هناك حقيقة واضحة في القول "الملابس تصنع الإنسان" – أو السيارة في هذه الحالة. تحت السطح، يشترك مرسيدس GLA بشكل كبير مع A-Class الهاتشباك، لكنك لن تخمن ذلك بمجرد النظر إليه، لأنه يرتدي هيئة سيارة عائلية SUV.
بالفعل، إذا رأيت GLA مركونة بجانب مرسيدس A-Class، ستلاحظ أنها تتمتع بشخصية مميزة خاصة بها.
الفارق يكون أقل وضوحًا في الداخل، ولكن نعتبر ذلك ميزة إيجابية. GLA تشترك في التفاصيل الجذابة ونظام المعلومات والترفيه MBUX الصديق للمستخدم الموجود في A-Class.
كذلك، لديها مجموعة متنوعة من المحركات، بما في ذلك محركات البنزين والديزل، بالإضافة إلى نسخة هجينة قابلة للشحن (PHEV) ونسخة رياضية ساخنة من AMG.
الجيل الأول من GLA كان أشبه بـ A-Class في ثوب خارجي رياضي، ورغم أنه لم يتفوق على منافسيه في بعض الجوانب الأساسية، إلا أنه حقق مبيعات جيدة. يبدو أن مرسيدس بذلت جهدًا أكبر في هذا الطراز من الجيل الثاني، فهل أثمر ذلك؟
هذه المراجعة لمرسيدس GLA ستوضح لك كيف تكون تجربة القيادة، ومدى العملية، والتكاليف المرتبطة بها. بالإضافة إلى ذلك، سنكشف كيف تقارن مع المنافسين الرئيسيين في فئة سيارات الـSUV العائلية، بما في ذلك أودي Q3، بي إم دبليو X1، رينج روفر إيفوك، وفولفو XC40.
تبدأ المجموعة مع مرسيدس GLA 200، التي تستخدم تقنية الهجين المعتدل لتعزيز الأداء وكفاءة استهلاك الوقود من محركها بسعة 1.3 لتر. بقوة 161 حصان وتسارع رسمي من 0 إلى 100 كم/ساعة في 8.9 ثانية، يوفر لك هذا المحرك قوة كافية للتنقل في المدينة، لكنه يتطلب بعض الجهد للوصول إلى سرعات الطريق السريع.
تقوم علبة التروس الأوتوماتيكية بعمل جيد في الحفاظ على التروس المناسبة للحفاظ على الزخم، لكنها ليست الطريقة الأكثر راحة للتقدم.
تريد شيئاً أسرع؟ عليك باختيار نسخة AMG: GLA 35. تستخدم هذه النسخة محركاً بسعة 2.0 لتر لإنتاج 302 حصان، ويقلل زمن التسارع من 0 إلى 100 كم/ساعة إلى 5.2 ثانية. وهي أيضاً النسخة الوحيدة من البنزين التي تأتي مع نظام الدفع الرباعي 4Matic.
كما يوجد أيضًا نسخة هجينة قابلة للشحن (PHEV)، وهي 250e، التي تستخدم نسخة من محرك البنزين بسعة 1.3 لتر مع محرك كهربائي يعزز الأداء بشكل كبير لتصل قوته إلى 215 حصان. وهذا يكفي لتحقيق تسارع من 0 إلى 100 كم/ساعة في 7.9 ثانية، وتشير الأرقام الرسمية إلى أنها تستطيع السير حتى 77 كيلومترًا باستخدام الطاقة الكهربائية فقط - وهو أكثر
راحة الركوب في GLA مقبولة، حتى مع العجلات الكبيرة نسبياً بقياس 19 بوصة والتعليق المنخفض المجهز في طرازات AMG Line.
ورغم أن GLA لا يتعامل بسهولة مع تموجات الطريق والمفاصل التوسعية كما يفعل Volvo XC40، إلا أنه يتمتع بتحكم جيد ويقلل من التمايل الجانبي، مع الاستمرار في تخفيف تأثير الحفر على الطريق.
ارتفاع السيارة العالي لا يساعد أبداً في تحسين التحكم، لذا ليس من المفاجئ أن الجسم في GLA يميل بشكل ملحوظ في الزوايا مقارنةً بـ A-Class. لحسن الحظ، يحدث ذلك بشكل تدريجي بما يكفي لعدم الإزعاج، وتبدو السيارة أكثر تحكماً من Evoque أو XC40.
في وضع الراحة، تكون التوجيه خفيفاً جداً ومناسباً لقيادة المدينة. يمكنك جعله أكثر ثباتاً واطمئناناً بوضع السيارة في وضع الرياضة، ورغم أنه لا يزال قليلاً ما يكون غير حساس عند النقطة الوسطى، فإن الاستجابة الطبيعية تتيح لك وضع العجلات الأمامية بثقة.
تتمسك Audi Q3 بالطريق بشكل أقوى في المنعطفات، ولكن GLA تعطيك الكثير من التحذير قبل أن تبدأ في الانزلاق.
محرك البنزين في GLA 200 يصدر صوتاً بعيداً عند الضغط عليه بقوة، ولكنه يتلاشى في الخلفية بمجرد أن تبدأ القيادة بسرعة ثابتة. بينما محرك الديزل في GLA 220d يبدو أكثر خشونة ويرسل بعض الاهتزازات إلى السيارة عند التوقف، إلا أنه ما زال مصقولاً نسبياً مقارنة بمحركات الديزل رباعية الأسطوانات.
أما GLA 250e، فهي هادئة جداً في وضع التشغيل الكهربائي، لكنها تصدر أصواتاً خشنة عند العمل بمحرك البنزين سعة 1.3 لتر بقوة. الانتقال بين المصدرين للطاقة ليس سلساً تماماً، كما أن إحساس دواسة المكابح ليس ثابتاً كما هو الحال في سيارات GLA غير الهجينة، مما قد يجعل التوقف بلطف أمراً صعباً.
توجد درجة بسيطة من ضوضاء الطريق في الطرازات المزودة بعجلات 19 بوصة. أما ضوضاء الرياح فتكون أكثر وضوحاً من النوافذ الجانبية على الطرق السريعة، ولكنها ليست مفرطة. هناك أيضاً قدر كبير من ضوضاء التعليق على الطرق غير المستوية. ورغم أن علبة التروس الأوتوماتيكية تتمتع بمرونة عامة، إلا أن التغييرات في السرعات قد تكون قاسية قليلاً عند السرعات المنخفضة.
لوحة القيادة في سيارة مرسيدس GLA تكاد تكون مطابقة لتلك الموجودة في طراز A-Class، ولكن وضعية القيادة أعلى بكثير كما هو متوقع في سيارة SUV. ومع ذلك، فإن سيارات مثل رينج روفر إيفوك وفولفو XC40 توفر وضعية قيادة أعلى.
من غير المحتمل أن تواجه صعوبة كبيرة في الحصول على وضعية قيادة مريحة، بفضل نطاق واسع من تعديلات المقعد، بما في ذلك دعم أسفل الظهر بأربع اتجاهات. بالإضافة إلى ذلك، توفر المقاعد الأمامية الرياضية في طرازات AMG Line دعمًا ممتازًا في الأماكن الصحيحة.
الوحيد الذي قد يلاحظه البعض هو أن عجلة القيادة قد تحتاج إلى تعديل إضافي للوصول، لتجنب جلوس بعض السائقين بالقرب جدًا من الدواسات.
تأتي شاشة العرض الرقمية بقياس 10.3 بوصة كميزة قياسية، وتوجد بجانب الشاشة الكبيرة للترفيه، مما يجعلها تبدو وكأن هناك شاشة عريضة واحدة عبر أكثر من نصف عرض لوحة القيادة. في الوقت نفسه، توفر مجموعة من الأزرار الفيزيائية لنظام التهوية سهولة في ضبط درجة الحرارة أثناء القيادة.
الرؤية الأمامية ممتازة بفضل الأعمدة الرفيعة للزجاج الأمامي وموضع القيادة المرتفع. يمكنك أيضًا رؤية المزيد مما وراءك مقارنةً بـ XC40، لأن خط نوافذ GLA لا يرتفع بشكل حاد نحو الخلف.
لإزالة أي تخمين أثناء المناورة، تأتي جميع الطرازات بكاميرا خلفية كميزة أساسية، ولكنك ستحتاج إلى دفع المزيد للحصول على كاميرا 360 درجة التي تتوفر في طراز AMG Line Premium Plus فقط.
تأتي جميع سيارات مرسيدس GLA مزودة بشاشة تعمل باللمس مقاس 10.3 بوصة وراديو DAB. كما تحتوي على ميزة عكس الهاتف الذكي عبر Android Auto وApple CarPlay، وتأتي جميع الفئات باستثناء الفئة الأساسية Sport Executive مع شحن هاتف لاسلكي.
النظام الملاحي مدمج كميزة أساسية، وتضيف فئة AMG Line Premium وظيفة الواقع المعزز التي تعرض فيديو مباشر للطريق مع سهام توجيهية فوقه. ومع ذلك، فهي تعتبر نوعاً ما ميزة ترفيهية لأنها لا تزال غير واضحة تماماً وتطلب منك إبعاد عينيك عن الطريق لفترة أطول.
استخدام الشاشة اللمسية يكون جيداً عموماً إذا كنت متوقفاً، ولكن نظراً لوجود الكثير من التمرير والقوائم الفرعية، قد يكون ذلك مشتتاً أثناء القيادة. من الناحية النظرية، يمكنك استخدام الألواح اللمسية على عجلة القيادة للتنقل عبر نظام الترفيه، لكنه معقد قليلاً.
ومع ذلك، تمتلك معظم المنافسين لنظام GLA نفس الإعداد، بما في ذلك BMW X1 وVolvo XC40. شاشة GLA مثبتة أعلى قليلاً من بعض المنافسين، مما يسهل النظر إليها، ولكنك تحتاج إلى مد يدك أكثر للوصول إليها مقارنةً بـ Audi Q3 وRange Rover Evoque.
كما تحصل على مساعد شخصي على نمط Siri كميزة أساسية. لإيقاظه، يمكنك قول "Hey Mercedes"، ومن ثم، نظرياً، يمكنك التحكم في مختلف جوانب السيارة، من النظام الملاحي إلى درجة الحرارة الداخلية، عبر التحدث إليه.
هناك أيضاً منفذ شحن USB في الأمام واثنان من منافذ USB من النوع C في الخلف، بحيث يمكن للأطفال الحفاظ على شحن أجهزتهم خلال الرحلات الطويلة – بشرط أن يكون لديك كابلات التوصيل اللازمة.
إذا كان هناك شيء واحد يستحق أن نمنحه تقييمًا ممتازًا في سيارة مرسيدس GLA، فهو تصميم المقصورة الداخلية. فهي تتميز بمظهر فاخر ومبهر يتماشى أكثر مع سيارات الصالون الفاخرة من سيارات الدفع الرباعي العائلية، وذلك بفضل اللمسات اللامعة من البلاستيك الأسود اللامع، والجلد، والخشب، والمعدن.
تساهم فتحات التهوية ذات التصميم النفاث في تعزيز الانطباع العام، خاصةً في الليل عندما تتوهج كالعادم. من الناحية البصرية، تتفوق المقصورة الداخلية على جميع المنافسين.
ومع ذلك، فإن حيث تتأخر GLA قليلًا هو جودة البناء بشكل عام. رغم أنها جيدة، إلا أنها لا تشعر بالترف أو الصلابة مثل معظم المنافسين. هناك بعض التمدد في لوحة التحكم في المناخ، بينما يمكن أن يصدر بعض الألواح التزيينية أصوات اهتزاز مزعجة، مما يجعلها أقل قوة مقارنةً بشعور المتانة في X1 و XC40.
"تأتي GLA مزودة بمصابيح أمامية LED قوية كميزة قياسية، بينما تكون المصابيح الأمامية التكيفية LED، التي يمكن أن تبقى على الشعاع الرئيسي دون إبهار السائقين الآخرين، قياسية في طراز AMG Line Premium Plus"، دان جونز، المراجع.
من غير المحتمل أن تشتكي من نقص المساحة في الجزء الأمامي من مرسيدس GLA، حتى وإن كنت أطول من معظم أصدقائك وزملائك. المقاعد تنزلق إلى الوراء لمسافة كبيرة، وهناك مساحة كافية للرأس حتى في الطرازات ذات السقف الزجاجي البانورامي.
لزيادة العملية، جيوب الأبواب كبيرة بما يكفي لاستيعاب زجاجة ماء بسعة 500 مل، وهناك حاملان للأكواب بعمق مناسب. كما أن هناك صندوق قفازات جيد، ورف مفيد في قاعدة لوحة القيادة، وبعض المساحات للتخزين تحت مسند الذراع المركزي، مما يكمل قائمة أماكن التخزين.
مساحة الأرجل في المقعد الخلفي في سيارة GLA مشابهة لتلك الموجودة في Audi Q3، لذا لن تجد أن ركبتيك مضغوطتان ضد ظهر المقاعد الأمامية. هناك مساحة كافية لأقدامك تحت المقاعد الأمامية (أكثر من سيارة Evoque).
يوجد أيضًا مجال كافٍ للرأس عندما يجلس شخصان طولهما 6 أقدام في المقاعد الخلفية، بشرط تجنب السيارات التي تحتوي على سقف زجاجي بانورامي – وذلك بسبب طريقة انحناء السقف نحو الجوانب. مع هذا السقف، سيظل الأطفال والبالغون الأصغر حجمًا مرتاحين، ولكن من هم بطول 6 أقدام قد يشعرون بعض الشيء بالضيق.
أما الجزء المرتفع في قاعدة المقعد فسيدفع رأس الراكب الأوسط نحو سقف السيارة، ويجب على الراكب في المنتصف وضع قدميه على جانبي نفق مرتفع، رغم أن المساحات الكبيرة للأقدام تجعل هذا ليس مقيدًا جدًا.
تطوى المقاعد الخلفية في GLA بنظام الطي 40/20/40 الأكثر مرونة، تماماً كما هو الحال في Audi Q3 وBMW X1. مثلما هو الحال في تلك السيارات، تنبسط مساند ظهر المقاعد الخلفية بشكل شبه مستوي، دون وجود فرق في الارتفاع عن أرضية صندوق الأمتعة.
تختلف سعة صندوق الأمتعة في مرسيدس GLA الرسمية حسب المحرك، حيث تصل إلى 485 لترًا للطراز A200 البنزين و487 لترًا للطرازات التي تعمل بالديزل. ورغم أن هذه السعة أقل مقارنةً بـ Audi Q3 وBMW X1، إلا أنها تزيد قليلًا عن ما توفره Range Rover Evoque أو Volvo XC40.
بغض النظر عن الطراز، يأتي صندوق أمتعة GLA بشكل مربع عملي، مما يسهل إدخال عربة أطفال مطوية إليه. كما لا تحتاج لرفع الأغراض الثقيلة فوق حاجز الحمولة، بالإضافة إلى أن الباب الخلفي الكهربائي يأتي كميزة قياسية في جميع الفئات.
لمساعدتك على تجنب الحوادث، تأتي جميع سيارات مرسيدس GLA مزودة بنظام المكابح الطارئة التلقائية (AEB)، ومراقبة نعاس السائق، وأنظمة تمنعك من الخروج من المسار وتعرض حدود السرعة على لوحة العدادات.
تضيف الطرازات المتوسطة من AMG Line Premium وما فوقها مراقبة النقاط العمياء.
Made with ♥︎ From Morocco to the world.