تُعد داسيا سانديرو ستيبواي "سيارة صغيرة بطابع SUV". تعتمد على طراز سانديرو الهاتشباك لكنها مجهزة بميزات إضافية تمنحها مظهراً جاهزاً للمدن.
تشمل هذه التحسينات غطاء محرك أكثر تفصيلاً، وقضبان سقف، وامتدادات بلاستيكية سميكة لأقواس العجلات، وزيادة في ارتفاع الركوب، وصدامات مزودة بألواح انزلاقية مدمجة. هذه الإضافات ترفع سعرها مقارنة بطراز سانديرو العادي، لكنها لا تزال منافسة للغاية أمام السيارات الصغيرة الأخرى.
قد يشعر بعض المشترين بخيبة أمل بسبب عدم توفر نسخة هجينة أو ديزل، حيث تقتصر الخيارات على محركات بنزين توربينية. أحدها تقليدي تماماً بينما يوفر الآخر فرصة مثيرة لتقليل التكاليف وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وهو ما سنوضحه لاحقاً في هذه المراجعة.
داسيا ليست الوحيدة في إنتاج هاتشباك بارتفاع عالٍ، وإذا كانت ميزانيتك تسمح، فقد ترغب أيضاً في إلقاء نظرة على هوندا جاز كروس ستار. هناك أيضاً سيارات صغيرة تقليدية تستحق النظر مثل سيتروين C3 إيركروس، هيونداي i10، سكودا فابيا، وتويوتا ياريس.
تتوفر لسيارة داسيا سانديرو ستيبواي ثلاث خيارات من المحركات: محركان بنزينيان وخيار Bi-Fuel غير التقليدي الذي يعمل على البنزين أو الغاز المسال (LPG).
الخيار الأقل تكلفة هو محرك البنزين TCe 90، الذي يقدم 89 حصانًا ويؤدي أداءً مقبولاً لسيارة صغيرة. بوقت تسارع من 0 إلى 100 كم/س يبلغ حوالي 12 ثانية، ليس الأسرع في الوصول إلى سرعة الطرق السريعة، لكنه يحتفظ بها بشكل مستقر بمجرد الوصول إليها.
للحصول على قوة أكبر، هناك TCe 110، الذي يوفر 109 حصان. رغم أننا لم نقم بقيادته بعد، إلا أنه يختصر بضع ثوانٍ من وقت التسارع، مما يمنح دفعة إضافية مفيدة عند الانطلاق.
ثم يأتي TCe 100 Bi-Fuel، الذي يسمح بالتبديل بين البنزين وLPG (الذي يكون عادةً أرخص بكثير من البنزين). يمكنك التبديل بين الوقودين باستخدام مفتاح بجانب ركبتك، مما يتيح لك العودة بسرعة إلى استخدام البنزين إذا لم تجد محطة لملء خزان الغاز المسال.
نفضل هذا المحرك لسانديرو ستيبواي لأنه يوفر قوة أكبر عند السرعات المنخفضة ويكون أكثر سلاسة وهدوءًا عند التسارع مقارنةً بـ TCe 90. ومع ذلك، توفر معظم المنافسين خيارات أكثر قوة.
لا توجد مشاكل مع ناقل الحركة اليدوي ذو الست سرعات من حيث سهولة النقل والتحكم في الكلتش. إذا اخترت الطراز الأعلى Extreme، يمكنك التبديل إلى ناقل حركة أوتوماتيكي CVT مع TCe 90. إنه سلس في المدينة، لكنه يتسبب في ارتفاع دورات المحرك تحت التسارع القوي (وهي سمة من سمات CVTs).
ستسمع بعض الضجيج من الرياح والطريق أكثر من سيارة VW Polo، لكن ستيبواي توفر هدوءاً أكبر من Suzuki Ignis.
كما أنها أكثر راحة من Ignis ومعظم السيارات الصغيرة الأخرى، حيث تتعامل بفعالية مع الطرق الوعرة، خاصة عند السرعات العالية. الحفر والتشققات تُشعر ببعض الاهتزازات عبر السيارة، لكنها أقل وضوحًا من السيارات المنافسة بنفس السعر. للحصول على قيادة أكثر راحة، قد تحتاج إلى إنفاق مبلغ إضافي على سيارة Skoda Fabia أو Polo.
نظام التعليق الناعم يعني أن التعامل ليس من نقاط قوة ستيبواي. هناك ميل ملحوظ للجسم في الزوايا، ولا تشعر بأنها خفيفة الحركة بشكل خاص. ومع ذلك، توفر السيارة قبضة جيدة ويصبح التوجيه أكثر ثقة عند الانعطاف، مما يعزز من الشعور بالثقة.
تأتي داسيا سانديرو ستيبواي بمقعد سائق قابل لتعديل الارتفاع مع مسند ذراع، وعجلة قيادة قابلة لتعديل الارتفاع والإمالة. توفر المقصورة مجموعة من المفاتيح والعقارب السهلة الاستخدام بشكل ملائم للتحكم في جميع الوظائف الرئيسية، إلى جانب أدوات قراءة واضحة يمكن الاطلاع عليها بسرعة.
تحسن الرؤية الأمامية قليلاً مقارنةً بداسيا سانديرو العادية بفضل ارتفاع السيارة، وإذا قمت برفع مقعد السائق بما يكفي، ستشعر وكأنك في سيارة SUV صغيرة. أعمدة الزجاج الأمامي ليست سميكة بما يكفي لتعيق الرؤية، لكن الأعمدة الخلفية تكون سميكة بعض الشيء.
لهذا السبب نوصي بطراز Expression، الذي يسهل عملية الركن بفضل حساسات خلفية وكاميرا للرؤية الخلفية. بينما يضيف طراز Extreme مستشعرات ركن أمامية أيضًا.
على الرغم من السعر، تأتي جميع طرازات Stepway بمصابيح أمامية LED كميزة قياسية، مما يعزز الرؤية ليلاً.
بالنسبة للترفيه، يحتوي الطراز الأساسي Essential على راديو DAB، وبلوتوث، ومكبرين للصوت دون شاشة لمس. إذا كنت ترغب في شاشة لمس، يجب اختيار طراز Expression أو أعلى، حيث يضيف شاشة لمس ملونة بحجم 8.0 بوصة مع نظام ملاحة مدمج وتقنية Android Auto وApple CarPlay.
تُركب شاشة اللمس بشكل مرتفع على لوحة القيادة ومائلة نحو السائق، مع أزرار حساسة للمس على الجوانب للتبديل بين الوظائف. نفضل الأزرار الفيزيائية، لكن نظام التشغيل سهل الاستخدام ويستجيب بسرعة للمس والسحب.
تُعد داسيا سانديرو ستيبواي واحدة من أكبر السيارات في فئة السيارات الصغيرة. فهي تقريبًا تعادل هوندا جاز من حيث المساحة الأمامية للرأس وتتفوق عليها في مساحة الأرجل. المقصورة واسعة نسبيًا، لذا لن تشعر بالضيق، وهناك الكثير من صناديق التخزين العملية لتخزين أغراضك، بالإضافة إلى حاملين للأكواب.
المساحة الخلفية أيضًا مثيرة للإعجاب. رغم أنها لا توفر نفس مقدار مساحة الأرجل مثل الجاز، إلا أن الأشخاص بطول ستة أقدام سيستفيدون من فجوة مناسبة بين ركبهم والمقعد الأمامي. هناك مساحة كبيرة للرأس، وعرض المقصورة يساعد عند وضع ثلاثة أشخاص في الخلف. لدينا ملاحظة واحدة فقط وهي أن صناديق الأبواب الخلفية صغيرة قليلاً.
في حين يمكن تحسين تصميم الصندوق الخلفي - مثل تقليل حجم الحافة عند المدخل - إلا أن حجمه الكبير لا يمكن إنكاره. هناك 410 لترات من المساحة تحت رف الأمتعة، وتمكنا من وضع ست حقائب صغيرة بداخله، وهو أكثر من أي سيارة أخرى في هذه الفئة، بما في ذلك الجاز التي تشبه "تارديس". فقط احترس من المعدن المكشوف حول فتح الصندوق، حيث قد يتسبب في خدش الطلاء.
إذا كنت بحاجة إلى شاحنة صغيرة فجأة، يمكنك طي المقاعد الخلفية بنظام 60/40. بالمقابل، يوفر الجاز كروس ستار ميزات ذكية، مثل قواعد المقاعد الخلفية التي ترتفع مثل تلك الموجودة في السينما لخلق مساحة إضافية للأمتعة. ومع ذلك، فإن سعره يعادل تقريبًا ضعف سعر ستيبواي.
كما هو متوقع، تحتوي سانديرو ستيبواي على الكثير من البلاستيك الصلب وغير المرن، على الرغم من أن إدراج القماش على لوحة القيادة وبعض الزخارف المعدنية الصغيرة على طراز Comfort وما فوقه يضفي لمسة من التحسين. كل شيء مصنوع بشكل متين، ولكن من يبحث عن بعض الرفاهية سيحتاج إلى إنفاق المزيد للحصول على سيارات مثل Mini Cooper أو Peugeot 208.
على الرغم من أن داسيا سانديرو ستيبواي تبدو أغلى من داسيا سانديرو العادية، فإنها توفر قيمة جيدة مقارنةً بسيارة هيونداي i10 مجهزة بشكل مماثل. لذا، نوصي باختيار طراز Expression، حيث أن قيم إعادة بيع سيارات داسيا المرتفعة تجعل ستيبواي جذابة عند التمويل عبر PCP.
فيما يتعلق بكفاءة استهلاك الوقود، فهي ليست ممتازة كسانديرو العادية أو السيارات الهجينة مثل هوندا جاز أو تويوتا ياريس، لكن محرك TCe 90 لا يزال يحقق رقماً رسمياً يزيد عن 50 ميلاً في الجالون، وTCe 110 حوالي 45 ميلاً في الجالون.
من تجربتنا مع محرك TCe 90، يمكن تحقيق أكثر من 40 ميلاً في الجالون في الاستخدام اليومي، لذا ستحتاج إلى قيادة ياريس بشكل مكثف لتعويض الفرق في التكلفة. الانبعاثات الرسمية من ثاني أكسيد الكربون ليست مثيرة للإعجاب، لكن السعر المنخفض للشراء يعني أن سائقي الشركات سيستفيدون من معدل ضريبة BIK منخفض.
محرك TCe 100 Bi-Fuel ليس بكفاءة TCe 90 تماماً، حيث يكون له انبعاثات أعلى من ثاني أكسيد الكربون عند استخدام البنزين واستهلاك وقود أكبر قليلاً عند استخدام الغاز المسال. ومع ذلك، فإن الغاز المسال أرخص بكثير من البنزين، لذا إذا كان هناك محطة تعبئة قريبة تبيعه، ستلاحظ انخفاضاً ملحوظاً في فواتير الوقود.
طراز Essential يوفر الأساسيات مع جنوط عجلات، نوافذ أمامية كهربائية، مثبت سرعة، وقفل مركزي عن بعد، ونظام ترفيهي أساسي.
إذا أمكن، نوصي بالانتقال إلى طراز Expression، الذي يوفر قيمة ممتازة ويأتي مع تجهيزات إضافية مثل نوافذ خلفية كهربائية، ممسحات زجاجية حساسة للمطر، دخول بدون مفتاح، بالإضافة إلى تحسينات ترفيهية ورؤية. طراز Extreme يضيف أدوات مساعدة إضافية في الركن، جنوط ألمنيوم، تحكم في المناخ، وفرامل كهربائية للوقوف.
تلقت سانديرو ستيبواي تصنيف أمان مخيب للآمال بنجمتين من Euro NCAP. ومع ذلك، تفوقت على i10 (أقرب منافس تم اختباره تحت نفس اللوائح) في حماية الركاب البالغين في التصادم الأمامي.
من حيث تجهيزات الأمان، تأتي ستيبواي مزودة بكبح تلقائي في حالات الطوارئ (AEB)، ورصد ضغط الإطارات، وستة وسائد هوائية، وتركيبات مقاعد الأطفال Isofix، ومساعدة الطوارئ e-Call. طراز Extreme يضيف مراقبة النقاط العمياء، لكن المنافسين الأكثر تكلفة مثل الجاز والياريز يتفوقون في الأمان حيث حصلوا على خمس نجوم كاملة ويأتيان مع أنظمة أمان نشطة أكثر تطوراً كمعيار.
Made with ♥︎ From Morocco to the world.