سأن

مرسيدس GLE

سيارة مرسيدس GLE: هل تستحق الشراء؟

السعر في المغرب:
949.000 - 1.229.000
التقييم الاجمالي:

بالنسبة للكثيرين، تُعد مرسيدس GLE السيارة المثالية التي تلبي جميع احتياجاتهم. فقد قامت مرسيدس بتصميم سيارة SUV طويلة ذات أبعاد واسعة تلبي احتياجات الأسرة بأكملها مع كل مستلزماتها، ثم أضافت مجموعة واسعة من محركات البنزين والديزل، مع جرعة سخية من الفخامة.

تأتي معظم النسخ بسبعة مقاعد كميزة قياسية لتعزيز العملية، وهناك أيضًا خيار هجين قابل للشحن لتقليل فاتورة ضرائب سيارتك (على الرغم من أن هذا الخيار يقتصر على خمسة مقاعد فقط). بالإضافة إلى ذلك، توجد بعض النسخ عالية الأداء من AMG لإضفاء المزيد من الإثارة.

قد تتذكر النسخ السابقة من GLE باسم Classe M، والتي كانت متأخرة عن منافسيها من حيث جودة البناء والراحة. ولحسن الحظ، فإن GLE الجديدة ليست مجرد إعادة تسمية؛ بل هي أفضل نسخة من هذا الـSUV الفاخر حتى الآن.

ومع ذلك، هناك العديد من سيارات الـSUV الفاخرة ذات السبعة مقاعد والتي تتميز بالأناقة والعملية الآن، مثل أودي Q7، بي إم دبليو X5، لاند روفر ديسكفري، وفولفو XC90 – ولا ننسى بورش كايين كبديل رياضي. فهل تمتلك مرسيدس GLE ما يكفي لتقديم تحدٍ جاد للرواد في هذه الفئة؟ تابع القراءة لتعرف المزيد...

الايجابيات مرسيدس GLE

  • مقصورة ذكية توفر حتى سبعة مقاعد
  • مساحة واسعة للأرجل في الصف الثاني
  • مجموعة متنوعة من المحركات، بما في ذلك الهجينة القابلة للشحن (PHEVs)

سلبيات مرسيدس GLE

  • المنافسون يتمتعون بصناديق أمتعة أكبر
  • المقاعد في الصف الثالث ضيقة
  • سيارة BMW X5 توفر تجربة قيادة أكثر ديناميكية

المحرك، التسارع من 0 إلى 100 كم/ساعة وناقل الحركة

النسخة الأساسية من مرسيدس GLE 300d، المزودة بمحرك ديزل رباعي الأسطوانات بسعة 2.0 لتر، ستكون الخيار الأنسب لمعظم المشترين. بفضل قوته البالغة 266 حصانًا وتقنية الهجين الخفيف، يستغرق تسارعه من 0 إلى 100 كم/ساعة 6.9 ثانية (أسرع قليلاً من أودي Q7 45 TDI). أما محرك الست أسطوانات بسعة 3.0 لتر بقوة 362 حصانًا فيوفر قوة أكبر ويقلل وقت التسارع من 0 إلى 100 كم/ساعة إلى 5.6 ثانية.

إذا كنت تبحث عن توفير المال على ضريبة السيارات الخاصة بالشركات، فهناك النسخة الهجينة القابلة للشحن 350de، والتي تحتوي على نسخة أقل قوة (194 حصانًا) من محرك الـ 300d، ولكن إضافة المحرك الكهربائي يساعدها على تقديم مستوى أداء مشابه عند توفر شحن كافٍ في البطارية.

بدلاً من ذلك، هناك النسخة الهجينة القابلة للشحن التي تعمل بالبنزين – 400e PHEV – والتي تجمع بين محرك سعة 2.0 لتر وقوة 248 حصانًا ومحرك كهربائي. يتطلب المحرك عملاً إضافياً مقارنةً بالمحركات الأكبر ذات الست أسطوانات الموجودة في BMW X5 xDrive50e وRange Rover Sport P460e، ولكن على الأقل هو سلس عند التشغيل. مع إيقاف المحرك، يكون المحرك الكهربائي قويًا بما يكفي لمواكبة حركة المرور البطيئة، على الرغم من أنه عند الحاجة إلى تسارع سريع، هناك تأخير طفيف قبل أن يستجيب محرك البنزين.

في النماذج الأعلى سعرًا، تتسارع GLE 450 التي تعمل بالبنزين وأيضًا نسخة مرسيدس-AMG GLE 53 بقوة. النسخة AMG تصدر صوتًا ممتعًا – حيث ينفجر نظام العادم الرياضي ويصدر أصوات فرقعة عند رفع القدم عن دواسة الوقود. وأعلى النطاق توجد نسخة مرسيدس-AMG 63 S المزودة بمحرك V8، على الرغم أننا لم نقم بتجربتها بعد.

نظام التعليق وراحة القيادة

تأتي جميع نسخ سيارة GLE مزودة بنظام تعليق هوائي يُسمى "Airmatic"، والذي يقوم بعمل ممتاز في تسوية معظم المطبات.

تظل القيادة محكومة بشكل جيد، وتوفر السيارة راحة أكثر من سيارة Land Rover Discovery في المدينة، بينما تظل هادئة ومستقرة عند السرعات العالية على الطرق السريعة. في بعض الأحيان، قد تلاحظ تأرجحاً طفيفاً في رأسك على الطرق الريفية غير المستوية، لكن ذلك لن يكون مزعجاً بشكل كبير. نوصي بالتمسك بعجلات الألمنيوم القياسية بحجم 21 بوصة (بدلاً من الأحجام الأكبر) لتعزيز الراحة.

أما سيارة Mercedes-AMG GLE 53، فهي مزودة بنظام تعليق هوائي أكثر صلابة. ورغم أنها لا تتعامل مع الحفر والفواصل بمرونة كبيرة، إلا أن تحكمها الأفضل في الجسم يعني أن هناك حركة عمودية أقل عند التعامل مع الطرق المتعرجة. للحصول على أكثر تجربة قيادة راحة في فئة سيارات الدفع الرباعي الفاخرة، نوصي بسيارة Audi Q7 أو BMW X7.

التحكم في القيادة

توجيه سيارة GLE خفيف جداً في المدينة، مما يسهل المناورات الضيقة، لكنه يبدو غير محدد قليلاً عند السرعات العالية، مما يجعل من الصعب تحديد موقع مقدمة السيارة بدقة على الطرق الريفية الصعبة.

ورغم أنه لا يتمايل كما هو الحال في سيارة Land Rover Discovery الثقيلة من الأعلى، إلا أنه ليس متماسكاً أو ملهمًا للثقة عبر المنعطفات كما هو الحال في Audi Q7 أو BMW X5.

ومع ذلك، فإن طراز AMG GLE 53 أكثر رشاقة بكثير، مع تحكم أفضل وتوجيه أكثر حدة. يشعر بالاستقرار والتوازن والاطمئنان. بينما تتفوق Porsche Cayenne في التعامل، فإن GLE 53 ليست بعيدة عندما يتعلق الأمر بالمتعة الخالصة.

الضوضاء والاهتزازات

يوجد بعض الضوضاء الناتجة عن الرياح عند السرعات العالية داخل سيارة GLE، ولكن بشكل عام، الأجواء داخل السيارة هادئة للغاية – لن تحتاج إلى رفع صوتك للتحدث مع الركاب. حتى طراز GLE 53، الذي يحتوي على إطارات أوسع، يظل مستوى الضوضاء الناتجة عن الطريق منخفضًا. إذا كنت تبحث عن شيء أكثر هدوءًا، يمكنك النظر إلى Audi Q7 أو BMW X7.

المحركات البنزين ذات الست أسطوانات في طرازات GLE 450 و53 تتميز بصوت هادئ بشكل خاص. في الوقت نفسه، المحرك البنزين في طراز 400e معزول جيدًا ولا يصبح صاخبًا حتى عند العمل بجهد. كما لا تسمع أي صوت مميز من المحرك الكهربائي أيضًا.

جميع طرازات GLE تأتي مزودة بناقل حركة أوتوماتيكي ذو تسع سرعات كميزة قياسية، وهو أكثر استجابة وسلاسة من ناقل الحركة المماثل في Q7. لا يوجد تأخير عند الانطلاق، ويكون سريع الاستجابة بشكل ممتع في وضع Sport Plus، خاصة إذا استخدمت أذرع تغيير السرعات خلف عجلة القيادة.

تدمج سيارات الـ PHEVs بين قوة المحرك والبنزين والطاقة الكهربائية بسلاسة تقريبًا عند التسارع، ولكن بسبب نظام الكبح المتجدد (الذي يستعيد الطاقة لشحن البطارية)، قد يستغرق الأمر بعض الوقت للتأقلم مع استجابة دواسة الفرامل عند التوقف من سرعات عالية.

وضعية القيادة ولوحة العدادات

تأتي جميع نسخ مرسيدس GLE مع تعديلات كهربائية لعجلة القيادة والمقاعد الأمامية، مما يجعل من السهل العثور على وضعية قيادة مريحة. تحتوي مقعد السائق على إعدادات ذاكرة لتسهيل الاستخدام إذا قاد سيارتك أشخاص مختلفون.

يأتي GLE بشاشة رقمية قياس 12.3 بوصة كميزة قياسية. تتميز الرسوميات بوضوح شديد ويمكنها عرض مجموعة واسعة من معلومات القيادة، لكنها قد تكون أصعب قليلاً في التخصيص مقارنةً بنظام Virtual Cockpit في أودي Q7. ويرجع ذلك إلى عناصر التحكم اللمسية على عجلة القيادة.

الأزرار القليلة نسبياً على لوحة القيادة بسيطة في الاستخدام ومتاحة بسهولة من مقعد القيادة، كما هو الحال مع لوحة التحكم اللمسية المركزية. ويجعل صف من المفاتيح المادية لنظام التحكم في المناخ من السهل جداً استخدامها مقارنةً بالتحكمات في BMW X5 وRange Rover Sport وVolvo XC90، التي تتطلب منك استخدام قائمة الشاشة اللمسية.

الرؤية، حساسات الاصطفاف والكاميرات

تمنحك وضعية الجلوس المرتفعة في سيارة GLE رؤية جيدة للطريق أمامك. قد تعيق الأعمدة الأمامية للرؤية قليلاً عند التقاطعات، لكنها لا تشكل مشكلة كبيرة.

تساعد النوافذ الجانبية الكبيرة والنافذة الخلفية في توفير رؤية واضحة خلفك، بينما تأتي جميع النسخ بمستشعرات اصطفاف أمامية وخلفية وكاميرا بزاوية 360 درجة.

كميزة إضافية، تأتي جميع سيارات GLE مزودة بمصابيح LED قوية كميزة قياسية.

نظام الملاحة والترفيه

تأتي جميع سيارات GLE بشاشة عرض معلوماتية قياس 12.3 بوصة بجانب لوحة العدادات الرقمية، مما يجعلها تبدو كأنها شاشة عريضة واحدة عبر لوحة القيادة. تحتوي الشاشة على العديد من الميزات، بما في ذلك البلوتوث، ونظام الملاحة، ونسخ الشاشة عبر أندرويد أوتو وآبل كار بلاي.

تتميز وظيفة الأوامر الصوتية "هاي مرسيدس" بقدرتها على التعرف على الكلام الطبيعي بشكل أكثر فعالية من العديد من الأنظمة المنافسة. كما أن الشحن اللاسلكي للهاتف هو ميزة قياسية أيضًا.

يمكنك التحكم في نظام الترفيه إما عن طريق التمرير والضغط على لوحة اللمس بين المقاعد الأمامية، أو باستخدام لوحة اللمس الصغيرة على عجلة القيادة، أو ببساطة بالضغط على الشاشة اللمسية. ومع ذلك، لا تعتبر أي من هذه الخيارات بديلاً جيدًا لجهاز التحكم الدوار في BMW X5 وBMW X7. كما أن المنافسين الذين يستخدمون الأزرار الفعلية على عجلة القيادة يسهل التعامل معهم بشكل أكبر.

الجودة

تبدو معظم المواد الداخلية في GLE وتلمسها كما لو أنها باهظة الثمن، ويوجد الكثير من البلاستيك الناعم اللمس على لوحة القيادة.

إذا قمت بضغط قليلاً على لوحة القيادة، خاصةً حول لوحة التحكم في المناخ، فإنها قد لا تعطي نفس الانطباع بالصلابة الذي تحصل عليه في منافسيها من أودي وبي إم دبليو. ومع ذلك، فهي بالتأكيد ليست بعيدة جدًا، ومن المحتمل أن الفرق لن يزعجك بشكل يومي.

مساحة المقدمة

لن يشعر أي شخص بالضيق في المقدمة داخل سيارة مرسيدس GLE – فهي سيارة واسعة نسبيًا، لذا لن تتعرض للاحتكاك بالمقاعد المجاورة لك.

حتى مع السقف الزجاجي البانورامي الذي يأتي مع تجهيزات AMG Line Premium وما فوق، هناك مساحة كافية للرأس. بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الأماكن التخزينية المفيدة الموزعة في السيارة، إلى جانب جيوب أبواب كبيرة الحجم.

مساحة المقعد الخلفي

الصف الثاني من المقاعد في سيارة GLE فسيح بشكل مفاجئ. يوجد مساحة أكبر للساقين مقارنةً بسيارات مثل Audi Q7 أو Land Rover Discovery، مما يتيح للبالغين الطوال الاسترخاء بشكل مريح. ومع ذلك، هناك فقط نقطتا Isofix لتركيب مقاعد الأطفال، بينما توفر المنافسات مثل Q7 ما يصل إلى ست نقاط.

تقتصر الطرز الهجينة القابلة للشحن (PHEVs) على خمسة مقاعد فقط بسبب المساحة التي تشغلها الأنظمة الكهربائية، بينما تحصل على سبعة مقاعد كمعيار قياسي في طرازات AMG Line Premium وما فوق، باستثناء طراز Mercedes-AMG GLE 63 S الذي يأتي بخمسة مقاعد فقط.

مساحة المقعد الثالث ليست كبيرة جدًا، حيث يشعر البالغون الطوال بالضيق أكثر مقارنةً بـ Q7، ناهيك عن BMW X7 أو Discovery. الوصول إلى المقاعد الخلفية ليس مريحًا أيضًا.

تشمل حزمة الراحة الاختيارية للمقاعد الخلفية أيضًا مقاعد قابلة للتعديل كهربائيًا في الصف الثاني، بالإضافة إلى إضافة وسائد إضافية على مساند الرأس ووحدة مركزية ممتدة تضم حوامل أكواب إضافية ومنفذ USB.

مساحة الصندوق الخلفي

في النسخ غير الهجينة ذات الخمس مقاعد من طراز GLE أو عندما يتم طي المقاعد الخلفية في النسخ ذات السبعة مقاعد، تكون مساحة الصندوق الخلفي جيدة ولكن ليست استثنائية، حيث تبلغ 630 لترًا. في اختباراتنا، تمكن الصندوق من استيعاب ثماني حقائب صغيرة تحت رف الأمتعة، وهو أقل من عدد الحقائب التي يمكن استيعابها في كل من BMW X5 وLand Rover Discovery، بينما تمكن Audi Q7 من استيعاب عشر حقائب.

مساحة التحميل مربعة بشكل مفيد والأقواس العجلات لا تقترب منها كثيرًا. هناك مساحة كافية لحمل كمية مناسبة من الأمتعة، حتى مع استخدام الصف الثالث من المقاعد. يمكنك طي جميع المقاعد باستثناء المقعدين الأماميين، مما يوفر لـ GLE سعة تحميل تعادل سعة الشاحنات الصغيرة. تأتي جميع النسخ مع صندوق خلفي كهربائي.

تحتوي النسخ الهجينة على مساحة صندوق أقل (490 لترًا) لأن أرضية الصندوق مرتفعة لاستيعاب بطارية السيارة. ومع ذلك، تظل منطقة التحميل مصممة بشكل ملائم.

السلامة والأمان

تأتي سيارة GLE مزودة بقائمة مثيرة للإعجاب من تجهيزات الأمان القياسية، بما في ذلك مراقبة النقاط العمياء، ومساعدة الحفاظ على المسار، ونظام الفرامل الطارئة الأوتوماتيكية (AEB)، وغطاء محرك يفتح تلقائيًا لحماية المشاة في حالة وقوع حادث.

حصلت السيارة على تصنيف أمان خمس نجوم كحد أقصى من Euro NCAP في عام 2019. وإذا نظرت إلى نتائج اختبارها بالتفصيل، ستجد بعض النقاط الضعيفة. في اختبار التأثير الجانبي، حصلت GLE على تقييم محدود لحماية الصدر، بينما في اختبار التصادم من الخلف، كان من الممكن تحسين حماية الرقبة (خصوصًا للأطفال). تجاوزتها كل من Audi Q7 وBMW X5 في هذين المجالين، لكنها تراجعت في مجالات أخرى. في النهاية، جميع هذه السيارات تعتبر آمنة.

أما بالنسبة للأمان، فهي مزودة بجهاز إنذار ومثبت أمان للمساعدة في التصدي للسارقين.

المقالات

مرسيدس في المغرب

Classe A

مرسيدس

Classe A

434.000 - 514.000
GLA

مرسيدس

GLA

499.000 - 579.000
GLC

مرسيدس

GLC

669.000 - 914.000