سأن

تويوتا C-HR

سيارة تويوتا C-HR: هل تستحق الشراء؟

السعر في المغرب:
281.000 - 331.000
التقييم الاجمالي:

منذ بضع سنوات، كانت تويوتا تواجه مشكلة في الصورة العامة. صحيح أن سياراتها كانت تتمتع بموثوقية عالية، لكن كانت تفتقر إلى الأناقة. لكن الأمور تغيرت مع تويوتا C-HR.

ساعدت C-HR في تغيير صورة العلامة التجارية بفضل تصميمها المبتكر المستوحى من الكوبيه، ويأتي الطراز الثاني من C-HR بوعود لمزيد من التكنولوجيا، والمتعة، وبعض المساحة الإضافية.

تتمتع بحجم مشابه لمنافسيها الرئيسيين في فئة سيارات الدفع الرباعي الصغيرة، مثل Seat Ateca وSkoda Karoq، على الرغم من أن مظهرها الجريء يشبه إلى حد أكبر سيارة Nissan Juke الأصغر قليلاً. ومع ذلك، فإن C-HR ليست خيارًا رخيصًا، وسعرها يتجاوز بكثير النماذج ذات العلامات التجارية الفاخرة مثل BMW X1 وLexus LBX.

يرجع ذلك جزئياً إلى أنها تتوفر فقط بمحركات هجينة – يمكنك اختيار هجين عادي أو هجين قابل للشحن (PHEV) – ويتميز بكفاءة استهلاك وقود رائعة وانبعاثات منخفضة لثاني أكسيد الكربون. توفر النسخة الهجينة القابلة للشحن أيضًا نطاقًا كهربائيًا جيدًا، مما يقارن بشكل جيد مع المنافسين مثل Kia Niro القابلة للشحن وMazda MX-30 R-EV.

لكن كيف هي القيادة، وهل يجب عليك شراء واحدة؟ تابع القراءة لمعرفة كيف تقارن تويوتا C-HR بأفضل سيارات الدفع الرباعي الصغيرة.

إيجابيات تويوتا C-HR

  • محركات هجينة فعالة
  • يجب أن تكون موثوقة للغاية
  • ركوب مريح

سلبيات تويوتا C-HR

  • باهظ الثمن
  • المنافسون أكثر عملية بكثير
  • ليس ممتعاً في القيادة

المحرك، التسارع من 0 إلى 100 كم/ساعة، وناقل الحركة

يتوفر خياران من المحركات الهجينة للبنزين والكهرباء في تويوتا C-HR – محرك بسعة 1.8 لتر بقوة 138 حصان ومحرك أقوى بسعة 2.0 لتر بقوة 193 حصان. هناك أيضًا نسخة الـPHEV (الهجينة القابلة للشحن) التي تجمع بين محرك 2.0 لتر وبطارية أكبر.

نُفضل محرك 1.8 لتر. قد لا يكون الأسرع، حيث يتسارع من 0 إلى 100 كم/ساعة في 10.2 ثانية (أبطأ بثانية واحدة من لكزس LBX)، ولكنه يوصلك إلى سرعات الطرق السريعة دون عناء كبير.

إذا كنت تبحث عن أداء أقوى، يمكنك اختيار المحرك الهجين 2.0 لتر. في اختباراتنا الخاصة، تمكن هذا المحرك من التسارع من الثبات إلى 100 كم/ساعة في 8.4 ثانية، مما يجعله أسرع قليلاً من فورد بوما 1.0 إيكوبوست 155 وفولكس فاجن تي-روك 1.5 TSI 150.

أما نسخة الـPHEV من تويوتا C-HR فتأتي بقوة أكبر (220 حصان) وتسارع أسرع، حيث تغطي مسافة 0-100 كم/ساعة في 7.4 ثانية، مما يجعلها أسرع في التسارع من النسخ الهجينة القابلة للشحن من كيا نيرو ومازدا MX-30. كما أن مدى القيادة الكهربائية لهذه النسخة يصل إلى 66 كم، وهو أبعد قليلاً من منافسيها.

نظام التعليق وراحة القيادة

تتميز تويوتا C-HR بنظام تعليق ناعم نسبيًا، مما يوفر راحة جيدة عند القيادة على الطرق السريعة. ولكن، في المدينة، قد تشعر ببعض الاهتزازات عند المرور على الحفر الحادة، وهو أمر لن تواجهه في سكودا كاروك أو فولفو XC40.

جدير بالذكر أننا اختبرنا فقط نسخة C-HR المزودة بعجلات ألمنيوم قياس 19 بوصة المتوفرة في طراز Premiere Edition. أما طرازات Icon وDesign فتأتي بعجلات أصغر بقياس 17 و18 بوصة على التوالي، مما قد يحسن من راحة القيادة.

إذا كنت تفضل مظهر طرازات GR Sport، فتذكر أنها تأتي بنظام تعليق أكثر صلابة وعجلات كبيرة بقياس 20 بوصة. وعلى الرغم من أننا لم نجربها بعد، فمن المحتمل أن تشعر بالمزيد من الاهتزازات مقارنة بالنسخ الأخرى.

نسخة PHEV من C-HR تأتي بنظام تعليق معاد ضبطه قليلاً ليتحمل وزن البطارية الأثقل، والمحركات الكهربائية، وأجهزة الشحن. وهو أكثر صلابة قليلاً من النسخة الهجينة العادية ولكنه لا يزال يوفر تجربة قيادة مشابهة.

الأداء الديناميكي والتحكم

تويوتا C-HR قد لا تكون بالحدة أو المتعة في القيادة مثل أودي Q2 أو فورد بوما، لكنها تقدم أداءً متوازنًا وناضجًا عند القيادة العادية. التوجيه دقيق ومتوازن بشكل جيد، مما يجعله مناسبًا للقيادة في المدينة وعلى الطرق السريعة، ولا يظهر الكثير من الميلان في المنعطفات الضيقة.

الشكوى الوحيدة لدينا هي أن الإطارات الأمامية لا توفر قدرًا كبيرًا من التماسك، مما يعني أنك ستلاحظ بسرعة عند القيادة على طرق ريفية أن مقدمة السيارة تنحرف عن خطك المختار. هذا ليس مزعجًا بشكل كبير، ولكنه يقلل من متعة القيادة.

نسخة GR Sport، بنظام التعليق الأكثر صلابة والإطارات الأكثر التصاقًا بالطريق، قد تكون أكثر رشاقة وتماسكًا (سنوافيك بتفاصيل أكثر فور تجربتها).

الضوضاء والاهتزازات

عند السرعات المنخفضة جدًا، يمكن للنسخة الهجينة العادية من C-HR أن تسير باستخدام المحرك الكهربائي فقط، مما يجعلها أكثر هدوءًا من معظم البدائل التقليدية التي تعمل بالبنزين أو الديزل. ومع ذلك، فإن أي تسارع يتجاوز الزيادة الطفيفة يتطلب عمل المحرك البنزين، وفي هذه الحالة يصبح الصوت مرتفعًا بعض الشيء، خاصة في النسخة ذات المحرك 2.0 لتر.

المشكلة تكمن في علبة التروس الأوتوماتيكية CVT التي، كلما ضغطت على دواسة الوقود، تجعل دوران المحرك يرتفع فجأة ويبقى مرتفعًا حتى تصل إلى السرعة المطلوبة، مما يملأ المقصورة بصوت مزعج. بينما يمتلك طراز LBX المزود بـ CVT نفس الصفة، إلا أن محركه ثلاثي الأسطوانات يكون أكثر هدوءًا بكثير من محرك الـ 2.0 لتر في C-HR، مما يجعله رفيقًا أقل إجهادًا.

يمكن للنسخة الهجينة القابلة للشحن أن تقطع مسافات أطول باستخدام الطاقة الكهربائية فقط، لذا يمكنك الاستمتاع بالهدوء الكهربائي النقي لفترات أطول مقارنة بالنسخة الهجينة العادية. وعندما يبدأ المحرك في العمل، قد يظل الصوت مرتفعًا بعض الشيء، ولكن الانتقال بين مصادر الطاقة يكون سلسًا.

بغض النظر عن النسخة التي تختارها، فإن المقصورة الداخلية لـ C-HR معزولة بشكل جيد عن ضوضاء الرياح والطريق، ودواسة الفرامل أقل حساسية من بعض السيارات الهجينة الأخرى.

وضعية القيادة ولوحة القيادة

على الرغم من أن تويوتا C-HR هي سيارة SUV صغيرة، إلا أنك لا تجلس بارتفاع عالٍ كما في العديد من المنافسين. تكون أقرب إلى الطريق مقارنة بسيارة سكودا كاروك، على سبيل المثال، ولكنك لا تزال تشعر بأنك بعيد عن الأرض أكثر مما في هاتشباك عادية مثل فولكس فاجن جولف.

لا توجد مشكلات كبيرة في التصميم الداخلي من الناحية الهندسية، ولحسن الحظ، تحتوي C-HR على عناصر تحكم فعلية لنظام التكييف (على عكس العديد من السيارات الحديثة). المقاعد وعجلة القيادة يمكن تعديلها بشكل واسع، رغم أن طراز Icon الأساسي يفتقر إلى دعم أسفل الظهر القابل للتعديل.

طراز Icon، المتاح فقط في النسخة الهجينة العادية، يفتقر أيضًا إلى لوحة عدادات رقمية بالكامل بقياس 12.3 بوصة خلف عجلة القيادة. بدلاً من ذلك، هناك شاشة أصغر بقياس 7 بوصة.

الرؤية، أجهزة استشعار الركن والكاميرات

الواجهة الخلفية ذات التصميم المميز تجعل من الصعب رؤية ما وراءك عند الرجوع إلى الوراء، والنوافذ الجانبية الخلفية الصغيرة لا تساعد في ذلك. لحسن الحظ، جميع النسخ مزودة بكاميرا خلفية للمساعدة في تجاوز هذه المشكلة.

أجهزة استشعار الركن متوفرة كخيار في طراز Icon الأساسي، بينما تأتي طرازات Design وما فوقها مع أجهزة استشعار ركن أمامية وخلفية كميزة قياسية.

الرؤية من الأمام جيدة بشكل عام، وأعمدة المقدمة لا تعيق الرؤية كثيرًا عند الخروج من التقاطعات. ومع ذلك، بعض المنافسين من سيارات الـSUV ذات التصميم الصندوقي توفر رؤية أسهل.

نظام الملاحة والترفيه

طراز Icon الأساسي يحتوي على شاشة تعمل باللمس قياس 8.0 بوصة صغيرة نسبيًا. لم نقم بتجربتها بعد، ولكنها تأتي مع دعم لتقنيات Android Auto وApple CarPlay وملاحة عبر السحابة.

جميع الطرازات الأخرى مزودة بشاشة تعمل باللمس أكبر قياس 12.3 بوصة. وهي موضوعة على لوحة القيادة بارتفاع ملائم ومائلة قليلاً نحو السائق، مما يجعل من السهل رؤيتها والوصول إليها. نظام التشغيل ليس الأكثر سهولة في الاستخدام، لكنك تتأقلم معه بسرعة، والشاشة تستجيب بسرعة عند لمسها. النسخ التي تحتوي على الشاشة الأكبر تأتي أيضًا مع نظام ملاحة مدمج وميزة التعرف على الصوت.

تأتي معظم الطرازات بستة مكبرات صوت، بينما طرازات Excel وPremiere Edition مزودة بنظام صوت JBL بقوة تسع مكبرات صوت (الذي يقدم جودة صوت رائعة). نظام JBL متاح كخيار في طراز GR Sport.

الجودة

تبدو تويوتا C-HR فاخرة نسبيًا من الداخل مقارنةً بمعايير سيارات الـSUV الصغيرة. هناك الكثير من البلاستيك الناعم الملمس، بالإضافة إلى بطانة ذات تأثير جلدية على الجوانب الداخلية للأبواب في طرازات GR Sport وExcel وPremiere Edition.

الطرازات الأرخص مثل Icon وDesign مزودة بمقاعد مغطاة بقماش مصنوع من زجاجات معاد تدويرها بنسبة 100%، بينما التنجيد الجزئي ذو التأثير الجلدي في طرازات Excel مصنوع من 45% زجاجات قديمة. للحصول على مقاعد جلدية كاملة، يجب اختيار طراز Premiere Edition.

بشكل عام، يشعر الداخل في C-HR بأنه متقن التركيب، رغم وجود بعض الأجزاء المهتزة، بما في ذلك بعض الزخارف البلاستيكية داخل الأبواب (ومن المؤسف أن الأبواب الخلفية مغطاة ببلاستيك رخيص الشعور).

إذا كنت ترغب في تجربة أفخم داخلية في فئتها مع أفضل جودة بناء، نقترح عليك النظر في Lexus LBX. في عالم السيارات الهجينة القابلة للشحن، تقارن جودة داخلية C-HR بشكل جيد مع منافسيها، على الرغم من أن Mazda MX-30 R-EV تعتبر أكثر أناقة.

المساحة الأمامية

لن تواجه أي مشاكل في المساحة الأمامية في تويوتا C-HR إلا إذا كنت أطول من ستة أقدام. بفضل المساحة الداخلية الواسعة إلى حد ما، لن تشعر أيضًا وكأنك تلتصق بجارك في المقعد الأمامي.

تشير تويوتا إلى أن السقف الزجاجي الثابت (اختياري في طرازات Design وGR Sport وقياسي في طراز Premiere Edition) يرفع ارتفاع السقف بمقدار 3 سم بدلاً من تقليل مساحة الرأس، وهو ما يجعل المقصورة تشعر بأنها أكثر اتساعًا وتهوية.

توجد مساحة لتخزين الأغراض بين السائق والراكب، بالإضافة إلى عدد من حاملات الأكواب بجانب ذراع التروس. ولكن، جيوب الأبواب تكون ضيقة نوعًا ما.

المساحة الخلفية

نظرًا لأن تويوتا C-HR لها نفس الأبعاد تقريبًا مثل سكودا كاروك، قد تفترض أن المساحة الخلفية ستكون مماثلة في كلا السيارتين. للأسف، هذا ليس هو الحال.

في الواقع، توفر C-HR مساحة ضيقة نسبيًا في الجزء الخلفي، مع مساحة الأرجل والرأس أقرب إلى ما توفره سيارات SUV أصغر بكثير، مثل Lexus LBX وPeugeot 2008. المساحة الرأسية بشكل خاص مخيبة للآمال.

يمكن لعدد قليل من الأطفال - أو حتى المراهقين الصغار - أن يتعاملوا مع المساحة المحدودة دون تذمر، ولكن قد يشعرون بالاختناق بعض الشيء نظرًا لأن النوافذ الجانبية الخلفية الصغيرة تجعلك تشعر وكأنك محبوس في صندوق بريد. من الصعب أيضًا وضع ثلاثة أشخاص في المقعد الخلفي مقارنة بالعديد من منافسي C-HR.

طوي المقاعد ومرونتها

تأتي جميع طرازات C-HR بمقاعد خلفية قابلة للطي بنسبة 60/40، ولكن هذا كل ما هو متاح. لا توجد خيارات لإضافة مقاعد قابلة للطي بنسبة 40/20/40، ولا توجد مقابض في صندوق الأمتعة لطي مساند المقاعد (يجب عليك الضغط على زر بجانب مساند الرأس الخلفية، مما يتطلب منك التجول حول السيارة).

المقاعد الخلفية لا يمكن تحريكها أو تعديل زاويتها، كما أن دعم أسفل الظهر القابل للتعديل متاح فقط للسائق وليس للراكب الأمامي.

للحصول على مرونة أفضل، يمكنك النظر في طراز Skoda Karoq بنسخة SE L، حيث يأتي بمقاعد Varioflex من سكودا، التي يمكن تعديلها لتصبح مائلة، أو تحريكها للأمام والخلف، أو حتى إزالتها بالكامل من السيارة.

مساحة صندوق الأمتعة

مساحة صندوق الأمتعة مخيبة للآمال بالمقارنة مع منافسيها الأكثر صناديقًا، مثل Seat Ateca وSkoda Karoq. ومع ذلك، فإن صندوق الأمتعة في C-HR ليس صغيرًا للغاية، لذا فإن قضاء عطلة نهاية الأسبوع لن يسبب مشاكل كبيرة.

يجدر بالذكر أن طراز 2.0 يحتوي على أرضية صندوق أمتعة أعلى من طراز 1.8، مما يعني أنه يفقد بعض مساحة التخزين، لكن السعة الإجمالية تنخفض بنسبة 6% فقط (من 388 إلى 364 لترًا). الأرضية في طراز الهجين القابل للشحن أعلى حتى، مما يؤدي إلى انخفاض السعة إلى 310 لترات، وهي قيمة تعتبر مخيبة للآمال مقارنةً بـ Kia Niro وMazda MX-30.

تمكنا من وضع ست حقائب صغيرة في صندوق الأمتعة في طراز الهجين 2.0 العادي، وهو نفس العدد الذي استطعنا وضعه في Audi Q2 وLBX.

من المؤسف أن تويوتا لم تجعل صندوق الأمتعة أسهل في الاستخدام. على سبيل المثال، لا توجد أرضية صندوق أمتعة قابلة للتعديل من حيث الارتفاع، مما يعني دائمًا وجود حافة مزعجة عند مدخل الصندوق - إلا إذا اخترت النسخة الهجينة القابلة للشحن، التي تحتوي على هذه الأرضية العالية بشكل أساسي.

السلامة والأمان

تأتي تويوتا C-HR مزودة بعدد جيد من تجهيزات السلامة، بما في ذلك نظام الكبح التلقائي في حالات الطوارئ (AEB)، ومراقبة النقاط العمياء، ومساعدة قراءة لافتات الطرق. كما تحصل على نظام تحذير من مغادرة المسار ومساعدة في تشغيل الأضواء العالية تلقائيًا.

للحصول على تجهيزات إضافية، يمكنك ترقية الطراز إلى Design، والذي يضيف نظام تنبيه حركة المرور الخلفية (الذي ينبهك بالسيارات القادمة عند الرجوع من مخرج السيارة إلى الطريق). تتوفر تجهيزات أمان نشط إضافية، بما في ذلك كاميرا لمراقبة السائق وتنبيه حركة المرور الأمامية، في طرازات Excel وPremiere Edition الأعلى، وهي متاحة كخيار في طراز GR Sport.

في وقت كتابة هذا التقرير، لم تكن Euro NCAP قد نشرت تقييم سلامة لأحدث طراز من C-HR، لذا لا يمكننا إخبارك بمدى فعالية حماية السيارة لك ولعائلتك.

المقالات

تويوتا في المغرب

RAV4

تويوتا

RAV4

391.800 - 451.600
كورولا

تويوتا

كورولا

274.000 - 333.000