إذا كنت تتساءل أين يقع مرسيدس GLC ضمن تسلسل موديلات العلامة التجارية، فإن الدليل في الحرف الأخير. يعد GLC مكافئًا لسيارة C-Class في فئة SUV، وهو أكبر من سيارتي مرسيدس الأخريين، GLA و GLB.
الإصدار الأحدث من GLC هو أكبر قليلاً من الجيل الأول، مع قاعدة عجلات معدلة توفر للسائق وأربعة ركاب مساحة داخلية أكبر (ولا يتوفر كخيار لسبعة ركاب كما هو الحال في بعض سيارات الـSUV الكبيرة). يشارك هذا الطراز لوحة القيادة مع C-Class الحالية من مرسيدس، لذا ستحصل أيضًا على تقنيات وأسلوب هذه السيارة.
جميع النسخ تأتي بنظام دفع رباعي ويمكنك اختيار محرك بنزين أو ديزل مع تقنية الهجين الخفيف أو الهجين القابل للشحن. ستكون سيارات PHEV خيارات جيدة لسائقي الشركات لأن نطاقها الكهربائي الطويل يقلل بشكل كبير من ضريبة الفائدة.
يبدو كل ذلك واعدًا للغاية، ولكن لا تنسى أن لقب أفضل SUV عائلية يتعرض لمنافسة شديدة، لذا فإن GLC سيكون أمامه تحديات كبيرة إذا أراد الحصول على فرصة.
في البداية، عليه أن يتنافس مع سيارات السبعة مقاعد بما في ذلك إصدارات من Land Rover Discovery Sport و Mercedes GLB. ومن بين سيارات الخمسة مقاعد، هناك Audi Q5 و BMW X3، بالإضافة إلى المنافسين من PHEV مثل Lexus NX 450h و Volvo XC60 PHEV.
فهل ينبغي عليك شراء أحدث مرسيدس GLC؟ تابع القراءة لمعرفة المزيد...
تتألف مجموعة محركات مرسيدس GLC من محرك ديزل وبنزين هجين خفيف (MHEV)، بالإضافة إلى محرك بنزين وديزل هجين قابل للشحن (PHEV)، مما يوفر خيارات تناسب جميع الأذواق.
يقدم محرك الديزل 220d الأساسي بقوة 194 حصانًا الكثير من القوة عند دورات منخفضة، لذلك لن تحتاج إلى بذل جهد كبير لتحقيق تقدم ملحوظ. التسارع الكامل ليس مثيرًا للغاية، لكنه يكفي لمعظم المشترين. في الواقع، يجب أن يكون هذا المحرك قادرًا على منافسة محرك Land Rover Discovery Sport D200.
يولد محرك البنزين GLC 300 قوة 254 حصانًا، وعلى الورق هو الأسرع في التسارع من 0 إلى 100 كم/ساعة. لكنه لا يبدو كذلك في الواقع، ويتطلب المزيد من العمل عند الحاجة إلى زيادة السرعة فجأة.
من ناحية أخرى، يوفر محرك 300e PHEV البنزين قوة فورية من محركه الكهربائي، مما يجعله أكثر سلاسة في القيادة مقارنة بمحرك 300. وبالمثل، يُعد محرك 300de PHEV الديزل خطوة كبيرة للأمام مقارنة بالمحرك الأساسي 220d.
لم نجرب بعد النسخة القياسية بدون نظام التعليق الهوائي (غير متوفر في المملكة المغربية)، ولكننا جربنا النسخة PHEV، التي تحتوي على نظام تعليق هوائي خلفي ذاتي التعديل للتعامل مع الوزن الزائد للبطارية.
بينما يمتص GLC الحفر الصغيرة في المدينة دون إزعاج كبير، ستلاحظ أن الحفر الكبيرة تزعج السيارة وتسبب اهتزازًا طفيفًا داخل المقصورة. مع عجلات قياس 20 بوصة، هناك اهتزاز خفيف عند السرعات المنخفضة قبل أن تستقر السيارة على الطريق السريع. هذا ليس كافيًا لجعل GLC غير مريحة (يعاني Lexus NX من تأثير مشابه)، لكن Audi Q5 يظل المنافس الأكثر راحة والأفضل في عزل الركاب عن العيوب.
عندما يتعلق الأمر بالتحكم، لن تكون طرازات PHEV بنفس خفة الخيارات الهجينة الخفيفة (MHEV)، لكنها لا تزال توفر قبضة وثبات كافيين، حيث يساهم نظام التعليق الهوائي الخلفي في تقليل التأثيرات السلبية للبطارية الثقيلة. تحصل النسخ غير الهجينة (Non-PHEV) على نظام تعليق بزنبرك لولبي مخصص من AMG، مما ينبغي أن يوفر قدرة أفضل على الطرق المتعرجة. ومع ذلك، لا يمكن إنكار أن GLC تبدو أثقل بكثير من NX الأصغر والأكثر مرونة.
استجابة التوجيه ليست الأسرع، ويتميز NX بتدرج طبيعي في الوزن، لكن التوجيه دقيق بما يكفي لمساعدتك على وضع GLC على الطريق بسهولة. يوفر وضع Sport توجيهًا أكثر وزنًا، لكن BMW X3 و Porsche Macan أكثر خفة ومتعة في القيادة.
من حيث الراحة الصوتية، فإن محرك الديزل 220d سلس عند التسارع وهادئ تقريبًا على الطرق السريعة. محرك البنزين 300 أكثر هدوءًا عند السرعات المنخفضة، لكنه يصبح مزعجًا عندما يُجهد، مع صفير مستمر من التوربو الذي قد يصبح مزعجًا مع الوقت. قد يكون ذلك مقبولاً في سيارة رياضية، لكنه أقل ملاءمة في سيارة SUV عائلية.
محرك البنزين في 300e PHEV صاخب بعض الشيء عند تشغيله، لكن لحسن الحظ، لا يُسمع كثيرًا. يقوم المحرك الكهربائي بمعظم العمل في المدينة مع ضوضاء أقل من NX. GLC أيضًا أكثر هدوءًا قليلاً على الطريق السريع.
ضوضاء الرياح قليلة، مع بعض الاضطراب حول أعمدة الزجاج الأمامي. ضوضاء الطريق منخفضة أيضًا، لكن هناك صوتًا مرتفعًا عند التعامل مع المطبات الحادة ووصلات التمدد.
يتحول ناقل الحركة الأوتوماتيكي ذو التسع سرعات القياسي بسلاسة في معظم الأحيان، لكنه قد يتردد في الانتقال إلى سرعة أقل عندما تحتاج إلى زيادة مفاجئة في السرعة أو عند الانطلاق من وضعية التوقف. تساعد طرازات PHEV في حل هذه المشكلة باستخدام طاقتها الكهربائية للمساعدة بشكل فوري تقريبًا عند الضغط على الدواسة.
للاطلاع على أسرع طراز GLC، راجع مراجعتنا لـ Mercedes-AMG GLC 63 Coupé.
تجلس في مكان مرتفع مناسب داخل مرسيدس GLC، ولن تواجه صعوبة كبيرة في العثور على وضعية قيادة مريحة. تأتي جميع طرازات GLC بمقاعد أمامية مريحة مع دعم قطني كهربائي قابل للتعديل بأربعة اتجاهات ونطاق جيد من حركة عجلة القيادة. جميع الطرازات باستثناء "Urban Edition" الأساسي تأتي مع مقاعد أمامية قابلة للتعديل كهربائياً ووظيفة الذاكرة.
من مقعد القيادة، تحصل على رؤية واضحة للطريق أمامك، لكن زوايا أعمدة الزجاج الأمامي المائلة بشكل أكبر مقارنة بالكثير من سيارات الدفع الرباعي الكبيرة تحد من الرؤية عند التقاطعات. الرؤية تكون أسهل في سيارات Audi Q5، BMW X3، Lexus NX، وPorsche Macan، لأن لوحة القيادة في GLC الأعلى تُحيط بك أكثر. لكن من جهة أخرى، يعني ذلك أن أدوات التحكم أقرب إليك، مما يجعل الوصول إليها أسهل.
الرؤية الجانبية خلف الكتف ملائمة تمامًا لمعايير الفئة، وجميع الطرازات تأتي مع مصابيح LED أمامية، وكاميرا للرؤية الخلفية، وأجهزة استشعار أمامية وخلفية لركن السيارة. طرازات AMG Line Premium وما فوقها تأتي مع كاميرا بزاوية 360 درجة توفر رؤية عين الطائر الافتراضية لمساعدتك في المناورة في الأماكن الضيقة. تستخدم هذه الكاميرات لإنشاء رؤية شفافة لغطاء المحرك عند القيادة على الطرق الوعرة، مما يسمح لك بمراقبة الطريق أمامك مباشرة.
تسيطر على مقصورة GLC شاشتان رقميتان كبيرتان. بجانب شاشة السائق الواضحة بحجم 12.3 بوصة، هناك شاشة لمس كبيرة بحجم 11.9 بوصة موجهة بشكل عمودي لتشغيل نظام المعلومات والترفيه، يمكن تشغيلها باللمس أو الصوت أو باستخدام أدوات التحكم الحساسة للمس على عجلة القيادة. وتأتي طرازات AMG Line Premium Plus بمواصفات أعلى مع عرض أمامي يمكن تخصيصه بعدة تخطيطات.
الشاشة المركزية مثبتة في مكان مرتفع على لوحة القيادة وسهلة الوصول، وتستجيب بسرعة للأوامر وتعرض رسومات فائقة الوضوح. تحتوي على التحكم الصوتي، وهو جيد بشكل مفاجئ في التعرف على طلباتك ويمكن استخدامه للعديد من الوظائف، مثل تغيير درجة حرارة المقصورة، برمجة موقع على نظام الملاحة، وحتى إلقاء النكات. مفاتيح الاختصارات والمتحكم الدوار في نظام iDrive من BMW أقل تشتيتًا للاستخدام رغم ذلك.
من حيث التأثير البصري، تتفوق مقصورة GLC على جميع المنافسين. الجزء العلوي من لوحة القيادة والأبواب في طرازات AMG Line مغطى بمواد ناعمة الملمس، ولوحات الزينة الكبيرة من اللون الأسود اللامع والخشب غير اللامع تتباين بشكل جيد مع اللمسات الفضية المنتشرة في أنحاء السيارة. وهناك الكثير من الإضاءة المحيطية لتستمتع بها في الليل أيضًا.
سيتعين عليك النظر إلى الأسفل على لوحة القيادة للعثور على البلاستيكات الصلبة والخشنة، وبعض الأزرار لا تبدو متينة أو مخمدة جيدًا كما هي في بعض المنافسين. سيارات Audi Q5 وBMW X3 أفضل من حيث الجودة على حساب التصميم.
بفضل المقاعد الأمامية التي تنزلق إلى الخلف بشكل كبير، حتى السائقين طوال القامة لن يجدوا صعوبة في الجلوس في مرسيدس GLC ولن يشتكوا من ضيق مساحة الأرجل المتاحة. هناك مساحة رأس كافية في الأمام لتناسب الأشخاص طوال القامة، حتى مع وجود سقف زجاجي بانورامي.
مساحة التخزين سخية بما يكفي، مع جيوب أبواب واسعة يمكنها بسهولة استيعاب زجاجة ماء كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، يوجد مساحة تخزين مغطاة في مسند الذراع الأمامي المركزي، وحاملان للأكواب، ودرج صغير يحتوي على شاحن هاتف لاسلكي.
في الخلف، تتوفر مساحة كافية لاستيعاب شخصين بطول 6 أقدام مع مساحة واسعة للأرجل خلف شخص بالغ بطول 6 أقدام، وهي أفضل من المساحة المتاحة داخل لكزس NX. هناك مساحة كافية للأقدام تحت المقاعد الأمامية لتتمكن من التمدد بشكل أكبر، بينما تعتبر مساحة الرأس الخلفية ممتازة.
كما هو الحال في العديد من السيارات المنافسة، سيحتاج الركاب في المقعد الأوسط إلى تجاوز نفق النقل الضخم على الأرض، لذا فإن GLC ليست الخيار الأفضل إذا كنت تحمل ثلاثة بالغين في الخلف بشكل منتظم. إذا كنت بحاجة إلى حمل عدد أكبر من الأشخاص، ففكر في لاند روفر ديسكفري سبورت أو مرسيدس GLB (كلاهما يحتوي على سبعة مقاعد).
مساحة التخزين الخلفية جيدة، مع جيوب أبواب كبيرة بما يكفي لاستيعاب زجاجتين صغيرتين من الماء، وجيوب خرائط على ظهر المقاعد الأمامية، ودرج ضيق يمكن استخدامه لوضع أقلام أو هاتف.
طي المقاعد الخلفية في GLC سهل: فقط قم بتحريك مفتاح في صندوق الأمتعة (أو آخر في المقصورة الخلفية)، وستنخفض ظهور المقاعد تلقائيًا. تتوزع المقاعد الخلفية بنسبة 40/20/40، مما يعني أن اثنين من الركاب الخلفيين يمكنهما الاستمتاع بمقاعد كاملة الحجم بينما تحمل شحنة طويلة وضيقة بينهما (مثل زوج من الزلاجات، على سبيل المثال).
منطقة التحميل موحدة الشكل، وطي المقاعد الخلفية يترك مساحة تحميل ممتدة مسطحة تقريبًا دون خطوات أو حواف مزعجة.
تأتي جميع الإصدارات بباب خلفي كهربائي، وشبكة تثبيت أمتعة على جانب واحد لتثبيت العناصر الصغيرة، ومقصورة صغيرة تحت الأرضية لتخزين غطاء التونيو. تسمح لك نماذج PHEV بخفض الجزء الخلفي من السيارة لتسهيل تحميل العناصر الكبيرة في صندوق الأمتعة.
من حيث السعة، فإن صندوق الأمتعة في GLC بسعة 620 لترًا أكبر من تلك الموجودة في أودي Q5 وبي إم دبليو X3. لم نتمكن بعد من معرفة ما إذا كان بإمكانه استيعاب المزيد من حقائب اليد مقارنة بتلك المنافسة، لكنه يجب أن يكون أفضل من السبعة التي تمكنا من وضعها في النموذج السابق (وهذا يعني واحدة أقل من X3 واثنتين أقل من Q5).
صندوق الأمتعة في GLC PHEV أصغر قليلاً، مع أرضية مرتفعة قليلاً لاستيعاب البطارية تحتها. ونتيجة لذلك، تمكننا من وضع ست حقائب حتى رف الطرود، وهو أقل بمقدار حقيبة واحدة من Q5 50 TFSIe، وX3 xDrive30e، وNX، وVolvo XC60 T6.
سيكلفك شراء الفئة الأساسية من مرسيدس GLC AMG Line أكثر من معظم منافسيها في الفئة الأساسية، بما في ذلك أودي Q5، وبي إم دبليو X3، ولكزس NX.
على الأقل، من المتوقع أن تحتفظ GLC بقيمتها أفضل من Q5 وX3، مما يعني أنك قد تسترد جزءًا أكبر من استثمارك إذا قررت بيعها بعد ثلاث سنوات. تكلف بورش ماكان أكثر للشراء، لكنها تحتفظ بقيمتها بشكل أفضل من أي سيارة أخرى في هذه الفئة. أما السيارات الهجينة القابلة للشحن (PHEVs)، فهي تكلف بشكل ملحوظ أكثر من أرخص نسخة من NX 450h+، لكنها أغلى قليلاً فقط من X3 xDrive30e xLine وXC60 T6.
بالنسبة لسائقي السيارات للشركات، تستحق سيارات PHEV الاهتمام. مع مدى رسمي يصل إلى حوالي 80 ميلاً باستخدام الطاقة الكهربائية فقط، فإنها تقع في فئة ضريبة BIK أقل مقارنة بـ X3 xDrive30e، وNX 450h+ وQ5 TFSIe. في اختبارنا الواقعي، تمكنا من قطع 57 ميلاً ببطارية مشحونة بالكامل، متفوقين على 30 ميلاً التي تم تحقيقها في NX450h+ في نفس اليوم.
انبعاثات CO2 لمحرك ديزل GLC 220d تتماشى مع المعايير لدى المنافسين، وستجذب معدلات ضريبية شهرية مرتفعة، وكذلك الحال بالنسبة لمحرك 300 البنزين.
معدل استهلاك الوقود الرسمي لمحرك 220d يتماشى مع X3 xDrive 20d ويتفوق قليلاً على Q5 المكافئ. إذا كنت تميل نحو محرك 300 البنزين، فقط تذكر أنه أكثر استهلاكًا للوقود بشكل ملحوظ من محركات الديزل.
بغض النظر عن مستوى التجهيز الذي تختاره لـ GLC، ستجد الكثير من المعدات القياسية في القائمة. بالفعل، تأتي الفئة الأساسية Urban Edition مع عجلات 20 بوصة، إضاءة محيطية، مصابيح LED، مقاعد رياضية أمامية مدفأة، وتحكم مناخي بمنطقتين. جدير بالذكر أن Urban Edition تقتصر على PHEVs.
تأتي AMG Line بعجلات أصغر بحجم 19 بوصة، لكنها تضيف ضبطًا كهربائيًا للمقاعد الأمامية. إنها النسخة المفضلة لدينا وربما كل ما تحتاجه.
تأتي AMG Line Premium التالية في السلسلة وتضيف عجلات 20 بوصة أكبر، زجاج عازل للحرارة والضوضاء، دخول وتشغيل بدون مفتاح، مساعدة النقطة العمياء، داش كام، مساعدة على التعرف على إشارات المرور، مقاعد بذاكرة مطورة، ومساعدات لركن السيارة.
أما الفئة الأعلى AMG Line Premium Plus فتضيف سقفًا بانوراميًا، تحكمًا مناخيًا رباعي المناطق، عرضًا على الزجاج الأمامي ونظامًا صوتيًا مطورًا.
حصلت GLC على خمسة نجوم من أصل خمسة للسلامة عند اختبارها من قبل Euro NCAP. حققت Q5 وفولفو XC60 أيضًا خمسة نجوم، لكن لا يمكن مقارنة تقييمات الفئات الفردية لأن GLC تم اختبارها تحت نظام أكثر صرامة. تأتي جميع النسخ مع مكابح طوارئ أوتوماتيكية (AEB)، مساعدة في الحفاظ على المسار، ورصد النقطة العمياء. يتميز التعرف على إشارات المرور بأنه قياسي في جميع الفئات باستثناء Urban Edition.
لضمان راحة البال، تأتي GLC بضمان لمدة ثلاث سنوات/عدد غير محدود من الأميال، وهو مشابه لمعظم المنافسين. أما النسخ الهجينة القابلة للشحن (PHEVs)، فتأتي بضمان لمدة ست سنوات/62,000 ميل للبطارية. تأتي جميع النسخ مع نظام إنذار قياسي قادر على اكتشاف سحب السيارة وإرسال تنبيه عبر تطبيق Me على الهاتف.
Made with ♥︎ From Morocco to the world.