب مساند الرأس الخلفية وسحب المقعد للأمام.
بينما تقدم العديد من السيارات الصغيرة المنافسة أيضًا هذه الميزة، إلا أن Fiat 500 Hybrid وToyota Aygo X تأتيان بمقاعد خلفية قابلة للطي بنظام 50/50 الأقل مرونة.
تأتي i10 بصندوق خلفي بسعة 252 لترًا، وهي أقل بقليل من سعة 255 لترًا لصندوق Picanto المميز. هناك مساحة كافية لثلاث حقائب يد تحت الرف الخلفي، مع بعض المساحة المتبقية للحقائب الناعمة.
يوجد ارتفاع ملحوظ عند الانتقال من حافة الصندوق إلى الأرضية، على الرغم من أنه ليس كبيرًا مثل الموجود في Aygo X. من المؤسف أن أي طراز من i10 لا يأتي مع أرضية صندوق خلفي قابلة للتعديل في الارتفاع، لذا ستظل تواجه خطوة في أرضية الصندوق الممتد عندما تقوم بطي المقاعد الخلفية.
إذا كنت بحاجة إلى صندوق خلفي أكبر ولديك ميزانية محدودة، ففكر في Dacia Sandero – حيث يمكنها استيعاب خمس حقائب يد تحت الرف الخلفي.
حصلت i10 على ثلاث نجوم من أصل خمس في تقييم السلامة من Euro NCAP. أظهرت اختبارات التصادم أن حماية صدر السائق ليست جيدة بشكل خاص في التصادمات الأمامية، وكانت حماية صدر الطفل "ضعيفة" عند التعرض لتصادم جانبي.
التقييم أفضل من Dacia Sandero (التي حصلت على نجمتين فقط)، لكنه لا يزال ليس ممتازًا، ويقل عن، على سبيل المثال، Toyota Aygo X (التي حصلت على أربع نجوم). بينما حصلت Renault Clio على خمس نجوم، ولكنها سيارة أكبر وأكثر تكلفة.
كمعيار أساسي، تأتي i10 مزودة بنظام الكبح التلقائي في حالات الطوارئ (AEB) مع اكتشاف المشاة. كما تحتوي على مساعدة للحفاظ على المسار ومساعدة في تحديد السرعة القصوى.
Made with ♥︎ From Morocco to the world.