سأن

مرسيدس Classe A

سيارة مرسيدس Classe A : هل تستحق الشراء؟

السعر في المغرب:
434.000 - 514.000
التقييم الاجمالي:

نادراً ما تتفوق التتمات على الأصل، وعندما تمتد فكرة إلى إصدار ثالث أو رابع، غالباً ما يكون ذلك إشارة إلى أنها قد تجاوزت ذروتها. قد يظهر هذا الانطباع عند النظر لأول مرة إلى مرسيدس Classe A.

ففي حين أن الجيل الأول من A-Class كان مبتكراً بشكل لافت، إلا أن الأجيال اللاحقة، وخاصة الجيل الثالث، كانت أقل إثارة للإعجاب. لذلك، قد يعتقد البعض أن الجيل الرابع ليس مميزاً، لكن في الواقع، هذا بعيد عن الحقيقة. فالسيارة رائعة حقاً.

سواء كنت تبحث عن محرك بنزين معقول التكلفة، أو ديزل اقتصادي، أو هجين قابل للشحن، أو حتى هاتشباك عالية الأداء، فإن مجموعة Classe A لديها ما يناسبك. كما تتوفر أيضاً نسخة سيدان – لمزيد من التفاصيل، يمكنك الاطلاع على مراجعتنا لمرسيدس Classe A سيدان.

بالطبع، هناك العديد من السيارات العائلية الفاخرة الأخرى، لكن كيف تتفوق مرسيدس Classe A على منافسيها، مثل أودي A3 وبي إم دبليو الفئة الأولى؟ تابع القراءة لتكتشف المزيد...

إيجابيات مرسيدس Classe A

  • نظام معلومات وترفيه مليء بالميزات
  • أداء ممتاز وراحة عالية
  • مزود بكمية كبيرة من التجهيزات القياسية

سلبيات مرسيدس Classe A

  • سجل موثوقية غير مرضٍ
  • ضجيج في محركات البنزين
  • جودة بناء المقصورة تحتاج لتحسين

المحرك، تسارع من 0 إلى 100 كم/ساعة، وناقل الحركة

إذا كنت تبحث عن محرك ديزل قوي لمرسيدس Classe A، فإن الخيار الوحيد هو محرك A200d – وهو محرك ممتاز. يتميز بسرعة استجابته وكفاءة توصيل الطاقة بشكل تدريجي عبر نطاق السرعات، حيث يمكنه التسارع من الثبات إلى 100 كم/ساعة في أقل من 8.3 ثوانٍ.

أما بالنسبة لخيارات البنزين، فإن النسخة الأساسية A180 تحتاج إلى جهد كبير لتلبية احتياجات القيادة في حركة المرور.

ناقل الحركة الأوتوماتيكي يقوم بعمل جيد في الحفاظ على التروس المناسبة للحفاظ على الزخم، ولكن محرك A200 الأقوى هو الأكثر حيوية ويُعتبر الخيار الأفضل بين المحركات. رسميًا، يمكنه التسارع من 0 إلى 100 كم/ساعة في 8.2 ثوانٍ، وهو أسرع من Audi A3 35 TFSI وBMW 118i.

إذا كنت ترغب في أداء أسرع، ستحتاج إلى إحدى النسخ الرياضية الساخنة. لمزيد من التفاصيل، راجع مراجعاتنا لمرسيدس-AMG A35 ومرسيدس-AMG A45.

نظام التعليق وراحة القيادة

تتمتع مرسيدس Classe A بنظام تعليق أكثر نعومة مقارنةً بـ Audi A3 وBMW Series 1، مما يجعلها واحدة من أكثر السيارات راحة على الطرق المعبدة والمطبات.

على الرغم من ذلك، فإن القيادة تكون عادةً تحت السيطرة الجيدة، حيث تستقر السيارة بشكل جيد مع زيادة السرعة. صحيح أنه قد يكون هناك قليل من الاهتزاز والحركة على الطرق الريفية المتعرجة مقارنةً بمنافسيها الرئيسيين، ولكن ليس بما يكفي ليشكل مشكلة حقيقية.

إذا كنت تقدر تجربة القيادة المريحة للغاية، فإن أفضل سيارة في فئتها هي فولكسفاجن جولف المزودة بنظام تعليق تكيفي اختياري.

التحكم في القيادة

تتميز مرسيدس Classe A بأداء جيد في التحكم. قد تلاحظ قليلاً من ميلان الهيكل عند المرور بسرعات أعلى، ولكن هذا يحدث بشكل تدريجي، مما يجعل السيارة تبدو مستقرة خلال التغيرات السريعة في الاتجاه.

كما أن نظام التوجيه مثير للإعجاب: فهو سريع الاستجابة، ويكتسب الوزن بشكل طبيعي، ومع دقته الجيدة، يمكنك تحديد موقع السيارة بسهولة على الطريق. كما أنه خفيف بما يكفي لضمان سهولة القيادة في المدينة.

ومع ذلك، إذا كنت تبحث عن تجربة قيادة أكثر متعة خارج فئة السيارات الرياضية الصغيرة، فإن BMW Series 1 توفر رشيقة أكثر على الطرق الريفية وتكون عمومًا أكثر تسلية في القيادة.

الضوضاء والاهتزاز

محركات البنزين بسعة 1.3 لتر في طرازات A180 وA200 ليست الأكثر تطورًا من حيث النعومة، ولكن ذلك يصبح ملحوظًا بشكل رئيسي عند الضغط عليها بشدة. يوجد بعض الاهتزاز من خلال عجلة القيادة في طراز A180 عند السرعات العالية، بينما يعاني طراز A200 من ضوضاء أعلى بسبب صفير التوربو. محرك BMW 118i يكون أكثر سلاسة وهدوءًا، وكذلك المحرك في Audi A3 35 TFSI.

أما طراز A200d، فهو هادئ نسبيًا مقارنةً بالديزل، على الرغم من أن ناقل الحركة الأوتوماتيكي ذو الثماني سرعات يمكن أن يكون قليل الاهتزاز في حركة المرور. لحسن الحظ، فإن ناقل الحركة الأوتوماتيكي ذو السبع سرعات الموجود في الطرازات التي تعمل بالبنزين يكون أكثر سلاسة.

هناك ضوضاء رياح أكثر عند السرعات العالية مقارنةً بـ A3 وSeries 1، لكن ضوضاء الطريق تكون أفضل تقليلًا من المنافسين المذكورين، لذا فإن A-Class تعتبر عمومًا أكثر هدوءًا عند القيادة على الطرق السريعة.

وضعية القيادة واللوحة الأمامية

من غير المرجح أن تواجه صعوبة كبيرة في العثور على وضعية قيادة مريحة في مرسيدس Classe A. عجلة القيادة توفر العديد من خيارات التعديل في الارتفاع والوصول، والمقعد الأمامي الذي يتم ضبطه يدويًا في جميع الفئات يوفر دعمًا جيدًا في الأماكن المناسبة.

تُعد المقاعد الرياضية في طرازات AMG Line هي المفضلة لدينا من حيث الراحة الشاملة، حيث توفر دعمًا جيدًا للجزء السفلي من الظهر – على الرغم من أنك قد تجد أن مساند الرأس المدمجة تدفع رأسك للأمام أكثر مما تفضل.

الأزرار الأكثر استخدامًا على اللوحة الأمامية سهلة التشغيل، على الرغم من أن عناصر التحكم اللمسية على عجلة القيادة قد تكون مزعجة بعض الشيء في الاستخدام. جميع الطرازات تأتي بشاشة عرض رقمية قياس 10.3 بوصة خلف عجلة القيادة، والتي تتصل بشاشة معلومات أخرى قياس 10.3 بوصة في وسط لوحة القيادة.

الرؤية، حساسات الركن والكاميرات

الرؤية الشاملة في مرسيدس Classe A جيدة جدًا. الأعمدة الأمامية رفيعة نسبيًا، مما يسهل الرؤية حولها، بينما تكون الرؤية من فوق الكتف هي الوحيدة التي قد تكون غير واضحة بعض الشيء.

لتجنب أي تخمين أثناء المناورة، تأتي جميع الطرازات مزودة بكاميرا خلفية وحساسات ركن شاملة كميزة قياسية. الطراز الأعلى AMG Line Premium Plus يحتوي على كاميرا بزاوية 360 درجة بدلاً من ذلك.

جميع النسخ مزودة بمصابيح LED، بينما تأتي الطرازات AMG Line Premium Plus بمصابيح LED قابلة للتكيف، والتي يمكن أن تظل على الشعاع العالي دون إبهار السائقين الآخرين.

نظام الملاحة والترفيه

عندما يتعلق الأمر بتقنيات الترفيه، فإن مرسيدس Classe A تنافس بقوة BMW 1 Series. جميع النسخ مزودة بشاشة لمسية قياس 10.3 بوصة مع دعم لكل من Android Auto وApple CarPlay لمزامنة الهواتف الذكية.

استخدام الشاشة اللمسية يكون سهلًا عندما تكون السيارة متوقفة، ولكن مع كثرة التمرير والقوائم الفرعية، قد تصبح مزعجة أثناء القيادة. نظريًا، يمكنك استخدام الألواح الحساسة للمس على عجلة القيادة للتنقل عبر نظام الترفيه، ولكن هذا قد يكون مزعجًا للغاية. بدلاً من ذلك، فإن واجهة التحكم الدوارة التي تحتوي عليها BMW 1 Series أكثر بديهية.

كما هو الحال في BMW 1 Series، تحصل على مساعد شخصي على طراز Siri كميزة قياسية. لتشغيله، تقول "مرسيدس"، ثم، نظريًا، يمكنك استخدام الكلام الطبيعي للتحكم في جوانب مختلفة من السيارة، من نظام الملاحة إلى درجة حرارة المقصورة. إنه ممتع في الاستخدام وعادةً ما يؤدي وظيفته بشكل جيد، ولكن قد يواجه صعوبة إذا كان هناك شخص آخر يتحدث في السيارة.

الجودة

إذا كان هناك شيء برعت فيه مرسيدس Classe A، فهو جاذبية تصميمها الداخلي. إنه لافت للنظر ويبدو أكثر تطورًا مما تتوقع في سيارة هاتشباك عائلية، وذلك بفضل استخدام البلاستيك الأسود اللامع، والجلد الصناعي، والتطعيمات المعدنية.

تضيف فتحات التهوية بتصميم التوربينات أيضًا لمسة مميزة على الانطباع العام، خاصةً في الليل لأنها تتوهج كالشعلات الخلفية للطائرات.

للأسف، جودة البناء ليست كما توحي المظاهر. على سبيل المثال، لوحة التحكم في المناخ تتقوس عند الضغط على الأزرار، في حين أن محيطات فتحات التدفئة الخارجية لا تبدو ثابتة بشكل جيد. بشكل عام، تشعر كل من Audi A3 وBMW 1 Series بأنها أكثر تماسكًا وجودة في التجميع.

المساحة الأمامية

من غير المحتمل أن تشكو من نقص المساحة في مقدمة مرسيدس Classe A، حتى إذا كنت أطول من معظم أصدقائك وزملائك. المقاعد يمكن إرجاعها بشكل كبير وهناك مساحة كافية للرأس، وإن لم تكن بنفس اتساع BMW 1 Series.

يجب أن تأخذ في اعتبارك أن السقف البانورامي (الموجود بشكل قياسي في طراز AMG Line Premium Plus) يقلل من مساحة الرأس بحوالي 6 سم، لذا يُفضل تجنبه إذا كنت طويل القامة جدًا.

توجد جيوب أبواب كبيرة تكفي لزجاجتين بسعة 500 مل، بالإضافة إلى حاملين أكواب عميقين، وبعض المساحة للتخزين تحت مسند الذراع الكبير في المنتصف.

المساحة الخلفية

سيكون أي شخص يزيد طوله عن ستة أقدام مريحًا بما يكفي في المقعد الخلفي؛ لن يشعر بالراحة الكاملة، لكنهم لن يكونوا مضغوطين بركبهم تحت ذقونهم.

بالفعل، هناك تقريبًا نفس مقدار المساحة في المقاعد الخلفية كما هو الحال في المنافس Audi A3، بينما BMW 1 Series وVW Golf أكبر قليلاً. إذا كنت تستطيع الاستغناء عن الشعار الفاخر، هناك سيارات عائلية أكثر اتساعًا مثل Ford Focus وSeat Leon وSkoda Octavia.

تتمتع مرسيدس A-Class بانتفاخ أقل في منتصف أرضية السيارة مقارنةً بـ Audi A3 و1 Series، مما يوفر مساحة أكبر لقدم الراكب في المنتصف. ومع ذلك، فإن الدخول عبر أبواب الخلفية الصغيرة نسبيًا يمكن أن يكون صعبًا بعض الشيء.

طي المقاعد والمرونة

جميع طرازات مرسيدس A-Class تأتي بمقاعد خلفية قابلة للطي بنسبة 40/20/40، مما يوفر لك مرونة أكبر مقارنةً بتقسيم 60/40 الذي تجد في معظم سيارات الهاتشباك العائلية الأقل تكلفة.

هذا يعني أنه يمكنك نقل راكب على كل من المقعدين الخارجيين في الخلف، بينما يمكنك إدخال عنصر أطول (مثل عربة الجولف) بينهما.

مساحة صندوق الأمتعة

لا يوجد شيء لافت في حجم صندوق الأمتعة في مرسيدس Classe A، وعلى الرغم من أن سعته التي تبلغ 355 لترًا (تحت الرف العلوي) تكفي للقيام بالتسوق الأسبوعي أو لحمل الأمتعة اللازمة لقضاء عطلة نهاية الأسبوع، إلا أن كلا من A3 و1 Series توفران مساحة أكبر قليلاً.

إذا كنت بحاجة إلى أقصى مساحة من سيارة هاتشباك عائلية، فتفقد سيارة Skoda Octavia الكبيرة جدًا.

السلامة والأمان

منحت Euro NCAP سيارة مرسيدس Classe A تصنيفًا أمنيًا خمس نجوم (من أصل خمس) في عام 2018، وعلى الرغم من أنها حصلت على درجات أعلى في حماية الركاب البالغين وحماية المشاة مقارنةً بـ A3 و1 Series، إلا أن هذه الأخيرة تم اختبارها في عامي 2020 و2019 على التوالي، عندما أصبحت الاختبارات أكثر صرامة، لذا من الصعب المقارنة المباشرة.

حتى النسخ الأساسية من Classe A تأتي مزودة بمجموعة من ميزات السلامة، بما في ذلك نظام الكبح الطارئ التلقائي (AEB)، ومساعدة الحفاظ على المسار، ونظام مراقبة تنبه السائق.

تأتي خاصية مراقبة النقاط العمياء كميزة قياسية مع طراز AMG Line Premium وما فوقه، بينما يضيف حزمة المساعدة للسائق الاختيارية (المتاحة فقط في طراز AMG Line Premium Plus الأعلى) المزيد من مساعدات السلامة النشطة، مثل مساعد تغيير المسار النشط، ومساعد التوجيه النشط، ومساعد التوجيه التهربى.

مرسيدس في المغرب

GLA

مرسيدس

GLA

499.000 - 579.000
GLC

مرسيدس

GLC

669.000 - 914.000
GLE

مرسيدس

GLE

949.000 - 1.229.000