قد تكون تويوتا كورولا الخيار المثالي لمشتري السيارات العائلية الذين لا يريدون سيارة ديزل، ويجدون السيارات البنزين غير فعالة، وليسوا مستعدين للانتقال إلى السيارات الكهربائية.
تُوصَف كورولا من قبل صانعها بأنها "هجين ذاتي الشحن". وهذا يعني أنها لا تحتاج إلى الشحن طوال الليل للحصول على أفضل أداء منها – يمكنك ببساطة التعامل معها كسيارة بنزين عادية.
عندما يتعلق الأمر بانبعاثات CO2، وأيضاً، رسمياً على الأقل، بكفاءة استهلاك الوقود، فإن هذه السيارة التي تجمع بين البنزين والسيارة الكهربائية تقدم أرقاماً مثيرة للإعجاب. وبفضل المزايا الضريبية، فإن كورولا أرخص بكثير في التشغيل كسيارة شركة مقارنةً بمعظم منافسيها.
فكيف تقارن تويوتا كورولا بأفضل السيارات العائلية بما في ذلك الهجين هوندا سيفيك، فضلاً عن البدائل التقليدية مثل فورد فوكس، بيجو 308، وسيات ليون؟ وهل كورولا فعالة في العالم الحقيقي كما تقترح الأرقام الرسمية؟ تابع القراءة لمعرفة المزيد…
تحديثات نظام الهجين في تويوتا كورولا تعني أن النسخة الأحدث من المحرك الأساسي بسعة 1.8 لتر توفر قوة قدرها 138 حصانًا، ويمكنها تحقيق تسارع من 0 إلى 100 كم/س في 9.2 ثانية، وهو نفس زمن تسارع محرك 1.5 لتر بقوة 128 حصانًا في فولكس فاجن جولف. وهو أبطأ بنحو نصف ثانية من فورد فوكس ذات محرك 1.0 إيكوبوست بقوة 155 حصانًا، ولكن هذا ليس بالأمر المهم.
لماذا؟ حسنًا، محرك 1.8 يوفر أداءً كافيًا تمامًا للقيادة اليومية ويصل إلى سرعات الطرق السريعة دون الحاجة إلى الضغط بقوة على دواسة الوقود. في الواقع، اللحظة الوحيدة التي قد تتمنى فيها قوة إضافية هي عندما تحتاج إلى تجاوز سائق بطيء والسيارة مليئة بالركاب والأمتعة.
في مثل هذه الحالات، يوفر المحرك الأقوى بسعة 2.0 لتر وبقوة 193 حصانًا الأداء المطلوب، حيث يقلل زمن التسارع من 0 إلى 100 كم/س إلى 7.4 ثانية فقط، وهو أسرع من أي هوندا سيفيك باستثناء نوع "R". ومع ذلك، حتى عندما لا تكون دواسة الوقود مضغوطة بالكامل، فإن القوة الإضافية من محرك كورولا الكهربائي تجعلها تستجيب بسرعة وفعالية لمتطلبات القيادة العادية.
تبحث عن بعض الراحة؟ حسناً، انسَ المنتجع الصحي واشتري لك سيارة كورولا بدلاً من ذلك - فهي واحدة من أكثر الطرازات راحة في فئة السيارات العائلية.
حتى مقارنةً بالـ Focus (وهي أيضاً سيارة عائلية مريحة جداً)، فإن نظام تعليق كورولا الأكثر ليونة يعني أنه يمتص حفر الطريق بشكل أفضل ويتجنب الاهتزاز على الأقسام غير المنتظمة من الطريق السريع.
صحيح أن هناك تنازلاً في حركة الجسم التي تكون أكثر تأرجحاً على الطرق المتعرجة، ولكنها ما زالت أفضل من Peugeot 308 وغيرها من المنافسين. نوصي بتجنب العجلات المعدنية الكبيرة بقياس 18 بوصة المزودة لطرازات GR Sport وExcel. فهي لا تدمر الراحة تماماً، ولكنك ستلاحظ الفرق عند المرور عبر التعرجات الحادة على الطريق.
عند القيادة بشكل عادي، ستجد أن كورولا سيارة تتعامل بشكل جيد. التوجيه دقيق ووزن السيارة يزداد بشكل تدريجي، بدءًا من خفة الوزن المناسبة للقيادة في المدينة وصولاً إلى الوزن الثقيل الذي يبعث على الاطمئنان. هناك أيضًا كمية معقولة من التعليقات تصل إلى أصابعك.
تتمتع كورولا بشعور جيد من الثبات عند السرعات العالية. ومع ذلك، فهي ليست بنفس الحماس لتوجيه مقدمتها نحو المنعطفات كما هو الحال في الفوكاس أو السيفيك أو اللكزس، وتفقد مستوى التماسك في المقدمة بشكل أسرع. إذا كنت تبحث عن إثارة القيادة، فستجد خيارات أفضل في مكان آخر.
تجهيز GR Sport ليس أكثر إثارة، رغم اسمه الذي يشير إلى علامة الأداء الخاصة بتويوتا. إنه مجرد مستوى تجهيز، يضيف تعديلات في التصميم ومعدات إضافية، لكن دون أن يحسن ديناميكية كورولا.
ميزة السيارات الهجينة هي أنها عادةً ما تكون هادئة عند القيادة في المدينة، حيث يمكن للمحرك الكهربائي العمل بمفرده في حركة المرور المتوقفة والمتكررة. ولدى كورولا، تتقدم بشكل شبه صامت، وحتى عندما يبدأ محرك البنزين في العمل للمساعدة، فإنه لا يفسد الهدوء كثيرًا.
على الطرق السريعة، وخصوصًا عند الصعود، يبدأ محرك البنزين في إصدار صوت عالٍ بسبب صندوق التروس CVT الذي يتسبب في ارتفاع عدد دورات المحرك خلال التسارع المعتدل إلى القوي حتى تصل إلى سرعة السير الثابت.
كانت هذه المشكلة أكثر وضوحًا في النسخ السابقة من كورولا، ولكن الآن يأتي كلا المحركين مع محركات كهربائية أقوى وبطارية أكبر، لذا لم يعد من الضروري أن يرتفع عدد الدورات بشكل كبير للوصول إلى السرعة المطلوبة. نظام الهجين في هوندا سيفيك مقاوم أكثر للارتفاع المفاجئ في عدد الدورات، خاصة عند السرعات العالية.
تسمع قليلًا من ضوضاء الإطارات على الطريق السريع مقارنةً مع فوكس، لكن كورولا تعتبر أكثر هدوءًا من ليون أثناء القيادة. النسخة الهجينة بسعة 2.0 لتر أفضل من النسخة 1.8 في عزل الركاب عن العالم الخارجي، بفضل زجاج الجوانب "الصوتي
مقعد السائق في تويوتا كورولا يجعلك تجلس في مستوى أعلى مقارنةً بـ سيات ليون، لكنه يوفر دعماً جيداً ومدى واسعاً من التعديلات، بما في ذلك تعديل الارتفاع ودعم أسفل الظهر الكهربائي في جميع الفئات. لن تواجه أي مشكلة في العثور على وضعية جلوس مريحة.
لكنها ليست مثالية تمامًا. يمكن تعديل عجلة القيادة من حيث الارتفاع والمسافة، لكن مدى الحركة ليس واسعًا كما هو الحال في بعض المنافسين مثل فورد فوكس. بالإضافة إلى ذلك، بينما توفر معظم السيارات العائلية إمكانية ضبط دقيقة لزاوية مسند الظهر، تعتمد كورولا على ذراع يقدم عددًا محدودًا من الزوايا.
بغض النظر عن الفئة، ستجد شاشة رقمية بحجم 12.3 بوصة خلف عجلة القيادة. هذه الشاشة تشبه تلك الموجودة في فولكس فاجن جولف، لكنها تتطلب المزيد من الضغط على الأزرار للتنقل بين الشاشات المختلفة مثل الرحلة، الوسائط، ونظام الهجين، مما يجعلها أقل سهولة أثناء القيادة. على الأقل، على عكس الجولف، توفر كورولا أزرارًا ومقابض مادية سهلة الاستخدام للتحكم في نظام التكييف.
أعمدة الزجاج الأمامي النحيفة في تويوتا كورولا توفر لك رؤية جيدة للطريق أمامك ومن خلال النوافذ الجانبية عند التقاطعات.
أما الرؤية الخلفية فتتأثر قليلاً بسبب الأعمدة الخلفية العريضة (حيث توفر سيارات مثل سكودا سكالا رؤية أفضل للخلف)، لكن جميع فئات كورولا مزودة بكاميرا خلفية وأجهزة استشعار الركن الأمامية والخلفية، مما يساعد في تقليل أي مشاكل في الرؤية.
كما تأتي مصابيح LED القوية بشكل قياسي، في حين أن بعض المنافسين يتطلبون دفع تكلفة إضافية أو الترقية لفئة أعلى للحصول على هذه الميزة.
لنبدأ بالإيجابيات: شاشة اللمس بحجم 10.5 بوصة في تويوتا كورولا موضوعة بشكل مرتفع على لوحة القيادة، مما يجعلها سهلة الرؤية والوصول. كما تستجيب بسرعة نسبية عند التنقل بين القوائم.
ومع ذلك، دقة الشاشة ليست مثيرة للإعجاب بشكل كبير، ورسومات نظام الملاحة القياسي تبدو بسيطة. نظام التشغيل أكثر سهولة في الاستخدام مقارنةً بـ فولكس فاجن جولف، لكنه لا يزال أقل تطورًا مقارنةً بأفضل الأنظمة في هذه الفئة من السيارات مثل نظام بي إم دبليو الفئة الأولى.
لحسن الحظ، جميع طرازات كورولا تأتي مزودة بنظامي أندرويد أوتو وآبل كار بلاي لربط الهواتف الذكية، مما يتيح لك تجاوز نظام تويوتا للحصول على تجربة أفضل. بالإضافة إلى ذلك، تحصل على راديو DAB وبلوتوث، في حين أن نظام الصوت القياسي ذو الست سماعات يوفر صوتًا واضحًا وقويًا.
عند الجلوس خلف مقود تويوتا كورولا قد تشعر في البداية ببعض الإحباط. التصميم يبدو تقليديًا ومتحفظًا، وربما حتى قديم الطراز بعض الشيء.
لكن عندما تبدأ في لمس المواد الداخلية، ستلاحظ بسرعة أن تويوتا استخدمت مواد عالية الجودة، وتم تجميعها بإتقان يفوق بعض المنافسين مثل بيجو 308 ومعظم السيارات الأخرى في هذه الفئة. بالطبع، لا يمكن مقارنتها بـ بي إم دبليو الفئة الأولى، لكنها سيارة فاخرة تتميز بواحد من أفضل التصميمات الداخلية في هذه الفئة.
الشيء المهم هو أنك لن تجد صعوبة في الجلوس في المقاعد الأمامية لـ تويوتا كورولا، حتى إذا كنت طويل القامة.
يمكن تحريك المقاعد الأمامية للخلف بشكل كبير، ورغم أن بعض المنافسين يوفرون مساحة رأس إضافية قليلة، فمن غير المحتمل أن تشعر بالضيق. كما أن كورولا تتميز بعرض داخلي كافٍ لإبقاء مساحة مريحة بينك وبين الراكب الأمامي.
وماذا عن مساحات التخزين؟ حسنًا، جيوب الأبواب صغيرة نوعاً ما، لكنك ستجد مساحة كافية في أماكن أخرى، بفضل صندوق القفازات الواسع ووجود صوانٍ وحاويات موزعة بشكل مناسب. بالإضافة إلى ذلك، يوجد حاملان للأكواب في الكونسول الوسطي.
يمكن وصف المساحة الخلفية في تويوتا كورولا بأنها "مخيبة للآمال". في حين أن فورد فوكس وسيات ليون توفران مساحة واسعة في المقاعد الخلفية، فإن كورولا تشعر بأنها ضيقة للأشخاص الذين يقترب طولهم من ستة أقدام، خاصة إذا كانوا يجلسون خلف شخص طويل القامة أيضًا.
لن يكون من الدقيق وصف مساحة الرأس أو الساقين بأنها مبهرة، في حين أن السقف المائل يضيف شعورًا بالضيق مقارنةً بالمنافسين. إذا كنت تخطط لنقل عدد كبير من الركاب بشكل متكرر، فربما ترغب في النظر إلى نسخة تويوتا كورولا تورينج سبورتس – فهي أكثر اتساعًا في الخلف.
مساحة التخزين الخلفية ليست مميزة بشكل خاص. الركاب في المقاعد الخلفية لا يحصلون على جيوب أبواب، لكن يوجد حامل أكواب في كل باب، بالإضافة إلى زوج آخر من حاملي الأكواب مثبتين على الذراع الذي ينطوي بين المقعدين الخلفيين.
المقاعد الخلفية لا تنحني أو تقوم بأي وظائف خاصة، ولكن الأمر نفسه ينطبق على معظم منافسي كورولا الرئيسيين.
يمكنك طي المقاعد الخلفية بنظام تقسيم 60/40، وهو أمر قياسي في هذه الفئة، لكنه ليس بمرونة تقسيم 40/20/40 الموجود في أودي A3. كما أن كورولا لا تحتوي على فتحة تزلج لتمرير الأغراض الطويلة إلى منطقة المقاعد الخلفية.
جميع النسخ تأتي بمقعد راكب قابل للتعديل يدويًا، ولكن من المؤسف أن الراكب لا يحصل على دعم أسفل الظهر القابل للتعديل، حتى كخيار إضافي.
إذا كنت بحاجة إلى صندوق أمتعة كبير، انتبه إلى أي نسخة من تويوتا كورولا تختار: سعة الصندوق تعتمد على المحرك. يمكن لنسخة 1.8 هايبرد استيعاب ست حقائب يد في صندوق الأمتعة البالغ حجمه 361 لترًا، مع مساحة إضافية تحت الرف الخلفي، وهو ما يعادل ما توفره سيات ليون وأكثر من ما تقدمه فولكس فاجن جولف.
ومع ذلك، فإن نسخة 2.0 هايبرد تحتوي على 313 لترًا فقط من مساحة الصندوق، وهو أقل من بعض السيارات الصغيرة مثل سكودا فابيا وفولكس فاجن بولو. يعود السبب إلى أن المحرك الأكبر يتطلب وضع بطارية السيارة 12V تحت أرضية الصندوق بدلاً من تحت غطاء المحرك.
إذا كانت مساحة الصندوق مهمة للغاية بالنسبة لك وكنت مصمماً على كورولا، نقترح عليك الاطلاع على مراجعتنا لنسخة تويوتا كورولا تورينج سبورتس.
إذا كنت للأسف ضحية لحادث، ستكون في وضع أفضل في كورولا مقارنةً بالعديد من السيارات العائلية الأخرى. حصلت السيارة على تصنيف خمس نجوم من أصل خمس في اختبارات السلامة من Euro NCAP، على الرغم من أن من المهم ملاحظة أن إجراءات الاختبار أصبحت أكثر صرامة اليوم مقارنةً بما كانت عليه عند تقييمها في عام 2019.
توجد العديد من أنظمة الأمان النشطة لمساعدتك في تجنب التصادم منذ البداية، بما في ذلك نظام الكبح التلقائي في حالات الطوارئ، وتحذير مغادرة المسار، والتعرف على إشارات المرور، ومساعدة الإضاءة العالية التلقائية للمصابيح الأمامية.
من الجدير بالذكر أن تويوتا توفر هذه الأنظمة كميزة قياسية حتى في النسخ الأرخص. النظام الوحيد الملحوظ الذي لا يتوفر في جميع الفئات هو نظام مراقبة النقاط العمياء، والذي يقتصر على فئة Excel العليا.
أما بالنسبة للأمان، فتأتي جميع نسخ كورولا مزودة بنظام إنذار وجهاز منع التشغيل كميزة قياسية.
Made with ♥︎ From Morocco to the world.