سأن

رونو أوسترال

سيارة رونو أوسترال: هل تستحق الشراء؟

السعر في المغرب:
340.000 - 405.000
التقييم الاجمالي:

قد لا يتضح من تصميمه الأنيق وقامته الأطول، ولكن رينو أوسترا يسد الفجوة التي خلفها توقف إنتاج كادجار. فهو أكثر من مجرد تحديث في التصميم واسم جديد.

الأوسترا، أو رينو أوسترا إي-تك كما يُسمى بالكامل، يتخلى عن المحركات التقليدية لصالح نظام هجين. هذا يعني أن محرك البنزين يعمل بالتكامل مع محرك كهربائي يتيح لك القيادة لمسافات قصيرة باستخدام الطاقة الكهربائية فقط.

بالطبع، الأوسترا ليس الـ SUV العائلية الوحيدة بنظام هجين عادي. يمكنك أيضًا النظر في هوندا ZR-V وكيا سبورتاج. بالإضافة إلى ذلك، هناك منافسون آخرون بنظام هجين قابل للشحن (PHEV) مثل هيونداي توسان وكيا نيرو ونيسان قاشقاي وتويوتا C-HR.

فهل يعتبر رينو أوسترا كافيًا ليصنف ضمن أفضل الـ SUV العائلية المتاحة في المملكة المغربية حاليًا؟ تابع القراءة لمعرفة المزيد...

إيجابيات رونو أوسترال

  • اقتصاد وقود ممتاز
  • ضريبة أقل على سيارات الشركة مقارنة بالمنافسين
  • تأتي بمقاعد خلفية منزلقة

سلبيات رونو أوسترال

  • قيادة قاسية في النسخة الأعلى
  • ضوضاء ملحوظة عند السرعات العالية
  • بعض المنافسين يتمتعون بصناديق أمتعة أكثر عملية

مدى سلاسة القيادة وهدوء السيارة أثناء التشغيل

يقع رينو أسترال في منتصف فئة سيارات الـSUV العائلية الهجينة من حيث الأداء. يجمع بين محرك بنزين ومحرك كهربائي بقوة إجمالية تبلغ 197 حصانًا، مما يتيح تسارعًا من 0 إلى 100 كم/ساعة في 8.4 ثوانٍ (حققنا 8.8 ثانية في الاختبار).

هذا أبطأ قليلاً من هوندا ZR-V، كيا سبورتاج HEV، ونيسان قشقاي e-Power، ولكنه يتفوق على كيا نيرو ونسخة 1.8 لتر من تويوتا C-HR.

يبدأ أسترال بالحركة دائمًا باستخدام الطاقة الكهربائية، ويمكنه نظريًا الوصول إلى سرعات الطريق السريع بدون محرك البنزين، ولكن ذلك يعتمد على شحن البطارية ومدى لطفك بدواسة الوقود.

يمتلك أسترال قدرة أكبر على العمل بالطاقة الكهربائية مقارنة ببعض السيارات الهجينة الأخرى، بفضل بطاريته البالغة سعتها 1.7 كيلوواط ساعة، وهي أكبر من بطاريات المنافسين المباشرين مثل ZR-V.

محرك أسترال التوربيني سعة 1.2 لتر قوي بما يكفي، لكن هناك تأخيرًا ملحوظًا عند الحاجة إلى تسارع سريع، حيث يقوم النظام الهجين باختيار أفضل طريقة للدفع. بالمقارنة، سبورتاج HEV وZR-V أسرع في الاستجابة.

توجيه أسترال يستجيب بشكل جيد، مع توفر ثلاث مستويات: منخفض، متوسط، وعالٍ، لكن يفضل تجنب الإعداد المنخفض لأنه يفتقر للدقة.

النموذج الأعلى Iconic Esprit Alpine مزود بنظام 4Control للتوجيه الخلفي، مما يقلل دائرة الدوران إلى 10.1 متر، مما يسهل المناورة.

رغم ذلك، عند القيادة بحماس، يميل أسترال أكثر من سيارات مثل Cupra Formentor أو Seat Ateca، ويشعر النظام العصبي بصعوبة التحكم.

في النموذج الذي جربناه، يعبر أسترال المطبات بقسوة ويزعج الركاب، ويظل علينا رؤية ما إذا كان طراز Techno الأساسي أكثر راحة بفضل تعليقه الخلفي المختلف وعجلاته الأصغر.

أما بخصوص الضوضاء، فهو مشابه لسبورتاج، مع بعض ضوضاء الرياح وضوضاء الطريق الناتجة عن العجلات مقاس 20 بوصة، لكنه أكثر هدوءًا من ZR-V الصاخب.

رغم وجود بعض أصوات التعليق عند السرعات المنخفضة كما في Seat Ateca وSkoda Karoq، إلا أن صوت المحرك مخفف، وهو أكثر هدوءًا من رينو أركانا أو كابتور.

تسليم القوة قد يكون غير سلس عند بدء تشغيل المحرك لتعزيز التسارع، لكن القيادة في الوضع الكهربائي سلسة. استجابة دواسة الفرامل تفتقر لبعض القوة الأولية، لكنها لا تزال تتيح توقفًا سلسًا دون اهتزاز، وهو أمر ليس دائمًا سهلًا في السيارات الهجينة.

يمكن للسائق تعديل قوة الفرملة التجديدية باستخدام المجاذيف على عجلة القيادة.

التصميم الداخلي، والتجهيزات، والجودة.

يوفر مقعد السائق في رينو أسترال خيارات تعديل واسعة، بما في ذلك دعم أسفل الظهر. طرازات Techno Esprit Alpine وما فوقها تشمل تعديل كهربائي ووظيفة تدليك لتعزيز الراحة في الرحلات الطويلة (مع أوضاع Lumbar، Relaxing وDynamic).

وضعية القيادة في أسترال أكثر ارتفاعًا مقارنةً بهوندا ZR-V وكيا نيرو، لكنها أقل ارتفاعًا من هيونداي توسان وكيا سبورتاج. ومع ذلك، الرؤية الأمامية ممتازة بفضل لوحة القيادة المنخفضة.

أعمدة الزجاج الأمامي سميكة ولكنها لا تعيق الرؤية بشكل كبير. النافذة الخلفية صغيرة، ولكن جميع الطرازات مزودة بحساسات وقوف وكاميرا محيطة للتعويض.

تأتي المصابيح الأمامية LED المتكيفة بشكل قياسي، مما يسمح باستخدام الضوء العالي دون إبهار الآخرين، وهي مفيدة للقيادة ليلاً على الطرق غير المضاءة.

لوحة القيادة تحتوي على شاشات كبيرة: شاشة عرض رقمية 12.3 بوصة للسائق وشاشة لمس 12.0 بوصة عمودية لنظام الترفيه.

شاشة السائق قد تكون محجوبة جزئيًا بعجلة القيادة إذا كانت منخفضة، لكنها تظل واضحة مع معلومات مفصلة ورسوميات نقية. يمكن عرض خريطة الملاحة على كامل الشاشة، ويوجد أيضًا شاشة عرض أمامية تعرض السرعة ومعلومات أخرى على الزجاج الأمامي.

نظام الترفيه مميز، لكن بعض الرموز على الشاشة قد تكون صغيرة وصعبة الوصول أثناء القيادة. يحتوي الكونسول الوسطي على مسند يد متحرك لتثبيت اليد، مع أدوات تحكم مادية لضبط التكييف وتغيير أوضاع القيادة.

النسخ الأعلى من أسترال تأتي بتشطيبات ناعمة ومواد متنوعة على الأسطح في مستوى العين، مع إخفاء البلاستيك الأرخص في الأماكن السفلية. ومع ذلك، تبدو سيارات ZR-V، توسان، وسبورتاج أكثر متانة.

كيفية استيعاب الركاب وتخزين الأمتعة

في المقدمة، توفر رينو أسترال مساحة واسعة للرأس والساقين والأكتاف للركاب الأطول من ستة أقدام. تشمل المزايا الأخرى أماكن تخزين متعددة، بما في ذلك حاملة نظارات في السقف التي تعمل أيضًا كمرآة خلفية محدبة لمراقبة الركاب في المقاعد الخلفية.

تكون جيوب الأبواب كبيرة بما يكفي لتخزين زجاجات المياه ذات الحجم المناسب، ويوجد حاملة أكواب كبيرة أسفل شاشة المعلومات والترفيه. المشكلة الوحيدة هي أنه عند وضع علبة مشروبات في حاملة الأكواب، قد لا تتمكن من تحريك مسند اليد للأمام بشكل كافٍ للوصول إلى مساحة التخزين أسفله.

المقاعد الخلفية في أسترال قابلة للانزلاق للأمام والخلف، وهي ميزة نادرة في سيارات الـSUV الهجينة العائلية، مما يتيح توفير مساحة أكبر للركاب مقارنةً بكيا سبورتاج. كما يمكن تعديل زاوية المقاعد، ولكن مساحة الرأس والأكتاف أقل مقارنةً بـسبورتاج، وقد تكون ضيقة لثلاثة بالغين في الخلف.

عند الانزلاق إلى أقصى حد، توفر سعة صندوق الأمتعة البالغة 430 لترًا في أسترال ميزة على هوندا ZR-V وتساوي تقريبًا سعة كيا نيرو. عند تحريك المقاعد للأمام، تزداد سعة التخزين إلى 555 لترًا، متفوقة على نيسان قشقاي (504 لتر) وSeat Ateca (510 لتر).

ومع ذلك، توفر هيونداي توسان وكيا سبورتاج مساحة أكبر بكثير من تلك السيارات: فقد تمكنا من وضع ثمانية حقائب في التوسان والسبورتاج مقارنةً بستة في الأسترال.

توجد مقابض لتحرير مسند الظهر عند مدخل صندوق الأمتعة لمساعدتك في طي المقاعد الخلفية عند تحميل الأحمال الطويلة. للأسف، المقاعد تطوى بنسبة 60/40 بدلاً من ترتيب أكثر تنوعًا 40/20/40، وهناك درجة مزعجة في الأرضية تحتاج إلى رفع الأغراض فوقها. لا توجد أرضية صندوق أمتعة قابلة للتعديل، لكن هناك مساحة تخزين مفيدة تحت الأرضية.

تكاليف الاستخدام اليومية، ومدى الاعتمادية والأمان

تُسعّر رينو أسترال بشكل متناسب مع المنافسين الرئيسيين، سواء كنت تختار النسخة الأساسية أو النسخة الأعلى. من المتوقع أيضًا أن تكون قيم إعادة البيع أعلى قليلاً مقارنةً بسيارات الـSUV العائلية الأخرى، وهو ما يعد مفاجئًا نظرًا لانخفاض قيمة رينو كادجار، الذي يعتبر سابقتها المباشرة.

هذا خبر جيد لأنه يعني أنك قد تستعيد قيمة أكبر عند بيع سيارتك، كما أنه يساعد في الحفاظ على تكاليف التمويل بنظام PCP تنافسية. للحصول على أفضل العروض، تأكد من الاطلاع على عروض رينو أسترال لدينا.

النسخة الأساسية هي Techno، التي تحتوي على مجموعة تجهيزات كافية لتلبية احتياجات معظم المشترين، بما في ذلك كاميرا خلفية، دخول وتشغيل بدون مفتاح، مصابيح أمامية LED متكيفة، نظام ترفيه بشاشة لمس، ونظام صوتي بثمانية مكبرات صوت من Arkamys.

النسخة المتوسطة Techno Esprit Alpine تتضمن مقاعد أمامية مدفأة وقابلة للتدليك، وعجلة قيادة مدفأة، وصندوق أمتعة كهربائي، ونظام تحكم في السرعة التكيفية.

أما النسخة الأعلى Iconic Esprit Alpine، فهي تأتي بتوجيه بأربع عجلات، وسقف زجاجي بانورامي، وكاميرا 360 درجة لركن السيارة، ونظام صوتي من Harman Kardon باثني عشر مكبر صوت، لكنها تزيد السعر بشكل ملحوظ.

تسجل أسترال انبعاثات CO2 تتراوح بين 105-110 جم/كم، مما يعني أن سائقي السيارات التابعة للشركات سيدفعون ضرائب BIK أقل من معظم سيارات الـSUV الهجينة العادية، لكن السيارة الهجينة القابلة للشحن أو الكهربائية ستكون أقل تكلفة من ناحية الضرائب.

تتفوق أسترال في كفاءة استهلاك الوقود، حيث تسجل 60.1 ميلًا لكل جالون، متفوقة على معظم المنافسين مثل هوندا ZR-V ونيسان قشقاي e-Power، على الرغم من أن كيا نيرو الهجينة الأصغر تتفوق عليها. في اختبارنا، سجلنا 49.4 ميلًا لكل جالون، وهو أقل من الرقم الرسمي المقدم من رينو ولكنه أفضل من 45.2 ميلًا لكل جالون التي سجلناها في ZR-V و43.8 ميلًا لكل جالون من كيا سبورتاج.

حصلت أسترال على تقييم خمس نجوم من Euro NCAP في اختبار السلامة لعام 2022، وتعتبر قريبة من قشقاي عند النظر في النقاط. تأتي جميع النسخ مزودة بنظام مساعد الحفاظ على المسار، وفرامل الطوارئ التلقائية الأمامية والخلفية (AEB)، والتعرف على إشارات المرور، ونظام ينبه السائق إذا تشتت انتباهه عن الطريق.

رونو في المغرب

كليو

رونو

كليو

196.000 - 237.000
اركانا

رونو

اركانا

316.000 - 356.000
ميكان

رونو

ميكان

310.000 - 330.000