سأن

رونو ميكان

سيارة رونو ميكان: هل تستحق الشراء؟

السعر في المغرب:
310.000 - 330.000
التقييم الاجمالي:

مع تزايد شعبية السيارات الكهربائية، تُعتبر رينو ميجان من أبرز الأخبار – سواء لشركة رينو أو لأي شخص يبحث عن سيارة عائلية جديدة.

لماذا تعتبر هذه النسخة مهمة؟ على الرغم من أن اسم ميجان كان يشير سابقًا إلى منافس بمحرك احتراق داخلي ينافس فورد فوكس وفوكسهول أسترا وفولكس فاجن جولف لأكثر من 20 عامًا، فإن النسخة الجديدة – التي تُعرف بـ E-Tech – تعمل بالكامل على البطاريات. علاوة على ذلك، تعتمد على هيكل جديد للسيارات الكهربائية سيشكل أساس العديد من موديلات رينو المستقبلية.

من الصعب تحديد حجم ميجان من الصور فقط بسبب تصميمها الضخم المشابه للـ SUV، لكنها تقترب في الحجم من فولكس فاجن ID 3.

وبذلك، تدخل ميجان في فئة شديدة التنافسية في سوق السيارات الكهربائية، حيث تشمل المنافسين أيضًا Cupra Born وMG4 ونيسان ليف.

فكيف تقارن رينو ميجان في جوانب مهمة مثل الشحن، والأداء، والعملية؟ سنقدم لك الإجابات في هذه المراجعة، وسنوضح أيضًا النسخة التي نعتقد أنها الأكثر منطقية.

إذا قررت أنها تناسب احتياجاتك، يمكنك الحصول على صفقة ممتازة بدون أي مفاوضات من خلال الاستفادة من خدمتنا المجانية لشراء السيارات الجديدة.

إيجابيات رونو ميكان

  • أداء قوي
  • راحة في القيادة – حتى على عجلات مقاس 20 بوصة
  • وضعية قيادة ممتازة

سلبيات رونو ميكان

  • انخفاض نسبي في القيمة مع مرور الوقت
  • المنافسون يوفرون مساحة خلفية أكبر
  • دواسة الفرامل تفتقر إلى السلاسة

تجربة القيادة ومدى هدوء السيارة

بغض النظر عن النسخة، جميع سيارات رينو ميجان تأتي بمحرك كهربائي بقوة 215 حصان يدفع العجلات الأمامية، مما يمنحها أداءً سريعاً نسبياً. في اختباراتنا، سجلت ميجان تسارعاً من 0 إلى 100 كم/س في 6.9 ثانية، مما يجعلها أسرع قليلاً من Cupra Born وMG4.

تأتي جميع النسخ بدفع أمامي، لذا يجب توخي الحذر عند استخدام دواسة الوقود على الطرق المبللة، حيث قد تنزلق العجلات الأمامية قبل أن يتدخل نظام التحكم في الجر لتقليل القوة مؤقتاً.

النسخة الأساسية Equilibre، التي تأتي بعجلات مقاس 18 بوصة، توفر راحة قيادة ممتازة، لكن ميجان تظل مريحة أيضاً مع العجلات مقاس 20 بوصة الموجودة في النسخ الأعلى. التعليق أقوى من MG4، مما يوفر تحكماً محكماً في السيارة، ويتعامل بسرعة مع الحفر والتشققات دون اهتزازات ملحوظة.

على الرغم من قوة التعليق، فإنها لا تترجم إلى تجربة قيادة ممتعة. على الرغم من رشاقتها مقارنة بنيسان ليف، فإن التوجيه خفيف جداً وسرعته تتغير بعد تدويرك لدرجة قفل معينة، مما يجعل التحكم بدقة على الطرق الملتوية السريعة أصعب مقارنة بـ Born أو VW ID 3.

النسخ Techno وما فوق تأتي بوضعية Sport التي تجعل التوجيه أثقل، لكنها لا تغير تجربة القيادة بشكل كبير، لذا قد لا يكون من الضروري دفع مبلغ إضافي للحصول عليها.

نظام الكبح التجديدي، الذي يشحن البطارية من خلال استرداد الطاقة أثناء الكبح، يحتوي على أربع إعدادات قوة يمكن التبديل بينها باستخدام الرافعات الصغيرة خلف عجلة القيادة. في الإعداد الأكثر تطرفاً، يقلل هذا النظام بشكل كبير من الحاجة لاستخدام دواسة الفرامل الفعلية، خاصة في المدن. لكن عند استخدام الدواسة، قد تجد صعوبة في تقدير القوة: فهي تنغمر نحو الأرض مع ضغط قليل جداً، ثم تنقض الفرامل فجأة.

تفتخر رينو بالعزل الصوتي الإضافي المدمج في الأرضية لتقليل الضوضاء من الطريق، وهي تقنية تسميها "تأثير الكوكون". وتعمل بشكل جيد: ميجان أكثر هدوءاً من Born وMG4، وهناك فقط قليل من الرياح حول أعمدة الزجاج الأمامي. التعليق أيضاً هادئ، مع صوت "طقطقة" ملحوظ فقط في الحفر الحادة.

أما بالنسبة للمدى، فقد تمكنت ميجان من قطع 189 ميلاً في اختبار المدى الشتوي في يوم بارد، وهو أقل بكثير من المدى الرسمي البالغ 280 ميلاً. في نفس اليوم، تمكنت Born من قطع 182 ميلاً وMG4 Long Range 196 ميلاً. ستتمكن من قطع مسافات أطول بكثير في جميع النماذج الثلاثة في الطقس الدافئ.

تخطيط المقصورة، جودة المواد، والتشطيب

بفضل توفر الكثير من تعديلات المقعد وعجلة القيادة، توفر رينو ميجان وضعية قيادة ممتازة – أفضل بكثير من MG4، التي تتميز بعجلة قيادة مائلة نحو اليسار. والأفضل من ذلك، تجعل جميع خيارات التعديل من السهل الشعور بالراحة خلال الرحلات الطويلة، بينما يعد دعم أسفل الظهر القابل للتعديل في النسخ الأعلى إضافة مرحب بها.

ومع ذلك، فإن أعمدة النوافذ الأمامية سميكة إلى حد ما، ويمكن أن تعيق الرؤية عند التنقل عبر المنعطفات الواسعة أو الخروج من تقاطع. كما أن الرؤية الخلفية ليست مثالية أيضاً، بسبب الأعمدة الخلفية الكبيرة والنوافذ الخلفية الصغيرة (وهذا أقل مشكلة في Cupra Born وMG4).

لحسن الحظ، تأتي جميع النماذج بمستشعرات خلفية وكاميرا للرؤية الخلفية كميزة قياسية، مع مستشعرات أمامية مزودة في جميع النسخ باستثناء النسخة الأساسية. لتسهيل الأمور أكثر، تقوم النسخ الأعلى بتبديل الكاميرا الخلفية القياسية بكاميرا بزاوية 360 درجة.

داخل السيارة، تتميز ميجان بلمسات نهائية أنيقة ومملوءة بالمواد الناعمة الملمس، العديد منها معاد تدويره. هناك بعض البلاستيك الصلب لكن يتم إخفاؤه في الأسفل ولا يؤثر على الانطباع العام.

تتميز جميع النماذج في المملكة المغربية بنظام معلومات وترفيه بشاشة لمس مقاس 9.0 بوصة. الشاشة مائلة قليلاً نحو السائق، مما يجعلها سهلة الرؤية والوصول إليها، وتعمل بشكل أكثر بديهية من الشاشات الموجودة في Born وMG4. كما تحتوي على الكثير من التكنولوجيا: جميع مستويات التجهيز تأتي مع مرآة للهاتف الذكي عبر Android Auto وApple CarPlay، بينما تضيف النسخ Techno وما فوق خدمات Google، بما في ذلك خرائط Google، واثنين من مكبرات الصوت الإضافية (لتصبح ستة بدلاً من أربعة).

كيف تتعامل مع الركاب والأمتعة

تتميز رينو ميجان بمساحة واسعة للرأس والأرجل في المقاعد الأمامية، بالإضافة إلى توفر خيارات تخزين متنوعة. تشمل هذه الخيارات جيوب الأبواب التي تتسع لزجاجات كبيرة، صندوق قفازات متوسط الحجم، صينية صغيرة تحت نظام المعلومات والترفيه لتخزين الهاتف (مع شحن لاسلكي في نسخة Techno)، ورفوف كبيرة في مسند الذراع المركزي والأمام منه.

ولكن، هناك كوب واحد فقط، والرف السفلي الطويل يحتوي على فاصلين متحركين قد يكونان مزعجين قليلاً.

في المقعد الخلفي، الأمور أقل راحة. الأشخاص الذين يزيد طولهم عن ستة أقدام قد يجدون رؤوسهم تلامس سقف السيارة، وتعتبر المساحة المخصصة للركبة ضيقة مقارنة بمنافسين آخرين في نفس الفئة. كما أن مساحة الأقدام تحت المقاعد الأمامية محدودة. بالمجمل، توفر المنافسون الرئيسيون للميجان في فئة السيارات الكهربائية – مثل Cupra Born وMG4 وVW ID 3 – راحة أكبر في المقعد الخلفي.

أما بالنسبة لحقيبة الأمتعة، فهي قصيرة لكنها عميقة جداً. استطعنا وضع سبع حقائب يد تحت غطاء الصندوق، مقارنة بست في Born وخمس في MG4. العيب الرئيسي هو الحافة المرتفعة جداً التي تجعل إدخال الأغراض الكبيرة صعباً بعض الشيء. ومع ذلك، هناك رف مفيد تحت أرضية الصندوق لتخزين كابلات الشحن.

يمكن طي المقاعد الخلفية بنسبة 60/40، وهو معيار في هذه الفئة. عند طي ظهر المقاعد، تلاحظ وجود خطوة كبيرة في أرضية منطقة الحمولة، مما قد يصعب إدخال الأغراض الطويلة. كما تفتقر السيارة إلى فتحة لتخزين معدات التزلج، وهي ميزة موجودة في Born وID 3.

التكاليف اليومية، بالإضافة إلى مدى موثوقيتها وأمانها

إذا كنت تدفع نقداً، فإن رينو ميجان ستكون أغلى من النسخ العليا لكل من MG4 ونيسان ليف، ولكنها تقارب سعر Cupra Born وVW ID 3.

للأسف، من المتوقع أن تشهد ميجان انخفاضاً أكبر في قيمتها مقارنة بكل من هذه المنافسات باستثناء ليف. وهذا قد يؤثر على المبالغ الشهرية إذا قررت الشراء عبر تمويل PCP. يمكنك الاطلاع على أحدث الأسعار عبر صفحات عروض السيارات الجديدة لدينا.

إذا كنت تستخدم السيارة كسيارة شركة، ستجد أن ميجان، بفضل كونها سيارة كهربائية، تستفيد من ضريبة منافع منخفضة جداً.

النسخة الأساسية Equilibre هي الأفضل من حيث القيمة. تأتي مع عجلات مقاس 18 بوصة، مصابيح LED كاملة، تحكم في المناخ، مقاعد أمامية مدفأة وعجلة قيادة مدفأة، دخول بدون مفتاح، ونظام معلومات وترفيه بشاشة لمس مقاس 9.0 بوصة.

النسخة Techno تضيف عجلات مقاس 20 بوصة، مصابيح LED متكيفة، زجاج خلفي يحافظ على الخصوصية، نظام تثبيت السرعة المتكيف، ونظام صوت محسن بستة مكبرات.

النسخة Launch Edition تشمل نظام صوت Harman Kardon ذو تسع مكبرات وكاميرا خلفية محسنة.

النسخة الأعلى Iconic تشمل كل التجهيزات الموجودة في النسخ الأخرى وتضيف مضخة حرارية – جهاز مفيد لتدفئة السيارة بكفاءة أكبر دون استهلاك كبير للطاقة من البطارية.

أقصى سرعة شحن تصل إلى 130 كيلوواط، مما يعني أن شحن البطارية من 10% إلى 80% يستغرق حوالي 30 دقيقة عند استخدام شاحن سريع قوي. شحن كامل باستخدام صندوق حائط منزلي بقدرة 7 كيلوواط سيستغرق حوالي 10 ساعات، وهو مشابه لما تتيحه كل من Born ببطارية 58 كيلوواط ساعي وMG4.

تقدم رينو ضماناً لمدة ثلاث سنوات، مع أميال غير محدودة خلال الـ 24 شهراً الأولى وحد أقصى قدره 100,000 ميل بعد ذلك. هذه المدة تعتبر قياسية وتتنافس مع كوبرا وفولكس فاجن، لكنها أقل من ضمان كيا الذي يمتد إلى سبع سنوات. البطارية الرئيسية لميجان مغطاة بضمان يمتد لثماني سنوات.

منح Euro NCAP النموذج خمس نجوم كاملة للأمان، على الرغم من أن Born تفوقت قليلاً في حماية الركاب البالغين والأطفال في حالة التصادم. تأتي ميجان مزودة بالكثير من تقنيات الأمان الأساسية، بما في ذلك مساعد الحفاظ على المسار وكبح الطوارئ التلقائي (AEB). النسخ Techno وما فوق تضيف مراقبة النقطة العمياء وتنبيه عبور حركة المرور الخلفية.

المقالات

رونو في المغرب

كليو

رونو

كليو

196.000 - 237.000
اركانا

رونو

اركانا

316.000 - 356.000
أوسترال

رونو

أوسترال

340.000 - 405.000