سأن

داسيا داستر 2024

سيارة داسيا داستر: هل تستحق الشراء؟

السعر في المغرب:
199.000 - 262.000
التقييم الاجمالي:

يعزى جزء كبير من نجاح داستر إلى سعرها التنافسي الذي يتفوق على معظم منافسيها المباشرين، مع استثناء بسيط يتمثل في سيارة MG ZS. ومع ذلك، تقدم داسيا قيمة ممتازة مقابل ما يدفعه المشترون.

تشمل مجموعة داستر تشكيلة متنوعة تلبي احتياجات معظم العائلات. فالإصدار الأساسي هو خيار عملي ومتواضع، بينما توفر الفئات العليا العديد من المزايا العصرية.

والأهم من ذلك، مع إطلاق داستر 2024، أضافت داسيا لأول مرة محركات هجينة (إما هجين خفيف أو هجين كامل)، بالإضافة إلى محرك Bi-Fuel الذي يعمل على البنزين أو الغاز المسال.

فهل تعتبر داسيا داستر الجديدة خيارًا جيدًا؟ وكيف تقارن بأفضل السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات الصغيرة مثل فورد بوما وMG ZS وسكودا كامي؟ تابع القراءة لتكتشف المزيد...

إيجابيات داسيا داستر 2024

  • اقتصادية في الشراء والتشغيل
  • مساحة واسعة لصندوق الأمتعة
  • نسخة 4x4 متميزة في الطرق الوعرة

سلبيات داسيا داستر 2024

  • منافسون يقدمون تجربة قيادة أفضل
  • الكثير من البلاستيك الصلب في الداخل
  • الطراز الأساسي محدود التجهيزات

المحرك، التسارع من 0 إلى 100 كم/ساعة، وناقل الحركة

عند اختيارك سيارة داسيا داستر، يمكنك الاختيار من بين ثلاثة محركات مختلفة. المحرك التوربيني بسعة 1.2 لتر (TCE 130) مع تقنية الهجين الخفيف هو الخيار المثالي لمعظم الاحتياجات، حيث يوفر أداءً ممتازًا ويسهل الوصول إلى السرعة المطلوبة. يوجد أيضًا خيار الدفع الرباعي، ولكن إذا كنت لا تخطط للقيادة على الطرق الوعرة، فإن الدفع الأمامي القياسي سيكون كافياً.

لأول مرة، تتوفر داستر أيضًا كموديل هجين كامل بمحرك بنزين هجين بسعة 1.6 لتر (Hybrid 140)، مشابه لمحرك داسيا جوغر. بقوة 138 حصانًا، يمكنها القيادة بالكهرباء فقط عند السرعات المنخفضة ولأوقات قصيرة، وتعمل بسلاسة عند زيادة السرعة بمجرد تشغيل المحرك.

أما نسخة TCe 100 Bi-Fuel، فهي ليست الأفضل من حيث الأداء، لكنها توفر قوة إضافية عند استخدام الغاز المسال، والفائدة الرئيسية تكمن في توفير الوقود.

نظام التعليق وراحة الركوب

كانت سيارات داستر السابقة تعتمد على هيكل قديم من رينو، لكن الطراز الجديد يستند إلى نفس المنصة المستخدمة في داسيا سنديرو ورينو كليو الحديثة. ونتيجة لذلك، توفر داستر راحة قيادة كبيرة.

على الرغم من أنها لا تصل إلى مستوى راحة أفضل سيارات الدفع الرباعي الصغيرة مثل VW T-Roc، إلا أن تعليق داستر الناعم وعجلاتها الصغيرة مع إطارات ذات جوانب مرتفعة تساعد في امتصاص الصدمات من الحفر والعيوب على الطرق.

الأفضل من ذلك، مقارنةً بالطراز السابق، تم تعزيز نظام التعليق قليلاً، مما يقلل الاهتزازات الجانبية على الطرق المتعرجة. وفي النسخ ذات الدفع الرباعي، يتوفر نظام تعليق خلفي أكثر تطوراً، مما يعزز الاستقرار بشكل أفضل.

تحكم القيادة

تتعامل داستر بشكل متوقع إلى حد ما وتتحكم بشكل جيد في ميل الجسم، مما يساعدها على الحفاظ على الاستقرار عند المنعطفات. ومع ذلك، فهي لا توفر نفس مستوى الثبات مثل منافسيها الذين يتمتعون بتحكم أفضل، وبعجلة قيادة أخف وأقل إحساسًا، فهي ليست ممتعة في القيادة مثل فورد بوما.

تظهر قوة داستر الحقيقية عندما تختار نسخة الدفع الرباعي وتقرر القيادة على الطرق الوعرة. تأتي بتعليق مرتفع قليلاً وقرص تحكم بين المقاعد الأمامية يتيح لك اختيار من بين خمسة أوضاع للطرق الوعرة.

فعليًا، داستر ممتازة على الطرق الوعرة، وقادرة على التعامل مع المنحدرات الحادة وتسلق التلال بسهولة. لا شك أن داستر تستطيع التوغل في التضاريس الوعرة أكثر من منافسيها الموجهين للطرق مثل بوما وMG ZS وسكودا كاميك وVW T-Roc.

الضوضاء والاهتزازات

محركات البنزين في داستر هادئة بشكل ملحوظ، حيث تصدر صوتًا خفيفًا فقط عند التسارع الشديد. النسخة الهجينة (Hybrid 140) هي الأكثر هدوءًا عند تشغيلها بالكهرباء فقط، لكنها تصدر ضوضاء أكبر عندما يعمل المحرك عند السرعات العالية لتشغيل البطارية.

علبة التروس اليدوية ذات الست سرعات تعمل بسلاسة في التبديل بين التروس، وللقابض وزن مناسب. نفضلها على علبة التروس الأوتوماتيكية في نسخة Hybrid 140، لأنها، رغم انتقال التروس بسلاسة، لا تتخذ دائمًا القرارات المثلى وتغير التروس في أوقات غير مناسبة.

الضوضاء الناتجة عن الطريق ليست ملحوظة بشكل كبير، لكن هناك بعض الضوضاء من الرياح حول المرايا الجانبية وعتبات السقف على الطرق السريعة. على الرغم من أن سيارة MG ZS ليست أفضل بكثير في هذا الجانب، إلا أن المنافسين الأغلى يوفرون بيئة سفر أكثر هدوءًا على المسافات الطويلة.

وضعية القيادة ولوحة القيادة

تمنحك وضعية القيادة في داسيا داستر شعورًا بارتفاعك فوق الطريق، مما يعزز إحساسك بكونك في سيارة دفع رباعي حقيقية. من السهل ضبط وضعية القيادة بفضل خيارات تعديل مقعد السائق وعجلة القيادة المتعددة.

تتميز جميع نسخ داستر بلوحة قيادة سهلة الاستخدام، مع أزرار تحكم في التكييف أسفل نظام المعلومات والترفيه وأزرار فعلية على عجلة القيادة للتحكم في محدد السرعة ونظام التحكم في السرعة، وعند التواجد، العرض الرقمي الجديد بحجم 7.0 بوصة.

العرض الرقمي (الموجود في الطراز Expression وما فوق) أوضح من عرض MG ZS ويوفر جميع المعلومات الضرورية، على الرغم من أنه ليس بمرونة الأنظمة الموجودة في بعض إصدارات VW T-Cross وT-Roc.

الرؤية وحساسات الاصطفاف والكاميرات

توفر وضعية القيادة المرتفعة في داستر رؤية جيدة للأمام، كما أن الأعمدة الضيقة نسبيًا في الزجاج الأمامي تسهم في تحسين الرؤية. هناك مناطق عمياء خلف الأكتاف (على الرغم من أن النسخ الأغلى قد تشمل نظام مراقبة النقاط العمياء)، لكن الرؤية الشاملة أفضل من تلك في MG ZS.

للمساعدة في تسهيل عملية الاصطفاف، تأتي جميع الفئات مع حساسات ركن خلفية، بينما يضيف الانتقال إلى طراز Expression كاميرا رؤية خلفية. وفي طراز Extreme المخصص للطرق الوعرة، يتم ترقية الكاميرا إلى نظام رؤية محيطية، مما يساعد السائق أيضًا في رؤية العوائق أثناء القيادة على الطرق الوعرة.

بغض النظر عن الطراز الذي تختاره، تأتي جميع نسخ داستر مزودة بأضواء نهارية LED وأضواء ضباب أمامية، ولكن لا يمكنك الحصول على مصابيح أمامية كاملة LED.

نظام الملاحة والترفيه

يأتي الطراز الأساسي Essential بنظام ترفيهي بسيط يتضمن راديو DAB مع بلوتوث، وأربعة مكبرات صوت، ومنفذ USB.

بالانتقال إلى طراز Expression، ستحصل على شاشة ترفيهية تعمل باللمس بقياس 10.0 بوصات بتصميم بسيط ورسوميات واضحة، بالإضافة إلى خاصيتي Android Auto وApple CarPlay لمزامنة الهواتف الذكية.

الطرازان الأعلى، Journey وExtreme، يقدمان نفس الوحدة ولكن مع إضافة نظام ملاحة مدمج واثنين من مكبرات الصوت الإضافية. كما تأتي النسخ ذات الدفع الرباعي بميزات إضافية للطرق الوعرة، مثل بوصلة وجهاز قياس الزوايا.

الجودة

مهما نظرت أو لمست داخل السيارة، لا يمكنك إنكار أن داستر صُممت وفقًا لميزانية محددة. تفتقر إلى العديد من اللمسات التجميلية التي نتوقعها في سيارات الدفع الرباعي الصغيرة الأكثر تكلفة.

تحتوي السيارة على بعض الأقمشة الناعمة هنا وهناك، ولكن معظم الأسطح الداخلية مغطاة بالبلاستيك الصلب. على الرغم من أن المظهر العام مقبول، إلا أن الإحساس قد يكون رخيصًا بعض الشيء عند لمسها، وحتى MG ZS تبدو أفضل من حيث الجودة.

ومع ذلك، لن يكون هذا مشكلة إذا كنت ترى داستر ببساطة كوسيلة نقل عائلية فعالة من حيث التكلفة، وفي الغالب، تشعر بأنها متماسكة بشكل جيد. في الواقع، هذه سيارة مصممة لتحمل المعاملة القاسية في البلدان ذات الطرق السيئة.

"تقدم داستر الداخلية جاذبية بصرية كبيرة، وكل شيء يبدو متينًا. ومع ذلك، تتكون معظم الأسطح من بلاستيك صلب وخشن. بالمقارنة، توفر MG ZS مزيجًا أكثر أناقة من المواد." – دان جونز، مراجع

مساحة الركاب الأمامية

الدخول والخروج من داسيا داستر سهل بفضل أبوابها الأمامية الواسعة والعالية، وهناك مساحة جيدة للرأس في الأمام. ومع ذلك، المقاعد الأمامية لا تنزلق بعيدًا، ما قد يشكل مشكلة للأشخاص ذوي الأرجل الطويلة.

السيارة أيضًا ليست الأفضل في التخزين. على سبيل المثال، حامل الأكواب الأمامي ضحل جدًا، مما يجعله غير مناسب لوضع أشياء قد تتسبب في انسكابها، ولا يمكنك سوى وضع زجاجة مياه سعة نصف لتر في كل جيب باب.

مسند الذراع المركزي صغير نسبيًا لكنه يبقى مفيدًا. في النهاية، تتفوق MG ZS على داستر في التخزين بفضل حامل الأكواب الأفضل وسلال الأبواب الأكبر.

مساحة الركاب الخلفية

فتحات الأبواب الخلفية مرتفعة، مما يسهل الدخول والخروج، وارتفاع المقاعد عن الأرض يعني أنك لن تحتاج إلى الانحناء كثيرًا لمساعدة الأطفال على دخول مقاعدهم.

بغض النظر عن مكان جلوسك، يضمن السقف العالي في داستر عدم ملامسة رأسك للسقف، حتى لو كنت أطول من ستة أقدام وجالسًا على المقعد الأوسط المرتفع قليلاً.

بوجه عام، توفر داستر مساحة جيدة في الخلف وتناسب الحياة العائلية لمعظم الأسر. ومع ذلك، كما هو الحال مع المساحة الأمامية، توفر MG ZS مساحة أكبر.

طي المقاعد ومرونتها

تتميز جميع سيارات داستر بمقعد خلفي قابل للطي بنسبة 60/40، ولكنها محدودة في مرونتها. في المقابل، تتمتع سكودا كاروك بميزة كبيرة، حيث توفر مقاعد خلفية Varioflex القابلة للتعديل، والتي يمكن إمالتها، وتحريكها، وطيها بنسبة 40/20/40، ويمكن إزالتها بالكامل.

أما في طرازات Expression وما فوق، فيمكنك طي ظهر مقعد الراكب الأمامي بزاوية تقارب 45 درجة، مما يوفر مساحة إضافية للأحمال الطويلة جدًا.

مساحة صندوق الأمتعة

صندوق أمتعة داستر كبير بالنسبة للسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات الصغيرة، حيث يوفر 594 لترًا من المساحة في معظم النسخ، و520 لترًا في النسخ ذات الدفع الرباعي. للمقارنة، حتى صندوق الأمتعة الأصغر في الطرازات ذات الدفع الرباعي أكبر بكثير من صندوق الأمتعة في MG ZS وToyota Yaris Cross.

نتيجة لذلك، لن تواجه أي مشكلة في تخزين أمتعة العائلة خلال العطلات، أو عربة أطفال قابلة للطي، أو الكثير من المشتريات.

صندوق الأمتعة ذو شكل عملي للغاية - فهو واسع وعالي، مع حافة صغيرة فقط لتحميل الأشياء فوقها. وعند طي المقاعد الخلفية بشكل مسطح، توفر نسخ الدفع الأمامي من داستر سعة تخزين تبلغ 1696 لترًا، وهو ما يكفي للقيام برحلة لشراء أثاث مسطح.

التجهيزات، الخيارات والإضافات

قوائم التجهيزات لسيارة داستر في المملكة المغربية لم تُحدد بعد، لكن الطراز الأساسي Essential سيظل بسيطًا للغاية. يشمل هذا الطراز نظام ترفيهي أساسي وحساسات للركن، بالإضافة إلى نوافذ أمامية كهربائية، قضبان سقف ثابتة، ونظام تثبيت السرعة.

من المتوقع أن تكون الزيادة في سعر طراز Expression محدودة، مما يجعله الخيار الأفضل. هذا الطراز يضيف عجلات قياس 17 بوصة، نظام ترفيهي بشاشة لمس متطورة، عرض رقمي للسائق، وكاميرا خلفية. ستحتاج أيضًا إلى اختيار هذا الطراز إذا كنت تفضل المحرك الذي نوصي به، وهو TCe 130.

الطرازان الأعلى، Journey وExtreme، يضيفان عجلات قياس 18 بوصة، تكييف هواء أوتوماتيكي، ونظام ملاحة مدمج. يتميز كل منهما بتصميم خاص؛ حيث يركز Journey على العائلات، بينما يركز Extreme على القيادة على الطرق الوعرة.

الأمان والحماية

تلقت داسيا داستر من الجيل السابق ثلاث نجوم فقط من أصل خمس في اختبارات الأمان التي أجرتها Euro NCAP (حيث تحصل معظم السيارات الحديثة على خمس نجوم)، ولكن من المتوقع أن يتحسن هذا مع تقييم النموذج الجديد. تأتي السيارة مزودة بتجهيزات أمان قياسية إضافية تشمل الكبح التلقائي في حالات الطوارئ (AEB)، التعرف على إشارات المرور، تحذير مغادرة المسار، ومساعد البقاء في المسار.

على عكس العديد من النماذج الأخرى التي تحتاج لتشغيل وإيقاف أنظمة الأمان عبر الشاشات اللمسية، توفر داستر زر "أماني" الذي يتيح لك، بعد تخصيصه، التبديل بسرعة بين تفضيلات الأمان الخاصة بك.

داسيا في المغرب