سأن

داسيا جوغر 2024

سيارة داسيا جوغر: هل تستحق الشراء؟

السعر في المغرب:
190.000
التقييم الاجمالي:

تُعتبر داسيا جوجر أرخص سيارة سبع مقاعد جديدة في المغرب، لذا إذا كانت لديك عائلة كبيرة وميزانية محدودة، فإن هذه السيارة MPV تستحق الاهتمام.

للمقارنة، سعر النسخة الأساسية من الجوجر يعادل نصف سعر بدء سيارات مثل بي إم دبليو 2 Series Active Tourer، ومرسيدس B-Class، وفولكس فاجن توران. وأرخص MPV سبع مقاعد متاحة بعد ذلك هي فورد تورنيو كونيكت القائم على الشاحنة.

في حين أن الجوجر تأتي بمحرك بنزين أو هجين، فإن سيترون e-Berlingo، وبيجو e-Rifter، و(كما يشير اسمها الجديد) فوكساول كومبو لايف كلها أصبحت كهربائية الآن.

للأسر التي تحتاج إلى مدى يتجاوز 150 ميلًا ولديها ميزانية محدودة، قد تكون الجوجر الخيار الجديد الوحيد. لكن هل الجوجر رخيصة الثمن على حساب الجودة أم أنها تقدم قيمة ممتازة مقابل المال؟

سنكتشف ذلك في مراجعتنا لداسيا جوجر، حيث سنقارنها بأفضل سيارات السبعة مقاعد. تابع القراءة لمعرفة المزيد...

إيجابيات داسيا جوغر 2024

  • سعر ممتاز
  • استخدام فعلي لسبع مقاعد
  • سهل القيادة

سلبيات داسيا جوغر 2024

  • تصنيف الأمان منخفض للغاية
  • ضوضاء محرك أعلى من المنافسين
  • المقاعد في الصف الأوسط غير قابلة للتحريك للأمام والخلف

المحرك، التسارع من 0 إلى 100 كم/ساعة، وناقل الحركة

يبدأ نطاق محركات داسيا جوجر بمحرك بنزين سعة 1.0 لتر مزود بشاحن توربيني يولد قوة 109 حصان، وهو اختيارنا المفضل.

يحمل المحرك شارة TCe 110، مما يساعد على تقليل التكاليف بينما لا يزال يوفر قوة كافية للتسارع من 0 إلى 100 كم/ساعة (62 ميل/ساعة) في 11.2 ثانية. صحيح أن هذا الزمن أطول بكثير من 8.9 ثانية التي يستغرقها محرك البنزين سعة 1.5 لتر في فولكس فاجن توران، لكنه سريع بما يكفي لمواكبة حركة المرور بسهولة.

لا يعد هذا المحرك الأكثر سلاسة، حيث تكون استجابة القوة مفاجئة إلى حد ما، مع تأخير في السرعات المنخفضة قبل أن يبدأ الشاحن التوربيني في العمل ويدفعك نحو مقعدك. قد يكون الضغط على زر Eco في لوحة القيادة هو الحل – حيث يخفف من استجابة المحرك لتحسين استهلاك الوقود، وينتج عن ذلك أيضًا نمط قيادة أكثر هدوءًا.

إذا كنت ترغب في مزيد من القوة أو ناقل حركة أوتوماتيكي، يمكنك اختيار المحرك الهجين سعة 1.6 لتر بقوة 138 حصان (يحمل شارة TCe 140 Hybrid). يتميز بقوة أكبر من TCe 110 ويقدم أداءً مفاجئًا عند الانطلاق، مع أرقام رسمية تشير إلى أنه يتسارع من 0 إلى 100 كم/ساعة في 10.0 ثوانٍ.

نظام التعليق وراحة القيادة

ركابك لن يشتكوا من راحة القيادة، فجميع طرازات جوجر تأتي بعجلات مقاس 16 بوصة، مع إطارات بجوانب سميكة تساهم في امتصاص الصدمات.

نسختا Essential وExpression مزودتان بعجلات فولاذية، بينما تأتي نسخة Extreme بعجلات ألومنيوم. ورغم ذلك، جميع النسخ تتعامل مع المطبات والحفر في المدينة بشكل يفوق التوقعات لفئة هذه السيارة.

توران توفر راحة أكبر وعزلًا أفضل للركاب من الصدمات، لكن هذا متوقع نظرًا للفارق في السعر.

ارتفاع الجوجر عن الأرض يوفر لها خلوصًا أرضيًا يبلغ 200 مم، وقد تتوقع أن يؤثر ذلك على الثبات عند السرعات العالية، لكنها تتعامل بكفاءة مع الطرق الريفية وتوفر تحكمًا جيدًا في الهيكل على الطرق السريعة، مما يقلل من احتمالية الشعور بدوار السيارة.

الثبات والتحكم

إذا كنت تتوقع أن تميل جوجر بشكل كبير، فلا تقلق. بالنسبة لسيارة طويلة، فهي تحافظ على استقرار جيد. كما أنها تتمتع بتماسك قوي على الطريق، مما يعزز ثقتك أثناء القيادة، ويمكنها اجتياز المنعطفات بسرعة معقولة.

إذا كنت تبحث عن سيارة عائلية أكثر متعة في القيادة الديناميكية، جرب فورد S-Max.

توجيه جوجر الخفيف يجعل قيادتها في المدينة سهلة، لكن الاستجابة البطيئة قليلاً قد تجعل التحكم في الزوايا على الطرق السريعة أصعب قليلاً. في المقابل، التوجيه في سيارة توران أكثر دقة، مما يجعل قيادتها تتطلب جهداً أقل.

الضوضاء والاهتزازات

محرك البنزين الثلاثي الأسطوانات في الجوجر ينتج اهتزازات وضوضاء وصوت توربو أكثر من محرك الأربع أسطوانات 1.5 لتر في توران الأساسية، الذي يُعتبر أكثر سلاسة.

الهجين يكون أكثر هدوءًا عند العمل في وضع الكهرباء، ولكن عند تشغيل محرك البنزين 1.6 لتر، يصبح صاخبًا وخشنًا، ويمكنك أيضًا الشعور به اهتزازًا خفيفًا من خلال الدواسات.

بغض النظر عن النسخة التي تقودها، فإن ضوضاء المحرك تخفت أثناء القيادة، لكن الركاب قد يشعرون ببعض ضوضاء الرياح والتعليق والطريق. ولحسن الحظ، ليست الضوضاء قوية لدرجة تجعل الرحلات الطويلة مريحة.

علبة التروس اليدوية في الجوجر الأساسية تعمل بسلاسة ولديها وزن مناسب للمشبك، وهي أفضل من العلبة الأوتوماتيكية التي تحتاج إلى بضع ثوانٍ لتغيير التروس عند الحاجة إلى تسارع مفاجئ. من ناحية أخرى، تشعر المكابح بأنها قليلة الاستجابة بغض النظر عن النسخة.

موقع القيادة ولوحة التحكم

يجب على معظم السائقين أن يجدوا وضع القيادة في داسيا جوجر مريحًا وسهل التعديل. كما هو الحال في معظم سيارات MPV، تجلس على ارتفاع أعلى من السيارة العائلية التقليدية.

تأتي جميع النسخ مع تعديل ارتفاع المقعد، ولكن المقاعد نفسها مسطحة إلى حد ما وتفتقر إلى دعم جانبي وتعديل دعم أسفل الظهر، مما قد يجعلها أقل راحة في الرحلات الطويلة.

مسند الذراع الأمامي، المثبت على الكونسول المركزي، يتوفر كميزة قياسية في طرازات Expression وExtreme. لا توجد ميزة لتعديل المقعد كهربائيًا، لكن الطراز الأعلى يتضمن مقاعد مدفأة كميزة قياسية.

تصميم لوحة القيادة منطقي، وأدوات التحكم في التكييف في متناول اليد. نظام التحكم في المناخ التلقائي الموجود في طراز Expression وما فوقه سهل الاستخدام.

في طراز TCe 140 Hybrid، تحصل على شاشة عرض رقمية بقياس 7.0 بوصات تعرض معلومات مشابهة لتلك التي تظهر على شاشة 3.5 بوصة في طراز TCe 110، بالإضافة إلى معلومات إضافية حول نظام الهجين والكبح التجديدي.

الرؤية، حساسات الاصطفاف والكاميرات

بفضل وضع القيادة المرتفع والأعمدة الأمامية الضيقة نسبيًا، توفر الجوجر رؤية أمامية ممتازة. بينما الرؤية من فوق الكتف قد تكون محدودة، فإن نظام التحذير من النقاط العمياء، المتوفر في جميع النسخ باستثناء النسخة الأساسية، يساعد في تعويض هذا القصور.

ورغم أنها سيارة سبع مقاعد، فإن الجوجر لا تبدو كبيرة بشكل مفرط، ربما بسبب أصلها كسيارة صغيرة (الجوجر مبنية على نفس قاعدة العجلات التي تعتمد عليها داسيا سانديرو وداسيا سانديرو ستيبواي).

عند الرجوع، تسهل النوافذ الخلفية الكبيرة رؤية العقبات، رغم أن العمود الخلفي الأعرض قد يحد قليلاً من الرؤية الخلفية.

تساعد حساسات الركن الخلفية القياسية في تقليل هذه المشكلة، بينما تضيف نسخة Expression المتوسطة كاميرا وحساسات أمامية لتوفير مساعدة إضافية. تأتي المصابيح الأمامية LED كميزة قياسية.

نظام الملاحة والترفيه في السيارة

تأتي نسخة Essential الأساسية من الجوجر مزودة بـ Bluetooth، ومدخل USB، وحامل للهاتف على لوحة القيادة. لكن للاستفادة من نظام الترفيه في هذه النسخة، ستحتاج إلى تثبيت تطبيق على جهازك وربطه بالسيارة، مما يتيح لك استخدام العصا بجانب عجلة القيادة للتحكم في مستوى الصوت ومحطات الراديو.

نفضل نسخة Expression التي تأتي بشاشة لمس ملونة قياس 8.0 بوصات، وتدعم تكامل Android Auto وApple CarPlay، مما يتيح لك استخدام تطبيقات هاتفك للمكالمات والموسيقى والملاحة. في نسخة Extreme، ستحصل أيضًا على Apple CarPlay اللاسلكي ونظام ملاحة مدمج.

توجد الشاشة اللمسية في موقع مرتفع على لوحة القيادة ومائلة نحو السائق، مع أزرار اختصار حساسة للمس على الجانبين.

على الرغم من أننا نفضل الأزرار الفيزيائية، إلا أن نظام التشغيل في داسيا سهل الاستخدام ويستجيب بسرعة للمس والتمرير. القوائم الفرعية قليلة، والانتقال بين الراديو ونظام الملاحة سهل بفضل الاختصارات المباشرة. من السهل أيضًا تخزين محطاتك المفضلة بفضل الإجراءات البسيطة.

الجودة

عند مقارنة الجوجر بكل فئة MPV، ستجد أنها تقترب أكثر من النماذج المستندة إلى الشاحنات مقارنةً بفورد جالاكسي أو فولكس فاجن توران. يعود ذلك إلى استخدام كميات كبيرة من البلاستيك الصلب في جميع أنحاء السيارة، وهو أمر متوقع بالنظر إلى سعرها الميسور.

جودة البناء جيدة بشكل عام بالنسبة للسعر، والأبواب تصدر صوتًا واضحًا عند إغلاقها. ومع ذلك، في السيارة الهجينة التي اختبرناها، كان هناك صوت اهتزاز من خلف أحد الأعمدة الخلفية.

مع ذلك، يحتوي التصميم الداخلي على بعض التفاصيل الأنيقة، مثل التنجيد القماشي الذي يغطي جزءًا من الأبواب الأمامية ولوحة القيادة، بالإضافة إلى لمسات من الكروم اللامع على فتحات التهوية ومقابض الأبواب وعقارب التحكم. ولكن عند مقارنة ذلك بالمواد اللمسية الناعمة في الجالاكسي والتوران، ستدرك أن الجوجر تقع في فئة القيمة الاقتصادية.

المساحة الأمامية

لن تشعر بالحاجة إلى مساحة إضافية في مقدمة داسيا جوجر، فهي توفر لك مساحة كافية للتنقل براحة. المسافة بين الرأس والسقف ممتازة، لدرجة أنه يمكنك القيادة بقبعة عالية إذا رغبت. في فئة MPV، تعتبر فورد جالاكسي الوحيدة التي تقدم مساحة أوسع.

على الرغم من أن فولكس فاجن توران لا توفر مساحة إضافية، إلا أنها تحتوي على مزيد من مناطق التخزين المخفية داخل المقصورة.

تأتي الجوجر مع صندوق قفازات بحجم جيد (وفيه ستجد الأداة لفتح قضبان السقف المثبتة في نسخة Expression وما فوقها) ومساحات تخزين إضافية في مسند الذراع المركزي. كما أن حاويات الأبواب تأتي بحجم مناسب أيضًا.

المساحة الخلفية

سيجد معظم الركاب في المقاعد الخلفية أن الجوجر ذات السبعة مقاعد توفر مساحة جيدة للرأس والساقين، مما يجعل الرحلات مريحة. ومع ذلك، قد يتمنى الركاب الأطول إمكانية تحريك الصف الأوسط إلى الوراء، لأن مساحة الركبة محدودة قليلاً.

يتمتع الركاب في الصف الثالث بمساحة جيدة للرأس والساقين، مما يوفر لهم الراحة اللازمة.

تعد المساحة العرضية جيدة، وتحتوي الأبواب الخلفية على جيوب تخزين كبيرة. كما يتوفر منفذ 12 فولت واثنان من حاملي الأكواب لكل من الصفين الثاني والثالث.

يحصل الركاب في الصف الثاني على صواني نزهة قابلة للتمديد في النسخة العليا Extreme، كما توجد مساند ذراع مصبوبة ونوافذ خلفية قابلة للفتح للركاب في الصف الثالث.

طي المقاعد والمرونة

المقاعد في الصف الثاني مقسمة بنسبة 60/40 ويمكن طيها للأمام باستخدام الحلقات المخصصة، مما يسهل الوصول إلى الصف الثالث.

كما يمكنك استخدام المقاعد القابلة للطي لزيادة مساحة الصندوق، لكن لأنها لا تنطوي بشكل مسطح على الأرضية، فإنها تترك مساحة تحميل مرتفعة قليلاً. تقسيم 60/40 أقل مرونة مقارنةً بتقسيم 40/20/40 في فورد S-Max، الذي يسمح بإدخال أشياء أطول من الصندوق.

وبالمثل، بينما يمكن تحريك المقاعد الخلفية في S-Max للأمام والخلف، فإن مقاعد الجوجر ثابتة ولا تتحرك.

مساحة الصندوق

عند وجود الصف الثالث من المقاعد، توفر الجوجر مساحة صندوق مماثلة لتلك الموجودة في فولكس فاجن توران، لكن دون ميزة التخزين تحت الأرضية الموجودة في تلك السيارة.

إذا كنت بحاجة إلى نقل حمولة كبيرة بدلاً من الركاب، يمكنك طي مقاعد الصف الثاني وإزالة المقعدين الخلفيين لتحويل السيارة إلى مساحة تحميل تشبه الشاحنة، بعرض متر وطول مترين حتى المقاعد الأمامية. المقاعد الخلفية الأبعد تزن حوالي 10 كجم لكل منها وتخرج بسهولة.

في نسختي Expression وExtreme SE، تأتي الجوجر بنظام رف سقف قابل للتعديل بسعة 80 كجم. توفر داسيا ملحقات متنوعة للاستفادة من هذا النظام، بما في ذلك خيمة قابلة للنفخ لاثنين.

السلامة والأمان

رغم أن الأمور بدت جيدة حتى الآن، حصلت الجوجر على تقييم مخيب للآمال بنجمة واحدة من أصل خمس نجوم في اختبار السلامة من قبل يورو NCAP. تم خصم نجمة لعدم وجود تنبيه لحزام الأمان للصف الثالث من المقاعد، وسجلت أداءً ضعيفًا في حماية المشاة ومساعدة السلامة.

تأتي كل نسخة من الجوجر مزودة بمراقبة ضغط الإطارات، وست وسائد هوائية، ومساعد بدء التلال، وتثبيت مقاعد الأطفال Isofix للمقعدين الخارجيين في الصف الثاني، وخدمة الطوارئ e-Call. يشمل النظام أيضًا المكابح الطارئة التلقائية (AEB)، لكن لا يتعرف على المشاة، وهو سبب آخر للتقييم بنجمة واحدة. النسخة المتوسطة Essential تضيف مراقبة النقاط العمياء.

تقييمات فورد جالاكسي وفولكس فاجن توران في NCAP قديمة، وإذا تم اختباره اليوم، فمن المحتمل أن تحصل على تقييم ضعيف مقارنة بالنماذج الأحدث.

المقالات

داسيا في المغرب