ما القاسم المشترك بين سيارات الكوبيه الـ SUV والكافيار؟ الأمر كله يتعلق بالمال. يمكنك الحصول على أي منهما إذا كنت تمتلك الكثير من النقود، لكن الأمر يصبح أصعب عند الالتزام بميزانية محدودة – وهنا يأتي دور رينو أركانا.
لا يمكنك وضع الأركانا على البلييني ولا تتناسب مع السلمون المدخن، لكنها تجمع بين التصميم الأنيق والعملية. توفر الأركانا أيضًا وضعية القيادة المرتفعة التي يعشقها محبو سيارات الـ SUV، وكل ذلك بسعر يجعل محفظتك تشعر بالراحة.
تتوفر خياران للمحرك حسب احتياجاتك: محرك TCe 140 الهجين الخفيف، أو إذا كنت تبحث عن كفاءة أكبر وتوفير في الانبعاثات، محرك هجين "يُشحن ذاتيًا" يحمل علامة E-Tech 145. بعد اختيار المحرك، هناك أربع فئات تجهيز للاختيار من بينها، بالإضافة إلى بعض الخيارات لتخصيص سيارتك.
العثور على سيارة كوبيه SUV ميسورة التكلفة أصبح أسهل، وليس فقط منذ وصول الأركانا. إذا كنت تبحث عن شيء أصغر قليلاً، يمكنك النظر في BMW X2 و Toyota C-HR و VW Taigo، بينما Cupra Formentor هو أحد الخيارات المفضلة لدينا ويأتي بمجموعة واسعة من المحركات، بما في ذلك الهجينة القابلة للشحن (PHEVs).
تابع قراءة هذه المراجعة الشاملة لسيارة رينو أركانا لتتعرف على أدائها، وميزاتها الداخلية، ومدى عمليتها، وتكاليف تشغيلها. سنقارنها أيضًا مع سيارات الكوبيه الـ SUV الأخرى التي قد تفكر فيها.
أول خيارين لمحركات رينو أركانا، والذي سيكون مناسباً إذا كنت ترغب في تقليل التكاليف، هو محرك TCe 140. إنه محرك بنزين توربيني سعة 1.3 لتر بقوة 138 حصاناً، مزود بدعم هجين خفيف، مما يعني أنه يحتوي على محرك كهربائي صغير لتحسين كفاءة استهلاك الوقود.
على الطريق، يوفر هذا المحرك استجابة جيدة عند الانطلاق ولكنه يفتقر إلى القوة في النطاق المتوسط، مما يتطلب زيادة الجهد للوصول إلى سرعات أعلى. زمن التسارع من 0 إلى 100 كم/ساعة هو 9.8 ثوانٍ، وهو سريع لكن يتفوق عليه كوبرا فورمينتور 1.5 TSI 150.
الخيار الآخر هو المحرك الهجين E-Tech 145. القوة الإجمالية لهذا المحرك هي 143 حصاناً، ولأن المحرك الكهربائي يعمل بشكل فوري عند السرعات المنخفضة، فهو مناسب للتنقل السهل في المدينة. ومع ذلك، عندما تكون خارج المدينة ويأخذ محرك البنزين غير التوربيني سعة 1.6 لتر زمام الأمور، يكون التسارع أقل حيوية، مع زمن تسارع من 0 إلى 100 كم/ساعة يبلغ 10.8 ثوانٍ، وهو أبطأ من TCe 140 والعديد من البدائل الأرخص مثل سيتروين C4.
يوفر محرك E-Tech 145 اقتصاداً أفضل في استهلاك الوقود ويتحول بسلاسة بين الطاقة الكهربائية والبنزين. ومع ذلك، قد يكون صوته مزعجاً قليلاً عند الوصول إلى سرعات الطرق السريعة، وهو ما يتناقض مع هدوئه عند استخدام الطاقة الكهربائية فقط. محرك TCe 140 ليس أفضل بكثير، ولكن كلا المحركين يقدمان أداءً ثابتاً عند القيادة بسرعات ثابتة. يمكن سماع ضوضاء الرياح عبر الزجاج الأمامي، ولكن ضوضاء الطريق محصورة بشكل جيد.
أيًا كان المحرك الذي تختاره، فسوف يأتي مع ناقل حركة أوتوماتيكي (سبع سرعات مع TCe 140 وست سرعات مع E-Tech 145). كلاهما يغير السرعات بسلاسة، ولكن ناقل حركة TCe 140 يكون متردداً قليلاً.
تتمتع أركانا بركوب أكثر صلابة مقارنةً بمعظم المنافسين، بما في ذلك تويوتا C-HR. إذا صادفت حفرة عميقة أو وصلة تمدد ذات حواف حادة، ستشعر بصوت قوي عند المرور. ومع ذلك، فهي تتحكم جيداً في حركة الجسم على التموجات وعبور السرعة، مما يقلل الارتجاج للركاب مقارنةً بـ C4 ذات التعليق الطري.
تتعامل أركانا بشكل جيد أيضاً. ليست رشيقة مثل فورمينتور أو BMW X2، ولكنها توفر قبضة جيدة، وتوجيه دقيق وموزون، مما يمنحك الثقة على الطرق الفرعية.
تتميز رينو أركانية بسهولة العثور على وضعية قيادة مريحة. يمكن تعديل عجلة القيادة بشكل كامل من حيث الارتفاع والميول، والمقعد يوفر دعماً جيداً.
توجد خلف عجلة القيادة شاشة عرض رقمية واضحة وسهلة القراءة، تأتي بحجمين. النسخة الأساسية Evolution تتضمن شاشة بحجم 4.2 بوصة مع محرك TCe 140، أو شاشة بحجم 7.0 بوصة مع محرك E-Tech 145. أما النسخة Techno وما فوق، فتأتي بشاشة بحجم 10 بوصة مع أي من المحركين.
لوحة العدادات سهلة الاستخدام، مع أزرار فعلية لجميع الوظائف الهامة، بما في ذلك التحكم في المناخ. بينما تحتوي Cupra Formentor على عناصر تحكم حساسة للمس قد تكون مزعجة وصعبة التشغيل.
في أركانية، تجلس بارتفاع أعلى من الأرض مقارنةً بـ Formentor، لكن الرؤية من الأمام أقل جودة بسبب أعمدة الزجاج الأمامي الأعرض. وكما هو الحال في معظم سيارات الكوبيه الرياضية SUV، فإن السقف المائل يؤثر على الرؤية من الخلف.
من الإيجابيات، جميع النسخ تأتي مع مستشعرات ركن خلفية، وكاميرا خلفية، وأضواء LED، بينما تضاف مستشعرات ركن أمامية في النسخة Techno المتوسطة. النسخة R.S. Line توفر مزيدًا من المساعدة مع نظام ركن السيارات بدون استخدام اليدين.
تحتوي جميع النسخ على شاشة لمسية لنظام المعلومات والترفيه، تبدأ بحجم 7.0 بوصة في النسخة Evolution، وهذا أصغر من العديد من المنافسين مثل Formentor وVW Taigo. في النسخ Techno وما فوق، تحصل على شاشة بحجم 9.3 بوصة.
الشاشة الأكبر تتمتع بدقة عالية وبرمجيات سريعة الاستجابة، ولكن بعض الأيقونات صغيرة قليلاً وصعب العثور عليها. نظام iDrive في BMW X2 أسهل في الاستخدام لأنه يأتي مع وحدة تحكم دوارة فعلية. جميع نسخ أركانية تأتي مع نظام Android Auto وApple CarPlay لمزامنة الهواتف الذكية، مع نظام ملاحة مدمج في جميع النسخ ما عدا النسخة الأساسية Evolution.
جودة الداخل في أركانية أفضل من Toyota C-HR (التي تحتوي على مزيد من البلاستيك الصلب)، خاصة في منطقة المقاعد الخلفية. تحتوي أركانية على مواد ناعمة الملمس أكثر، والأزرار تبدو أكثر متانة، وتبدو السيارة مجمعة بشكل جيد. ولكن Formentor لا تزال تبدو أكثر فخامة.
تتمتع مقاعد أمامية في رينو أركانية بقدرة على الانزلاق إلى الوراء بشكل كافٍ لاستيعاب الأرجل الطويلة، وهناك عرض كافٍ بحيث لا تتصادم الأكتاف مع الراكب بجانبك. رغم ذلك، مساحة الرأس ليست مثالية، حيث قد يجد البالغون الأطول أن رؤوسهم أقرب إلى السقف مقارنة بـ Cupra Formentor.
مساحة التخزين تنافسية إلى حد كبير. صناديق الأبواب كبيرة بما يكفي، وهناك حاملان أكواب واسعان، بالإضافة إلى بعض التخزين تحت الذراع الأمامي الأمامي ورف مفيد مع مساحة للهاتف أو المحفظة أمام محدد السرعات.
سيحظى الشخص الذي طوله ستة أقدام بمزيد من مساحة الأرجل في خلفية أركانية مقارنة بـ Toyota C-HR. لن يحتاج الراكب في المقعد الأوسط إلى تجاوز نفق مركزي ضخم، على الرغم من أن وضعية الجلوس المرتفعة ستجعلهم ينحنيون لتجنب السقف. في المقابل، يوفر Formentor مساحة رأس أكبر.
تتمتع نسخة E-Tech 145 بصندوق أمتعة أصغر من TCe 140 (480 لتر مقابل 513 لتر) لأن بطارية الهجين موجودة تحت أرضية الصندوق. حتى الأصغر من الاثنين يوفر مساحة كافية لعدة حقائب يد أو مجموعة من مضارب الجولف، وهو أكبر من صناديق الأمتعة في Citroën C4 وFormentor وC-HR.
يأتي أركانية مع أرضية صندوق ذات مستويين كميزة قياسية، مما يتيح لك تقليل ارتفاع الحافة وضمان عدم وجود خطوة في الأرضية عند طي المقاعد الخلفية. المقاعد تنطوي بنسبة 60/40 بدلاً من النسبة الأكثر مرونة 40/20/40 التي توفرها BMW X2.
سقف السيارة المائل في سيارات الكوبيه الرياضية غالبًا ما يعني سعرًا أعلى، لكن هذا لا ينطبق على رينو أركانية. فهي أقل تكلفة من تويوتا C-HR، وتتفوق على Cupra Formentor من حيث السعر، وليست أغلى بكثير من Citroën C4 الأصغر أو VW Taigo.
من المتوقع أن تحتفظ أركانية بقيمتها جيدًا بعد ثلاث سنوات، مشابهًا لـ C-HR. تذكر أنه يمكنك مقارنة أفضل الأسعار عبر صفحات عروض السيارات الجديدة لدينا.
أركانية أيضًا اقتصادية في التشغيل. المحرك TCe 140 الهجين الخفيف يستهلك حوالي 49 ميلاً لكل جالون، بينما المحرك E-Tech 145 الهجين يستهلك حوالي 60 ميلاً لكل جالون عند تشغيل المحرك، ويمكنه أيضًا القيادة لمسافات قصيرة باستخدام الكهرباء فقط.
انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في TCe 140 أقل من Formentor 1.5 TSI 150، مما يعني ضرائب أقل على السيارات التابعة للشركات. أما E-Tech، فتقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى أقل من 110 جرام/كم، مما يجعلها خيارًا أقل تكلفة كسيارة للشركات.
يمكنك أيضًا شراء Formentor هجين (PHEV) الذي يكلف أقل كسيارة للشركات، والسيارات الكهربائية – مثل Citroën ë-C4 وAudi Q4 Sportback e-tron – تخفض الفاتورة بشكل أكبر.
النسخة الأساسية Evolution من أركانية مزودة تجهيزًا جيدًا، مع عجلات ألمنيوم مقاس 17 بوصة، نظام تثبيت السرعة، أضواء أمامية أوتوماتيكية، نظام تحكم في المناخ أوتوماتيكي، ودخول بدون مفتاح. ننصح بالترقية إلى النسخة Techno للحصول على شاشة معلومات ترفيهية أكبر، نظام تثبيت سرعة تكييفي، عجلة قيادة مغطاة بالجلد، عجلات مقاس 18 بوصة، ومعدات أمان إضافية.
فوق ذلك، هناك نسختان عاليتا المواصفات: واحدة لـ TCe 140 وأخرى لـ E-Tech 145.
نسخة R.S. Line – لـ TCe 140 – تضيف شحن هاتف لاسلكي، مقاعد أمامية مدفأة كهربائيًا، وعجلة قيادة مدفأة، مع تصميم رياضي. بينما نسخة E-Tech 145's E-Tech Engineered تأتي بنفس التجهيزات لكن بتصميم أكثر تحفظًا.
حصلت أركانية على خمس نجوم كاملة في اختبار التصادم Euro NCAP لعام 2019، وقدمت أداءً جيدًا في حماية الركاب البالغين والأطفال. جميع النسخ تأتي مع نظام مكابح طوارئ تلقائي (AEB) ومساعد الحفاظ على المسار، بينما تضيف نسخة Techno مراقبة النقاط العمياء ونظام تحذير من حركة المرور العرضية الخلفية.
تأتي كل أركانية مع ضمان لمدة خمس سنوات أو 100,000 ميل – عامين أطول من BMW X2، Formentor، وTaigo.
Made with ♥︎ From Morocco to the world.