لقد اعتدنا على التغييرات المتكررة في تصميم رينو كليو، حيث تم إعادة تصميم الإصدار الأحدث ليواكب أحدث موديلات الشركة الفرنسية.
التصميم الأمامي لكليو الآن يشبه تصميم رينو ميجان الكهربائية وسيارة الدفع الرباعي رينو أسترال. وكما هو الحال مع أسترال، تأتي كليو الآن بفئة جديدة تحت اسم Esprit Alpine، مستوحاة من فريق رينو للفورمولا 1.
تتوفر كليو بمحرك بنزين 1.0 لتر أو محرك هجين بنزين 1.6 لتر بشارة E-Tech، كما هو الحال مع سيارات رينو الهجينة والكهربائية الأخرى.
بالطبع، كليو ليست السيارة الصغيرة الوحيدة المزودة بتقنية الهجين، فسيارات مثل هوندا جاز وتويوتا ياريس تستخدمها منذ سنوات. وهناك العديد من المنافسين بمحركات بنزين غير هجينة في هذه الفئة التنافسية مثل سكودا فابيا، فوكسهول كورسا، فولكس فاجن بولو، أودي A1، وميني كوبر.
فهل تعتبر رينو كليو اختيارًا جيدًا، أم أن السيارات المنافسة توفر خيارًا أفضل؟ تابع القراءة لمعرفة المزيد...
بمحرك ثلاثي الأسطوانات سعة 1.0 لتر وقوة 90 حصاناً، مع تسارع من 0 إلى 100 كم/ساعة في 12.3 ثانية، تعتبر وحدة البنزين TCe 90 في رينو كليو مناسبة تماماً للتنقل في المدينة.
ومع ذلك، قد يظهر الأداء بطيئًا عند الحاجة إلى قوة أكبر: ستحتاج إلى تقليل السرعة باستخدام علبة التروس اليدوية ذات الست سرعات لتجاوز المركبات البطيئة أو صعود المنحدرات الشديدة. بينما توفر سكودا فابيا 1.0 TSI 95 أداءً أقوى في النطاق المتوسط.
الخيار الآخر هو المحرك الهجين سعة 1.6 لتر، المسمى E-Tech 145. هذا المحرك ينتج 143 حصاناً ويسرع من 0 إلى 100 كم/ساعة في 9.3 ثانية. بخلاف TCe 90، يستخدم هذا المحرك علبة تروس أوتوماتيكية توفر تسليمًا سلسًا للطاقة.
عند التسارع من حالة السكون، قد يستغرق محرك البنزين بضع ثوانٍ ليبدأ في العمل، لكنه يقدم أداءً كافياً، وإن لم يكن قوياً جداً.
على الرغم من أن رينو كليو ليست غير مريحة بالنسبة للمعايير الخاصة بالسيارات الصغيرة، إلا أنها لا تتعامل مع الأسطح غير المتساوية بفعالية مثل سكودا فابيا أو فولكس فاجن بولو. النسخة الأساسية Evolution تأتي بعجلات قياس 16 بوصة وتوفر أفضل راحة في الركوب، بينما النسخ الأعلى مثل Techno تأتي بعجلات أكبر قياس 17 بوصة وتوفر ركوباً أقل راحة عند السرعات المنخفضة.
مع ذلك، لا تتسبب هذه الصدمات في جعل حركة السيارة غير مستقرة، وتستقر السيارة بشكل أفضل عند الوصول إلى سرعات الطرق السريعة. الجانب الإيجابي لصلابة الكليو هو أنها توفر تحكماً أفضل للجسم على الطرق المتموجة، مما يقلل من الحركة العمودية داخل السيارة.
إذا قمت بإدخال الكليو بسرعة إلى المنعطفات، ستلاحظ أن ميول الجسم يتم التحكم فيه بشكل جيد.
التوجيه في الكليو يستجيب بشكل مباشر ودقيق أكثر من معظم المنافسين، بما في ذلك سكودا فابيا وفوكسهول كورسا، ويعزز الشعور بالاتصال بالعجلات الأمامية. النسخ الأعلى مثل Techno تأتي مع وضع القيادة الرياضي الذي يضيف وزنًا للتوجيه لزيادة الثقة.
عند دفع السيارة بقوة، ستشعر بأنها تنحرف برفق وأمان إلى الأمام قبل أن يتدخل نظام التحكم في الثبات لضبطها. ومع ذلك، توفر فولكس فاجن بولو مستويات أعلى من التماسك وتوقعات أفضل.
في رينو كليو الهجينة E-Tech، قد تسمع ضجيجًا خفيفًا من المحرك الكهربائي عند تشغيله على الطاقة الكهربائية فقط. إذا كانت البطارية منخفضة، سيعمل المحرك بصوت عالٍ لتعبئتها، مما قد يفاجئك أثناء القيادة في الزحام. محرك E-Tech أكثر سلاسة من محرك ياريس، لكنه يمكن أن يبدو خشنًا عندما تدفعه بقوة.
تقوم علبة التروس الأوتوماتيكية بتغيير التروس بسلاسة، لكنها ليست CVT كما في تويوتا ياريس، بل تصدر أحيانًا صوتًا مشابهًا عندما تحتفظ بالتروس للحصول على أقصى استفادة من المحرك أثناء التسارع.
محرك TCE 90 يكون قليل الخشونة عند التشغيل، مع بعض الاهتزازات التي يشعر بها الركاب، وهو أكثر وضوحًا عند تشغيل نظام التوقف والتشغيل التلقائي في الزحام. محرك سكودا فابيا بسعة 1.0 لتر أنعم.
قد تشعر أن دواسة الفرامل حساسة في البداية، ولكنك تعتاد عليها بسرعة، وهي تؤدي أداءً قويًا. في النسخة الهجينة، يمكنك وضع عصا التروس على وضع B لتعزيز الكبح التجديدي لشحن البطارية.
هناك قليل من الضجيج من التعليق عند التعامل مع المطبات، بالإضافة إلى زيادة بسيطة في ضوضاء الرياح والطريق، مما يجعلها تبدو أقل Refinement مقارنةً بفابيا أو بولو.
مقعد القيادة في رينو كليو يوفر قدرًا جيدًا من التعديل، مما يتيح لمعظم الأشخاص العثور على وضعية قيادة مريحة.
تفتقر جميع الفئات إلى تعديل دعم أسفل الظهر، لذا إذا كنت تبحث عن هذه الميزة، يمكنك التفكير في أودي A1. فئة Esprit Alpine تأتي بمقاعد رياضية ذات دعم جانبي إضافي لمساعدتك على البقاء في مكانك أثناء المنعطفات، لكن حتى المقاعد القياسية تؤدي عملًا جيدًا في تثبيتك.
المقود قابل للتعديل من حيث الارتفاع والإمالة، ويوفر رؤية واضحة نحو شاشة العرض الرقمية TFT بقياس 7.0 بوصات المتوفرة في فئتي Evolution وTechno. الدقة واضحة وهناك عدة خيارات أساسية للتخطيط. فئة Esprit Alpine تتوفر بشاشة أكبر بقياس 10 بوصات تمتد عبر عرض العدادات بالكامل، وتعرض توجيهات نظام الملاحة ومعلومات أخرى. مع ذلك، لا تعرض كمية المعلومات مثل Active Info Display في فولكس فاجن بولو.
بخلاف بعض السيارات التي تخفي عناصر التحكم ضمن قائمة شاشة المعلومات والترفيه، توفر كليو أزرارًا وأقراص تحكم أقل إرباكًا أثناء القيادة، بما في ذلك نظام التحكم في المناخ مع شاشات رقمية مدمجة.
تتمتع شاشة كليو والنوافذ الأمامية بحجم كبير، وعلى الرغم من أن الأعمدة الأمامية أكبر من تلك الموجودة في سكودا فابيا، إلا أن زاويتها الضحلة لا تعيق الرؤية كثيرًا عند التقاطعات أو الدوارات. إذا كنت تبحث عن رؤية أفضل للأمام في سيارة صغيرة، فإن هوندا جاز خيار ممتاز بفضل نوافذها الأمامية الربعية التي تقلل من النقاط العمياء.
ومع ذلك، فإن النوافذ الجانبية الأصغر والزجاج الخلفي الضيق يقللان من جودة الرؤية الخلفية في كليو. هنا أيضًا، توفر جاز وفابيا رؤية خلفية أفضل.
لحسن الحظ، تأتي جميع فئات كليو مزودة بحساسات للركن الخلفي كميزة قياسية، وتحتوي جميع الفئات، باستثناء الفئة الأساسية Evolution، على حساسات أمامية وكاميرا خلفية.
تأتي فئات Evolution وTechno بشاشة ترفيهية بقياس 7.0 بوصات، تدعم نظامي Android Auto وApple CarPlay عبر البلوتوث، بالإضافة إلى راديو DAB، وبلوتوث، ونظام ملاحة مدمج.
تظهر صورة الكاميرا الخلفية بشكل ضبابي قليلاً في الليل، ولكن الشاشة تتميز برسوميات واضحة وتستجيب بسرعة كافية للإدخالات.
في فئة Esprit Alpine، تحصل على شاشة أكبر بحجم 9.3 بوصات بتنسيق عمودي، تشبه أجهزة الكمبيوتر اللوحية. الشاشة زجاجية وتبدو أنيقة، لكنها لا تضيف ميزات إضافية كبيرة.
كلا الشاشتين مزودتان بخمسة أزرار حساسة للمس في الأسفل لاختصارات الترفيه، رغم أن استخدام مقبض الصوت التقليدي كان سيكون أفضل.
تتميز مقصورة رينو كليو بمستوى عالٍ من الأناقة مقارنةً بمعظم منافسيها، خاصةً في طراز Techno أو ما فوقه. تأتي هذه الطرازات بلمسات من البلاستيكات الناعمة في الأجزاء العليا من لوحة القيادة والأبواب، مع تشطيبات لامعة وقماشية، مما يجعلها تتفوق على بولو وحتى A1.
أما طراز Evolution الأساسي، فيفتقر إلى المواد الفاخرة، لكنه يعتمد على بلاستيكات ذات ملمس ملموس تعطي انطباعاً جيداً بأنها من الطرازات الأعلى.
تضيف إضاءة الأجواء في طراز Techno وما فوقه لمسة جمالية في الليل، بينما يأتي طراز Esprit Alpine بتطريز بعلم فرنسا على قماش لوحة القيادة وخياطة متباينة.
تتمتع مقابض التحكم في المناخ بتأثير معدني وملمس ملموس، مما يعزز إحساس الجودة، على الرغم من أن عناصر التحكم في فابيا وبولو تشعر بأنها أكثر متانة.
بالنسبة لسيارة صغيرة، توفر رينو كليو مساحة أمامية مريحة، مع مساحة وفيرة للرأس والأرجل حتى للسائقين طويلين القامة، دون خطر التصادم بالمرفقات مع الراكب. ومع ذلك، توفر سيارات مثل بيجو 208 وفولكس فاجن بولو أيضًا مساحة جيدة.
تأتي كليو مع أماكن تخزين متنوعة تشمل صندوق قفازات كبير، وسلات أبواب جيدة، ومساحة تخزين في مسند الذراع المركزي، وصينية عميقة أمام ناقل الحركة. ومع ذلك، تظل هوندا جاز متفوقة في هذا المجال بفضل جيوبها الأعمق وصندوقي القفازات الإضافيين.
المساحة الخلفية في كليو مقبولة، لكن قد يشعر الأشخاص البالغون الذين يتجاوز طولهم ستة أقدام بأن رؤوسهم قريبة جداً من السقف. إذا كان الشخص الذي يجلس أمامهم بنفس الحجم، فإن ركب الراكب الخلفي قد تلتصق بالمقعد الأمامي.
نماذج الهجين توفر نفس مستوى المساحة مثل النسخ العادية، ولكن لا تقدم نفس المساحة الخلفية المتوفرة في هوندا جاز أو سكودا فابيا أو فولكس فاجن بولو. توفر الجاز مساحة إضافية للبالغين في المقاعد الجانبية، مع فتحات أبواب واسعة تسهل وضع الأطفال في مقاعدهم.
كما أن الجاز والفابيا يتفوقان أيضاً في استيعاب الراكب الثالث؛ حيث قد يؤدي المقعد الوسط المرتفع في كليو إلى جعل رأس الراكب يلتصق بالسقف أكثر.
تتميز جميع سيارات كليو بمقاعد خلفية قابلة للطي بنسبة 60/40، وهو ما يعد من الأمور الأساسية في هذه الفئة. ومع ذلك، توفر سيارة هوندا جاز القابلة للتعديل بشكل كبير، حيث يمكنك طي قاعدة المقعد الخلفي للكشف عن مساحة واسعة تكفي لركن دراجة.
تتسطح مساند المقاعد الخلفية لتشكل أرضية مستوية، لكن مقعد الراكب الأمامي لا ينحني إلى الأمام بما فيه الكفاية للتعامل مع الأحمال الطويلة جدًا.
تأتي ميزة تعديل ارتفاع مقعد السائق كميزة أساسية. إذا كنت ترغب في تقديم نفس الراحة لراكب المقعد الأمامي، فستحتاج إلى اختيار فئة أعلى من الفئة الأساسية.
على الورق، يبدو أن كليو توفر صندوق أمتعة واسع جداً بالنسبة لفئة السيارات التي تنتمي إليها. بسعة 391 لترًا في الطرازات غير الهجينة، يتفوق حجم الصندوق على منافسيه وأكبر من صندوق أمتعة فولكس فاجن جولف في الفئة الأعلى، مما يتيح لك مساحة واسعة لرحلات التسوق أو عطلات نهاية الأسبوع.
يتميز الصندوق بوجود أرضية قابلة للتعديل على مستويين، مما يتيح لك زيادة المساحة أو تقليل ارتفاع الحافة عند تحميل الأمتعة عبر باب الصندوق. في الوضع الأدنى للأرضية، قد يكون رفع الأغراض الثقيلة داخل الصندوق وخارجه قليلاً من الصعوبة. بالمقابل، يتميز طراز الجاز بحافة أقل ارتفاعًا، مما يجعل تحميل وتفريغ الأغراض أسهل.
أما بالنسبة لطراز E-Tech الهجين، فحجم صندوق الأمتعة أصغر، حيث تبلغ سعته 301 لتر. ورغم أنه لا يزال أكبر من صندوق أمتعة تويوتا يارس، إلا أن الجاز يوفر مساحة أكبر.
منحت وكالة Euro NCAP سيارة كليو خمس نجوم كحد أقصى في تقييم السلامة، مع أداء أفضل من أودي A1 في حماية الركاب من إصابات الصدر خلال التصادمات الأمامية. ومع ذلك، بما أن كليو تم اختبارها في عام 2019، لا يمكن مقارنتها ببولو ذات الخمس نجوم التي خضعت لاختبارات تحت معايير 2022 الأكثر صرامة.
إضافة إلى تصنيفها الجيد في حماية الركاب خلال الحوادث، تساعد كليو أيضًا في الوقاية من الحوادث بفضل الأنظمة القياسية مثل المكابح الطارئة التلقائية (AEB)، والتعرف على علامات المرور، ومساعدة الحفاظ على المسار.
Made with ♥︎ From Morocco to the world.