تعتبر سيارات الدفع الرباعي كلها مستهلكة للوقود وتلوث البيئة، أليس كذلك؟ حسنًا، ليست Toyota RAV4 كذلك؛ فهي في الواقع تصدر كمية أقل من ثاني أكسيد الكربون مقارنة بعدد من السيارات الصغيرة التي تُستخدم في المدن.
نحن لا نمزح. هذه السيارة الكبيرة تعد بالفعل واحدة من أكثر النماذج كفاءة في فئتها، وذلك وفقًا للأرقام الرسمية، كما لم تخيب آمالنا في اختبار True MPG المستقل أيضًا.
تعد RAV4 سيارة هجينة، لذا تقوم بتعبئتها بالوقود كما في السيارات العادية، ولكن بجانب المحرك، هناك أيضًا محرك كهربائي للمشاركة في الجهد وتقليل استهلاك الوقود. إذا كنت تفضل شحن سيارتك للاستمتاع بمدى كهربائي أطول، فإن RAV4 متاحة أيضًا كسيارة هجينة قابلة للشحن.
تأتي RAV4 ذات الخمس مقاعد فوق Toyota C-HR ولكنها تحت Toyota Land Cruiser في مجموعة سيارات الدفع الرباعي من تويوتا. السيارة التي تتنافس معها مباشرة هي Honda CR-V، حيث أن حجمهما متقارب وكلاهما متاحان بشكل هجين.
إذا كنت بحاجة إلى سيارة هجينة أكبر، فسنوجهك إلى Kia Sorento الممتازة أو Hyundai Santa Fe، وكلاهما يحتوي على سبعة مقاعد. وعند التوسع إلى ما هو أبعد من سيارات الدفع الرباعي الهجينة، فإن المنافسين المماثلين في الحجم يتضمنون Peugeot 5008 وSkoda Kodiaq.
ما مدى كفاءة RAV4 بالضبط، وحتى لو كانت الأرقام صحيحة، هل هي سيارة جيدة في مجالات أخرى أيضًا؟ في هذه المراجعة، سنقدم لك جميع المعلومات التي تحتاجها، بما في ذلك مدى جودة الأداء والتعامل، ومدى المساحة في الخلف، وكم ستكلف في التشغيل.
عندما يعمل محرك Toyota RAV4 الكهربائي ومحرك البنزين بتناغم، فإن التسارع يكون جيدًا والتجاوز يصبح سهلًا. نموذج الدفع الثنائي يمكنه التسارع من 0 إلى 100 كم/س في 8.4 ثانية، وهو أسرع من النسخ الهجينة لكيا سورينتو وهيونداي سانتا في - رغم أن هذه النسخة من RAV4 لديها قدرة سحب ضعيفة نسبياً تصل إلى 800 كجم. النسخة ذات الدفع الرباعي أسرع قليلاً، حيث يمكنها التسارع في 8.1 ثانية، وهي أيضًا سيارة سحب أكثر قدرة، تواكب قدرة السحب القصوى لسورينتو وسانتا في الهجينة والتي تصل إلى 1650 كجم.
تجمع النسخة الهجينة القابلة للشحن من RAV4 بين نفس محرك البنزين سعة 2.5 لتر ومحرك كهربائي أكثر قوة لإجمالي قوة تبلغ 302 حصان، وهذه تركيبة سريعة جدًا - تكفي لتحقيق تسارع من 0 إلى 100 كم/س في 6.0 ثانية وسرعة قصوى تصل إلى 180 كم/س. وهذا يعني أنها بنفس سرعة Range Rover Evoque P300e، وأسرع بكثير من Ford Kuga PHEV وLand Rover Discovery Sport P300e.
المحرك الكهربائي في النسخة الهجينة القابلة للشحن قوي بما يكفي للوصول بـ RAV4 إلى سرعات الطرق السريعة دون الحاجة إلى تدخل محرك البنزين، وتمكنا من قطع أكثر من 30 ميلًا باستخدام الطاقة الكهربائية فقط خلال اختبارنا المتنوع (تويوتا تقول إنه من الممكن الوصول إلى 46 ميلًا، وهو ما يتجاوز Kuga المكافئة).
النسخة الهجينة العادية لن تأخذك بعيدًا باستخدام الطاقة الكهربائية فقط. حتى مع وضع القيادة الكهربائي (EV) المحدد، ستحتاج إلى الانتظار بضع مئات من الأمتار قبل أن يتولى محرك البنزين سعة 2.5 لتر. ومع ذلك، إذا كنت تقود في الغالب على الطرق الحضرية، فقد تجد أنك تستطيع القيادة لفترة طويلة باستخدام الطاقة الكهربائية فقط.
راحة القيادة ليست من أقوى ميزات الـ RAV4. تعليق السيارة صلب نوعًا ما، مما يتسبب في اهتزاز السيارة عند مرورها فوق الحفر والفواصل على الطرق السريعة أكثر مما قد تفضل في سيارة SUV كبيرة موجهة للعائلات. الأمر ليس مزعجًا إلى درجة التسبب في آلام الظهر، ولكنه لا يشعر بالاستقرار، وستلاحظ أنه يتذبذب أثناء القيادة على الطرق غير الملساء.
بالمقارنة، توفر Honda CR-V قيادة أكثر استقرارًا في المدينة وتحافظ على توازنها بشكل أفضل على التلال الحادة والحفر. Peugeot 5008، الذي لا يتوفر كنسخة هجينة ولكنه بحجم مشابه للـ RAV4، هو بديل أكثر راحة. على الرغم من ذلك، فإن الـ RAV4 أقل إجهادًا على الرحلات الطويلة على الطرق السريعة مقارنةً بـ Ssangyong Rexton الأكثر صلابة.
قليل من سيارات العائلات أو الـSUV الكبيرة تكون ممتعة في القيادة، كما يوضح Mazda CX-5. للأسف، الهجينة - خاصة الهجينة القابلة للشحن ببطارياتها الأكبر - نادراً ما تتمتع بالتحكم الحاد مثل سيارات البنزين أو الديزل الخالصة بسبب وزن المعدات الكهربائية.
وزن Toyota RAV4 الأكبر يجعله يميل أكثر في الزوايا مقارنةً بـCX-5، ولا يشعر أبداً بالمرونة في تغيير الاتجاه بسرعة. كما أن مستوى التماسك لديه ليس كبيرًا مقارنةً بالمنافسين، رغم أن الطرازات ذات الدفع الرباعي توفر مزيدًا من الجر في الظروف الزلقة.
من ناحية أخرى، يعاني RAV4 Plug-in الأكثر وزنًا مقارنةً بـPHEV Kuga، الذي يشعر بأنه أكثر استقرارًا في المنعطفات الضيقة، ويستفيد من توجيه أسرع وأمامي أكثر حدة. ومع ذلك، فإن RAV4 سهل المناورة عند السرعات المنخفضة.
عند الضغط بقوة على دواسة الوقود في راف 4، يرتفع دورات محرك البنزين بشكل كبير أثناء التسارع، ولا تبدأ هذه الدوران في الانخفاض إلا عندما تخفف الضغط. هذا السلوك - بسبب نظام نقل الحركة CVT الأوتوماتيكي - لا يجعل القيادة مريحة تمامًا، حيث أن صوت المحرك يكون خشناً ويشعر بالاهتزازات عبر قدميك.
هناك أيضًا ضوضاء ملحوظة من الإطارات وتسرب الرياح قد يجعلك تزيد من صوت الراديو عند القيادة على الطرق السريعة. في المقابل، يتميز الـ CR-V بمحرك بنزين أقل تدخلًا، ويعاني أيضًا من ضوضاء أقل من الإطارات على الطريق السريع.
ومع ذلك، فإن الـ RAV4 يكون هادئًا نسبيًا عند القيادة برفق وفي حركة المرور المتقطعة مقارنةً بمعظم المنافسين من محركات البنزين والديزل. كما هو الحال مع العديد من السيارات الهجينة، فإن المكابح تميل إلى أن تكون حادة بعض الشيء بينما يقوم نظام التجديد بشحن البطارية أثناء التباطؤ، مما قد يجعل من الصعب إبطاء سرعتك بسلاسة. ومع ذلك، يمكن التكيف مع ذلك بمرور الوقت.
يُعنى تويوتا RAV4 بجميع أحجام وأشكال السائقين من حيث مساحة الرأس والساقين. يتم ضبط المقعد يدويًا إلا إذا اخترت النسخة الأعلى سعرًا من Excel (غير متاحة مع نظام الدفع الإضافي)، والتي تضيف مقاعد كهربائية بالكامل مع وظيفة ذاكرة. المقاعد الرياضية التي تأتي مع مستويات التجهيز الأعلى تتميز بضبط كهربائي ولكن بدون ذاكرة.
النماذج التي تحتوي على مقاعد كهربائية تحصل على دعم قطني قابل للتعديل لمساعدة ظهرك في الرحلات الطويلة، ولكن من المحبط أنه لا يمكنك إضافة هذه الميزة كخيار في النسخ الأدنى، خاصةً عندما توفرها هوندا CR-V كميزة قياسية.
بغض النظر عن النسخة التي تختارها، فإن وضعية القيادة في RAV4 نمطية بالنسبة للسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات (SUV) - مرتفعة لتمنحك رؤية واضحة للطريق. تعتبر مسند الذراع الكبير في الوسط ميزة حقيقية للراحة. وتُعزز هذه النكهة الخاصة بـ SUV من خلال أدوات التحكم الكبيرة في لوحة القيادة التي تكون واضحة وسهلة الوصول إليها. النسخة الأغلى GR Sport RAV4 PHEV تحتوي على عرض رأسي يعرض السرعة على الزجاج الأمامي، بحيث يمكنك رؤيتها دون الحاجة إلى النظر لأسفل إلى العدادات.
الرؤية من داخل سيارة راف4 سهلة إلى حد كبير: أعمدة الزجاج الأمامي أنحف من تلك الموجودة في بيجو 5008، لذا فإن رؤيتك لا تكون محجوبة بشكل كبير عند الدوارات، والشاشة الخلفية واسعة وعميقة. ومع ذلك، بينما تعطيك النوافذ الجانبية الخلفية لمحة عما هو خلفك، إلا أن هناك عموداً سميكاً على كل جانب من الشاشة الخلفية، مما يحجب الرؤية عند الرجوع إلى الوراء.
ومع ذلك، تأتي راف4 مزودة بمساعدات كافية لتقليل القلق عند الركن في الأماكن الضيقة، حيث تأتي حساسات الركن الأمامية والخلفية وكاميرا الرجوع كميزة قياسية.
ميزة أخرى مرحب بها هي المصابيح الأمامية LED القياسية في راف4، بينما يتوفر نظام كاميرا محيطية كخيار في الفئات الأعلى.
النظام الترفيهي في سيارة راف 4 هو بلا شك نقطة ضعفها الكبرى. المشكلة الأولى تكمن في الأجهزة؛ الشاشة بقياس 10.25 بوصة قد تكون بطيئة في الاستجابة مقارنةً بالشاشات في المنافسين، مما قد يجعل استخدامها أثناء الحركة صعبًا. بالإضافة إلى ذلك، فإن برنامج تويوتا ليس من الأسهل التعامل معه.
لحسن الحظ، تأتي السيارة مع نظامي أندرويد أوتو وآبل كار بلاي – اللذان يتيحان لك استخدام تطبيقات الهاتف الذكي من خلال شاشة السيارة – كميزة قياسية، لذا يمكنك تجاوز واجهة تويوتا غير المريحة.
الأخبار الأفضل هي أن الشاشة مثبتة في مكان مرتفع على لوحة العدادات، مما يعني أنك لا تحتاج لتحويل نظرك بعيدًا عن الطريق لرؤيتها. تأتي جميع نسخ راف 4 مزودة براديو DAB وبلوتوث، وفي النسخ الأعلى يمكنك الحصول على نظام صوتي من JBL، والذي يقدم جودة صوت جيدة.
معظم المواد على الأسطح العليا تبدو أنيقة وتشعر بأنها مريحة نسبيًا، مما يساعد على جعل سيارة RAV4 تبدو أكثر فخامة من الداخل مقارنةً بـ CR-V، التي تحتوي على المزيد من البلاستيك اللامع الصلب وبعض الزخارف الخشبية الزائفة على بعض النسخ.
تضفي الحركة السلسة لأزرار لوحة القيادة في RAV4 طابعًا من الموثوقية، وتضيف اللمسات المطاطية، بما في ذلك على أدوات التحكم في التكييف، إلى جاذبيتها كسيارة SUV قوية. إذا كنت تبحث عن التصميم الرائع بصريًا، فلا شيء في هذا السعر يتفوق على التصميم اللافت للأنظار في سيارة 5008، مما يجعل RAV4 تبدو أكثر تحفظًا.
على الرغم من أن كل من Kia Sorento و Kodiaq تتمتعان بتصميم محافظ مماثل، إلا أنهما تحتويان على مقصورات داخلية أكثر أناقة من RAV4 وتبدو أكثر صلابة من الداخل.
تعتبر المساحة الأمامية للرجلين والرأس في RAV4 جيدة، لكن إذا كنت طويل القامة جداً أو لديك جسم كبير، فقد ترغب في تجربة Honda CR-V أو Hyundai Santa Fe أو Kia Sorento، حيث أن جميع هذه السيارات الرياضية الكبيرة توفر مساحة أكثر عمومية. ومع ذلك، يتميز الـ RAV4 بمساحة داخلية واسعة، لذا لن تشعر أن الراكب بجانبك يتداخل مع مساحتك الشخصية.
توجد العديد من خيارات التخزين، بما في ذلك صندوق صغير تحت مسند الذراع الأمامي، وسلال أبواب بحجم مناسب، وعدد من حاملات الأكواب وصواني للمفاتيح أو الهاتف في لوحة القيادة.
تُعدّ الـ RAV4 سيارة كبيرة، ومن ثم فإن حجمها يعني أن ركاب المقاعد الخلفية لن يعانوا من شعور بعدم الراحة. ومع ذلك، فإن الـ CR-V وSorento وSanta Fe توفر مساحة أكبر، خاصةً عندما يتعلق الأمر بمساحة الأرجل.
لا يتوفر الـ RAV4 كسيارة SUV بسبع مقاعد، لذا إذا كنت بحاجة إلى نقل أكثر من خمسة أشخاص، ففكر في الـ Peugeot 5008 الرائعة أو الـ Sorento وSanta Fe.
تأتي العديد من المنافسات في هذه الفئة بمقاعد خلفية قابلة للانزلاق والتمدد، ولكن في سيارة RAV4، يمكن فقط إمالة المقاعد. المقاعد الخلفية تنقسم بنسبة 60/40، مما لا يوفر أكبر قدر من المرونة عندما يتعلق الأمر بجلوس الركاب مع حمل أشياء أطول أو أكبر حجماً. الخيار الأفضل هو تقسيم 40/20/40 الموجود في سيارة 5008.
ميزة أخرى مفقودة هي مجموعة من المقابض في صندوق الأمتعة لفتح وطي المقاعد الخلفية. توجد هذه المقابض في سيارات 5008، وCR-V، وسانتا في، وسورينتو، وتكون مفيدة في اللحظات التي تكون فيها في الصندوق وتدرك أنك بحاجة إلى مساحة إضافية للأمتعة.
في سيارة RAV4، عليك وضع الأشياء التي تحاول تحميلها، ثم المشي حول السيارة، وفتح الأبواب الخلفية، وإطلاق مساند المقاعد عن طريق سحب الرافعات بجانب مساند الرأس الخلفية. إنه تفصيل صغير، ولكن مثل هذه الأمور يمكن أن تحدث فرقاً كبيراً.
تتمتع سيارة RAV4 بصندوق أمتعة أكبر من معظم المنافسين. في اختباراتنا، تمكنت من استيعاب 10 حقائب يد تحت غطاء الصندوق مع بقاء المقاعد الخلفية في مكانها، وهو نفس ما توفره سيارات 5008، وسانتا في، وسورينتو، وحقائب أكثر من سيارة CR-V.
يمكنك بالطبع طي المقاعد الخلفية عند الحاجة إلى مساحة إضافية، مما يخلق منطقة تحميل ضخمة مثالية لرحلة إلى مكب النفايات. المسندات الخلفية للمقاعد تكون بزاوية طفيفة، وهي ليست مشكلة كبيرة، ولكن سيارة CR-V تتمتع بمنطقة تحميل ممتدة أكثر تسطحاً.
إذا اخترت النسخة الهجينة القابلة للشحن، ستضحي قليلاً من مساحة التخزين في الصندوق مقارنةً بسيارة RAV4 الهجينة العادية. وهذا يعني أن صندوق الأمتعة الذي سعته 580 لتر يصبح 490 لترًا، وستتمكن من وضع ثماني حقائب بدلاً من 10. ومع ذلك، لا يزال الصندوق كبيرًا وهناك مساحة تخزين تحت الأرضية لكابلات الشحن أيضًا.
حصلت سيارة RAV4 على تقييم ممتاز من Euro NCAP. فهي لا تكتفي بالحصول على خمس نجوم كاملة بشكل عام، بل إن الدرجات في كل فئة من الفئات تجعلها من بين الأعلى في فئتها — أفضل من المنافسين بما في ذلك CR-V وبيجو 5008.
يعود ذلك إلى قائمة طويلة من تجهيزات الأمان التي تأتي بها، بما في ذلك نظام الكبح الطارئ التلقائي (AEB) الذي يستجيب للمشاة وراكبي الدراجات، وتعريف إشارات المرور، ومساعدة الحفاظ على المسار، ووظيفة الاتصال الطارئ SOS.
تحتوي معظم فئات RAV4، باستثناء الفئة الأساسية Design، على نظام مراقبة النقاط العمياء وتنبيه حركة المرور الخلفية، الذي يحذرك من المركبات القادمة عندما تكون عائدًا إلى الطريق.
Made with ♥︎ From Morocco to the world.