سأن

هيونداي بايون

سيارة هيونداي بايون: هل تستحق الشراء؟

السعر في المغرب:
264.900 - 284.900
التقييم الاجمالي:

أكبر اختلاف بين SUV وسيارة هاتشباك عادية هو مدى ارتفاعك عن الطريق، لكن متى تتحول واحدة إلى الأخرى؟ هذا موضوع للنقاش، لكن سيارة هيونداي بايون تقترب كثيراً من هذا الحد.

تعد بايون SUV صغيرة والتي، مثل سكودا كاميك، تأتي بوضع قيادة منخفض بشكل مفاجئ. بينما قد يفضل بعض المشترين الوضعيات الأعلى والأكثر استقامة التي تجدها في، على سبيل المثال، سيتروين C3 Aircross وفولكس فاجن T-Roc، فإن الوضعية المنخفضة تمنحها بعض المزايا مقارنةً بالعديد من منافسيها.

أحد هذه المزايا هو تحسين الديناميكا الهوائية. هذا، بالإضافة إلى تقنية الهايبرد الخفيفة التي تأتي كميزة قياسية في جميع المحركات، يساعدها على تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون مقارنةً بالكثير من منافسيها. كونها أقصر (الخط العلوي للسيارة أقل بحوالي 10 سم من C3 Aircross) من المحتمل أن يمنحها أيضاً مركز ثقل منخفض، مما يجعلها أكثر رشاقة.

من حيث مجموعة هيونداي، تأتي بايون تحت طراز كونا الأكثر تكلفة والأكبر قليلاً، ولكن بينما يمكنك الحصول على كونا كهربائية بالكامل، يتعين عليك ملء خزان الوقود في بايون، مهما كان الطراز الذي تختاره.

لذا، كيف تقارن هذه الـ SUV الصغيرة بمنافسيها الرئيسيين، بما في ذلك C3 Aircross وFord Puma وVW T-Roc؟ سنستكشف ذلك في هذه المراجعة، بالإضافة إلى تقديم تجربة القيادة العملية لها وتحديد تكاليف التشغيل.

إيجابيات هيونداي بايون

  • ركوب سلس نسبياً
  • مساحة جيدة في الخلف
  • انبعاثات منخفضة من ثاني أكسيد الكربون

سلبيات هيونداي بايون

  • مستوى القيادة المنخفض قد لا يعجب الجميع
  • التصميم الداخلي ليس فاخراً
  • عدم وجود خيارات مرنة لتعديل المقاعد

تجربة القيادة ومستوى الهدوء داخل السيارة

يتوفر هيونداي بايون بخيارين من محركات البنزين ذات سعة 1.0 لتر بثلاث أسطوانات. الخيار الأرخص (المعروف بـ 1.0 T-GDi 100) يمكنه التسارع من 0 إلى 100 كم/ساعة في زمن محترم يبلغ 10.7 ثانية، لذا نتوقع أنه سيكون مناسباً للأداء المطلوب.

حتى الآن، جربنا فقط المحرك الأقوى 1.0 T-GDi 120، والذي يتيح الوصول إلى 100 كم/ساعة بشكل أسرع، ولكن بفارق 0.3 ثانية فقط. يتميز المحرك بعزم جيد عند السرعات المنخفضة، وناقل الحركة اليدوي ذو الست سرعات، الذي يأتي قياسياً في جميع طرازات بايون، يتمتع بآلية خفيفة ودقة معقولة. لم نجرب بعد الخيار الأوتوماتيكي المتاح.

نظام الهجين الخفيف بقدرة 48 فولت في بايون يسهم بلا شك في تحسين استهلاك الوقود، كما سنشرح لاحقاً. ومع ذلك، يمكن أن يكون أكثر سهولة في الاستخدام. أحياناً يتردد المحرك في إعادة التشغيل إذا كنت سريعاً جداً مع القابض عند تفعيل السرعة الأولى قبل الانطلاق، مما يضطرك لتكرار العملية بتركيز أكبر. قد يبدو ذلك أمراً بسيطاً لكنه قد يكون مزعجاً في الزحام. النظام الهجين المماثل في فورد بوما يعد أكثر سلاسة وراحة.

يميل بايون أقل من بوما عند الانعطاف بسرعة، لكنه ليس بنفس الحيوية أو المتعة، وتوجيهه، رغم خفته وسهولة التحكم به عند السرعات المنخفضة، يفتقر إلى الشعور الحقيقي بالارتباط بالطريق عند السرعات العالية. ورغم ذلك، يظل أكثر متعة في القيادة مقارنةً بسيارة سيتروين C3 إيركروس، التي تميل وكأنها قارب عند المقارنة.

الراحة في الركوب في بايون جيدة بالنسبة لفئته وتفوق بشكل ملحوظ سيتروين C3 إيركروس و بوما ذات الركوب الأكثر صلابة. ومع ذلك، لا يمكن لبايون أن يصل إلى مستوى الراحة المميز والركوب السلس الذي تقدمه سكودا كاميك أو فولكس فاجن تي-روك، واللتان تعتبران الأفضل في هذه الفئة إذا كانت الراحة أولوية.

أيضاً، بايون ليس بنفس هدوء تلك البدائل على الطرق السريعة، رغم أنك ستسمع ضوضاء الطريق والرياح أقل مقارنة بسيتروين C3 إيركروس.

تصميم المقصورة وجودة التشطيب

كما ذكرنا في البداية، لا يرفعك Bayon عن الأرض بقدر ما تفعله Citroën C3 Aircross أو حتى Ford Puma، وهو أمر قد يعتبره العديد من المشترين المحتملين سلبياً. في النهاية، إذا كنت تفضل وضعية قيادة منخفضة مع مقعد قريب من الطريق، فلماذا تدفع تكلفة إضافية مقابل سيارة SUV؟

في الواقع، لن تشعر بفرق كبير في الارتفاع مقارنةً بسيارة Ford Fiesta أو VW Polo. ولكن إذا لم يزعجك ذلك، فإن وضعية القيادة في Bayon ليست سيئة على الإطلاق؛ هناك مجموعة جيدة من التعديلات للمقعد وعجلة القيادة، وتنسجم الدواسات بشكل جيد مع عجلة القيادة. المشكلة الوحيدة هي أن السائقين الأطول قد يشعرون بأن حافة المقعد تضغط على أوتار الركبة، ولا توجد إمكانية لتعديل دعم أسفل الظهر في أي مستوى من التجهيزات.

على الأقل، يتميز تصميم لوحة القيادة بسهولة الاستخدام، كما أن شاشة اللمس بحجم 8.0 بوصة في طرازات SE Connect تستجيب بسرعة. بالإضافة إلى ذلك، تحصل على راديو DAB وBluetooth وخاصية ربط الهواتف الذكية عبر Apple CarPlay/Android Auto كمعيار أساسي. بالترقية إلى تجهيز Premium، تحصل على شاشة أكبر بحجم 10.3 بوصة مع نظام ملاحة مدمج، بالإضافة إلى شحن لاسلكي للهواتف. ومع ذلك، كانت تجربتنا مع الشاشة الأكبر غير مرضية حتى الآن بسبب بطء الاستجابة والأعطال المتكررة للبرامج.

الرؤية من الخلف معاقة بسبب الأعمدة الخلفية الضخمة لـ Bayon، لكن جميع الطرازات تأتي مزودة بكاميرا خلفية وأجهزة استشعار لركن السيارة لتخفيف هذا العائق. الرؤية الأمامية ليست مشكلة، وطرازات SE Connect فقط هي التي تفتقر إلى مصابيح LED التي تقدم رؤية نظرية أفضل في الليل – مع أننا لم نجرب بعد المصابيح الهالوجين في الطراز الأساسي.

المقصورة الداخلية لسيارة Bayon ليست أكثر جاذبية من تلك الموجودة في سيارة i20 التي تعتمد عليها. وهذا يعني أن المواد الفاخرة أو الناعمة تكاد تكون غائبة، ولوح البلاستيك الصلب الذي يغطي واجهة لوحة القيادة يبدو بسيطًا للغاية. صحيح أن المنافسين مثل Puma وC3 Aircross ليسوا فاخرين من الداخل، لكنهم يتفوقون على Bayon في الجودة المتوقعة.

مدى قدرته على التعامل مع الركاب والأمتعة

هناك مساحة وفيرة في المقاعد الأمامية، لذا حتى الأشخاص طوال القامة من غير المرجح أن يواجهوا أي مشاكل مع المساحة المخصصة للرأس أو مدى انزلاق المقاعد للخلف.

يتفوق Bayon على منافسيه مثل Citroën C3 Aircross وFord Puma من حيث مساحة الركبة في الخلف، وهي مساحة كافية لجعل الأشخاص الأطول يلاحظون الفرق. كما أن هناك مساحة جيدة للرأس والعرض الداخلي، لذا وضع ثلاثة بالغين في المقاعد الخلفية ليس أمرًا صعبًا. الملاحظة الوحيدة هي قلة مساحة الأقدام تحت المقاعد الأمامية عندما تكون في أدنى وضعية لها.

تنقسم وتطوى مساند المقاعد الخلفية بنسبة 60/40، كما هو الحال في Puma. ومع ذلك، لا توجد ميزات ذكية إضافية مثل المقاعد الخلفية القابلة للانزلاق التي تجدها في C3 Aircross وVW T-Cross، أو المقعد الأمامي القابل للطي بشكل مسطح المتوفر في الأول.

تمكنا من وضع خمس حقائب يد في صندوق Bayon (أسفل الرف الخلفي)، وهو أداء لا بأس به بالنسبة لفئته. لكن Citroën C3 Aircross يمكنه استيعاب ست حقائب، وSkoda Kamiq سبع حقائب، وPuma ثماني حقائب – لذا هناك خيارات أفضل إذا كنت بحاجة لحمل الكثير من الأمتعة.

تأتي جميع النسخ مع أرضية صندوق قابلة للتعديل في الارتفاع كميزة قياسية، وعندما تكون في أعلى وضع، لا يوجد أي عتبة في أرضية حيز الحمولة الممتد عند طي المقاعد الخلفية – فقط ميل طفيف للغاية.

تكاليف التشغيل اليومية، ومدى الاعتمادية والسلامة

هناك بالتأكيد خيارات أرخص في فئة سيارات الـSUV الصغيرة؛ إذ يبدأ سعر Bayon أعلى من Citroën C3 Aircross و Skoda Kamiq. ومع ذلك، فهي أرخص من Volkswagen T-Roc المكافئة.

لا يُتوقع أن تكون خسارة القيمة (الاهتلاك) كبيرة جدًا، على الرغم من أن Bayon قد تفقد قيمتها بسرعة أكبر مقارنةً بـ T-Roc أو Ford Puma.

تختلف أسعار تمويل PCP بشكل متكرر بناءً على عروض Hyundai، لكنك عمومًا ستدفع أكثر شهريًا لشراء Bayon مقارنةً بـ C3 Aircross أو Puma المكافئة.

في اختباراتنا الواقعية، حققت نسخة 1.0 T-GDi 120 مع ناقل الحركة اليدوي متوسط استهلاك يبلغ 42.1 ميل لكل جالون (MPG)، وهو أفضل مما حققته Citroën C3 Aircross Puretech 110 (39.1 ميل لكل جالون) ولكنه أقل من Ford Puma 1.0 Hybrid 155 التي حققت 44.7 ميل لكل جالون. ومع ذلك، تصدر Bayon رسميًا أقل انبعاثات CO2 من هذين المنافسين، ما يساعد في تقليل فواتير ضريبة السيارات للشركات (BIK).

عند اختيار فئة SE Connect الأساسية، ستحصل بالإضافة إلى أدوات مساعدة الرؤية ونظام المعلومات والترفيه، على عجلات بقياس 16 بوصة، تكييف هواء، نظام تثبيت السرعة، وأضواء أمامية تستشعر الغروب. بينما يضيف الانتقال إلى فئة Premium عجلات أكبر (17 بوصة)، مرآة خلفية ذات تعتيم تلقائي، ماسحات زجاج تستشعر المطر، تحكم تلقائي في المناخ، ومقاعد أمامية مدفأة.

أما الفئة العُليا Ultimate فهي مكلفة نسبيًا، لكنها توفر لك الدخول والتشغيل بدون مفتاح – وهي ميزات غير متاحة في الفئات الأرخص.

جميع الفئات مزودة بمعدات سلامة وفيرة، بما في ذلك نظام الكبح الطارئ التلقائي، ومساعدة الحفاظ على المسار، ونظام مراقبة تعب السائق. إذا كنت تريد مراقبة النقطة العمياء، فعليك اختيار فئة Ultimate، حيث لا يتوفر هذا الخيار حتى في الفئات SE Connect أو Premium.

حتى وقت كتابة هذا التقرير، لم يتم تقييم Bayon بعد لقدرتها على حماية الركاب في حالة الحوادث.

هيونداي في المغرب

توسان

هيونداي

توسان

348.000 - 422.000
i10

هيونداي

i10

162.900 - 183.900
i20

هيونداي

i20

189.900 - 236.900