كانت تويوتا هايلوكس في الماضي نادرة الظهور خارج مواقع البناء أو المزارع، وذلك لسبب وجيه. فعلى الرغم من أدائها المذهل على الطرق الوعرة وسمعتها الموثوقة، كانت الشاحنة (ومنافسيها) بطيئة وغير مريحة وغير مكررة على الطرق العادية.
اليوم، أصبحت الشاحنات خيارًا شائعًا بديلًا عن سيارات الدفع الرباعي الكبيرة. التحسينات في كيفية قيادتها ساهمت في زيادة جاذبيتها، ولكننا نعتقد أن التوفير الضريبي الذي يحصل عليه مستخدمو سيارات الشركات قد يكون الحافز الأقوى.
والسبب هو أن أي شاحنة تمتلك حمولة قدرها 1000 كجم أو أكثر تُصنف كمركبة تجارية خفيفة. وهذا يعني من الناحية المالية ضريبة ثابتة على الطرق وسعر ضريبة المنافع العينية (BIK) يعتمد على عمرها، بغض النظر عن حجمها أو تكلفة شرائها أو مدى استهلاك محركها للوقود.
في الواقع، هذه النقطة الأخيرة كانت السبب وراء "تقليص" عدد الشاحنات المتاحة، حيث أدت الانبعاثات إلى تجاوز العديد من العلامات التجارية متوسط الأرقام المسموح بها، مما دفع الكثير من الشركات المصنعة إلى التوقف عن إنتاج هذه الشاحنات لتجنب الغرامات الكبيرة.
لكن هذا الأمر لا يشكل مصدر قلق لتويوتا، لأن معظم سياراتها هجينة منخفضة الانبعاثات، ما يمكّنها كشركة من الاستمرار في بيع هايلوكس – وليس مجرد إصدار واحد فقط.
توجد نسخ متعددة منها: كابينة فردية بمقعدين، كابينة إضافية مع مقاعد خلفية محدودة، وكابينة مزدوجة كاملة. مع أربعة أبواب ومقاعد خلفية قابلة للاستخدام، فلا عجب أن الكابينة المزدوجة هي الخيار الأكثر شعبية. كما تتوفر عدة محركات، بدءًا من ديزل سعة 2.4 لتر بقوة 148 حصان وصولاً إلى ديزل أقوى بسعة 2.8 لتر بقوة 201 حصان. كلا المحركين يمكن ربطهما إما بناقل حركة يدوي من ست سرعات أو أوتوماتيكي من ست سرعات.
فكيف تقارن تويوتا هايلوكس بمنافسيها من الشاحنات القوية مثل فورد رينجر، إيسوزو دي-ماكس، وسانج يونج موسو؟ في الصفحات التالية من هذه المراجعة، سنقوم بتقييم أدائها وتحكمها، جودة الداخلية، وتكاليف التشغيل وغيرها لمساعدتك على اتخاذ القرار المناسب.
وبمجرد أن تقرر أي شاحنة تلبي احتياجاتك، يمكننا مساعدتك في العثور على أفضل عروض الإيجار عبر صفحاتنا المجانية الخاصة بعروض السيارات الجديدة.
ننصح باختيار محرك الديزل الأقوى سعة 2.8 لتر بأربعة أسطوانات في تويوتا هايلوكس، حيث يمنحك بقوة 201 حصان أداءً أقوى بكثير من المحرك الأبطأ سعة 2.4 لتر. يفضل العديد من المشترين ناقل الحركة الأوتوماتيكي ذو الست سرعات بدلاً من الخيار اليدوي. يساعد ناقل الحركة الأوتوماتيكي في تسريع نسخة 2.8 لتر من 0 إلى 100 كم/س خلال 10.7 ثانية، بينما يستغرق اليدوي 2.1 ثانية إضافية لتحقيق نفس السرعة.
كلا المحركين يوفران قوة سحب كبيرة تجعل القطر أسهل بكثير، ولكن مع المحرك سعة 2.8 لتر ستجد أن السائقين الآخرين أقل انزعاجًا منك على الطريق. المحرك الأكبر يعني أيضًا أنك لن تضطر لاستخدام كامل قوته في كل المواقف.
وهذا ليس بالأمر السيئ، لأن كلا المحركين يصدران ضوضاء شبيهة بالمحركات الزراعية عندما تدفعهما لأقصى حد (ستجد فورد رينجر أو سانج يونج موسو أقل ضوضاءً). عند القيادة بسرعة ثابتة، يصبح صوت المحرك مكتومًا لدرجة أن صوت الرياح حول المرايا الكبيرة سيكون مصدر الإزعاج الأكبر.
رغم أن ناقل الحركة اليدوي ذو الست سرعات يتميز بمسافة نقل طويلة، إلا أنه يظل مرضيًا بشكل مفاجئ ويعطي شعورًا ميكانيكيًا دقيقًا، مما يجعله أحد أفضل نواقل الحركة في هذه الفئة. ومن الغريب أن ناقل الحركة الأوتوماتيكي يحسن الأداء في المحرك سعة 2.4 لتر، لكنه لا يقدم نفس الفائدة مع المحرك سعة 2.8 لتر. ناقل الحركة الأوتوماتيكي يبدو قديم الطراز، حيث يتأخر في تغيير السرعات ويبدو غير سلس، لذا من الأفضل توفير المال والالتزام بناقل الحركة اليدوي.
تم تصميم هايلوكس لتحمل أوزان كبيرة في صندوقها الخلفي، لذلك زودت تويوتا الشاحنة بتعليق خلفي قوي. هذا يتسبب في شعور الجزء الخلفي من الشاحنة بالارتداد قليلاً عند المرور على مطبات السرعة أو الطرق الوعرة، رغم أن هذا السلوك مشترك بين جميع الشاحنات. هايلوكس ليست الأسوأ في هذا الجانب، حيث تعتبر موسو وإيسوزو دي-ماكس أكثر ارتدادًا، بينما يوفر رينجر ركوبًا أكثر سلاسة، خاصة إذا اخترت نسخة رينجر رابتور.
رغم أن التعليق القوي عادة ما يحسن التحكم، إلا أن هايلوكس سرعان ما تبدو غير مريحة عند الدخول بقوة في الزوايا. التعليق الأمامي الناعم يؤدي إلى ميلان الجسم بشكل ملحوظ، ولا تحتاج إلى السرعة حتى تبدأ الإطارات في الصرير وفقدان التماسك. إذا كانت القيادة في الزوايا أمرًا مهمًا بالنسبة لك، فالشاحنات قد لا تكون الخيار الأنسب، رغم أن موسو ورينجر خاصةً يقدمان أداءً أفضل في هذا الجانب.
أما عند مغادرة الطريق المعبد، فإن هايلوكس تصبح تقريبًا غير قابلة للإيقاف. جميع الطرازات مزودة بنظام دفع رباعي قابل للتبديل مع تروس منخفضة وعالية للطرق الوعرة، كما أن قفل التفاضل الخلفي متاح بشكل قياسي للخروج من المواقف الصعبة. كما تتوفر تقنية التحكم في الهبوط، وهو نظام إلكتروني يساعد على منع السيارة من الانزلاق على المنحدرات الحادة، بالإضافة إلى العديد من التقنيات الأخرى، لذا لن تشكل التلال الموحلة والعرة مشكلة كبيرة.
مع زيادة في الخلوص الأرضي بمقدار 60 ملم وزاوية اقتراب أكبر من العقبات مقارنةً برينجر، يمكن لهايلوكس التعامل مع الأسطح الصخرية بسهولة، رغم أنها لا تستطيع الخوض في المياه بعمق مثل رينجر (700 ملم مقابل 800-850 ملم).
للوهلة الأولى، يبدو أن داخل تويوتا هايلوكس حديث، وذلك بفضل نظام الترفيه الذي يعمل باللمس بقياس 8.0 بوصات والموجود بشكل قياسي في جميع النسخ باستثناء النسخة النشطة. لكن عند التعمق في التفاصيل، ستدرك أن المواد المستخدمة في المقصورة كلها صلبة وقاسية، باستثناء بعض الجلد الخشن على عجلة القيادة إذا اخترت النسخة Icon أو أعلى منها.
تبدو معظم الشاحنات الأخرى مماثلة من حيث الاستخدام العملي، على الرغم من أن فورد رينجر (خصوصاً في نسختي Wildtrack وRaptor) وسانج يونج موسو يشعران بالفخامة أكثر. جميع نسخ هايلوكس تأتي بمقعد للسائق قابل للتعديل من حيث الارتفاع، مع تعديل كهربائي كامل إذا اخترت النسخ Invincible X أو GR Sport. عجلة القيادة في جميع الطرازات تتحرك لأعلى ولأسفل، وكذلك للأمام والخلف.
تبدو جميع العناصر متصلة بإحكام، وتعمل المفاتيح والضوابط بدقة، ولكن شاشة الترفيه ليست مثيرة للإعجاب – فهي بطيئة الاستجابة للمس والأيقونات الصغيرة صعبة الوصول أثناء الحركة.
علاوة على ذلك، ستحتاج إلى نسخة Invincible X أو أعلى إذا كنت تريد نظام تحديد المواقع المدمج. لكن جميع النسخ باستثناء النسخة النشطة مزودة بنظامي Android Auto وApple CarPlay، لذا يمكنك استخدام نظام تحديد المواقع على هاتفك وتجاوز نظام تويوتا للموسيقى والوظائف الأخرى. النسخة النشطة تأتي براديو أساسي مع مشغل أقراص مدمجة، اتصال USB وBluetooth بدلاً من ذلك.
كما يشير الاسم، فإنك تجلس على ارتفاع عالٍ في هايلوكس – إنها واحدة من السيارات القليلة التي تجعل الخطوات الجانبية ومقابض الدخول مفيدة بالفعل. الرؤية الأمامية جيدة لأن أعمدة الزجاج الأمامي نحيفة، ومن السهل تقدير نهاية غطاء المحرك.
رؤية الخلفية أكثر صعوبة بسبب النافذة الخلفية الصغيرة والسرير العالي، مما يجعل كاميرا الرجوع أمرًا ضروريًا. لحسن الحظ، تأتي الكاميرا بشكل قياسي في جميع النسخ باستثناء النسخة الأساسية النشطة، مع إضافة النسخة Invincible مستشعرات أمامية وخلفية للركن بالإضافة إلى مصابيح LED ساطعة.
يوجد في مقدمة تويوتا هايلوكس مساحة كافية لجلوس البالغين الطويلين بشكل مريح، رغم أن الأشخاص الذين يتجاوز طولهم ستة أقدام سيكون لديهم مساحة رأس أقل مقارنة بفورد رينجر أو سانج يونج موسو. بفضل عرض هايلوكس، حتى لاعبي الرجبي ذوي الأكتاف العريضة لن يتزاحموا أثناء الجلوس في المقدمة.
ستجد أيضًا الكثير من أماكن التخزين في الأمام، حيث تعتبر سلال الأبواب ذات حجم مناسب. هناك صندوق كبير تحت مسند الذراع المركزي، وليس صندوقًا واحدًا بل صندوقين للقفازات. بالإضافة إلى ذلك، توفر تويوتا صينية مريحة لهاتفك المحمول مع منفذ USB قريب، وزوج من حوامل الأكواب الكبيرة بين ذلك وناقل الحركة، وزوج آخر من حوامل الأكواب القابلة للسحب في زوايا لوحة القيادة.
لكن عند الانتقال إلى المقاعد الخلفية، لن تجد مساحة واسعة للأرجل، خاصةً أن الأرضية المرتفعة تجعل ركبتيك ترتفعان بشكل غير مريح، حتى في موديلات الكابينة المزدوجة الأكثر اتساعًا. المساحة خلف مقاعد الكابينة الإضافية ضيقة جدًا – المقاعد هنا تناسب الأطفال فقط أو الرحلات القصيرة. بينما ليست مساحة الرأس سيئة بفضل الهيكل الصندوقي، فإن رينجر وموسو يوفران مساحة أكبر بكثير في هذا الجانب.
أما بالنسبة لمساحة الحمولة، فهناك مساحة كبيرة ولكنك ستحتاج على الأرجح إلى غطاء تحميل اختياري أو سطح صلب لحماية ممتلكاتك. توجد على الأقل حلقات لتثبيت الحمولة، ويمكن طي المقاعد الخلفية لتوفير بعض المساحة الداخلية أيضًا.
بغض النظر عن نمط الكابينة، جميع النماذج قادرة على حمل أكثر من 1000 كجم في الصندوق وسحب 3500 كجم، على الرغم من عدم القدرة على القيام بذلك في نفس الوقت (ستحتاج إلى موسو لذلك). من الجدير بالذكر أن كلما كانت الكابينة أكثر اتساعًا، كلما كان الصندوق أقصر. في جميع الحالات، يتميز هايلوكس بصندوق تحميل أقل عمقًا مقارنة بموسو ورينجر وإيسوزو دي-ماكس.
على الرغم من أن تويوتا هايلوكس ليست من أرخص الشاحنات لشرائها نقدًا، إلا أن قيمتها القريبة من فورد رينجر وانخفاض معدل استهلاك قيمتها بشكل أبطأ مقارنةً بسانج يونج موسو يعني أنها ستظل منافسة من حيث التمويل.
مثل منافسيها، تستفيد هايلوكس من تكلفة ضريبة السيارات للشركات الثابتة، مما يجعلها أكثر جاذبية، إن لم تكن أرخص، من سيارة الشركة. والأفضل من ذلك، أن اقتصاد الوقود جيد على الورق وفي الواقع، حيث يحقق طراز هايلوكس Invincible X بمحرك ديزل بسعة 2.8 لتر متوسطًا قدره 35.0 ميلا في الجالون في اختبارنا العلمي True MPG.
إذا كنت تبحث عن طراز Single أو Extra Cab، فإن النسخة الوحيدة التي تقدمها تويوتا هي Active الأساسية. هي عملية ولكنها تأتي مع بعض الرفاهيات، بما في ذلك أضواء أمامية أوتوماتيكية، تحكم تكيفي في السرعة، مرايا كهربائية مدفأة، تكييف هواء وحتى صندوق تبريد أمامي في الدرج.
الخطوة التالية هي Icon، التي تأتي مع عجلات معدنية، شبكة أمامية من الكروم، أضواء ضباب أمامية، خطوات جانبية وعجلة قيادة جلدية. يتم أيضًا إضافة نظام الترفيه مع راديو DAB وكاميرا خلفية، وتأتي المقاعد بأقمشة بدلاً من PVC القابل للتنظيف.
تأتي موديلات Invincible مع عجلات أكبر قياس 18 بوصة، مزيل للصقيع للمساحات، دخول بدون مفتاح، مقاعد أمامية مدفأة، مصابيح LED للتحكم في المناخ. الأهم من ذلك، أن هناك خيار المحرك الأقوى بسعة 2.8 لتر، مما يجعله اختيارنا المفضل. أما الترقية إلى Invincible X، فتضيف تكسية بلاستيكية إضافية، إضاءة محيطية زرقاء ونظام تحديد مواقع، وتأتي بشكل تلقائي مع محرك 2.8 لتر.
كما هو الحال مع معظم نماذج تويوتا، فإن أعلى مستوى من التجهيز هو GR Sport. يأتي مع عجلات أصغر من تلك الموجودة في مستويات Invincible - وهو ليس أمرًا سيئًا - ويتميز بتصميم خارجي فريد. من حيث المعدات، يضيف هذا الطراز نظام صوتي JBL المحسن، مقاعد خلفية مدفأة ومبدلات خلف عجلة القيادة لتغيير السرعات. كما يضيف ممتصات صدمات أحادية الأنبوب أمامية وخلفية، ولكن على الرغم من أنها تساعد في القيادة على الطرق الوعرة، إلا أنها لا تحسن فعليًا الراحة أو التعامل على الطرق المعبدة مقارنةً بالتعليق القياسي.
تأتي مجموعة سلامة تويوتا، التي تشمل نظام الفرملة الطارئة التلقائية (AEB) وتحذير مغادرة المسار، بشكل قياسي، مما يمنح هايلوكس تصنيفًا أمنيًا أقصى قدره خمس نجوم من Euro NCAP. ومع ذلك، فإن التصنيف تم منحه في عام 2016 ومنذ ذلك الحين أصبحت الاختبارات أكثر صرامة، وقد انتهت صلاحيته الآن.
تلقت كل من رينجر وIsuzu D-Max تصنيف الخمس نجوم الكامل بموجب الروتين الأكثر صرامة والأحدث، لذا، في حين أنه من الصعب جدًا مقارنة النتائج مباشرة، فإنها قد توفر أمانًا أكبر في حالة وقوع حادث. كما أن D-Max يحتوي على تقنيات أمان متقدمة أكثر، بما في ذلك مراقبة النقاط العمياء وتنبيه حركة المرور المتقاطعة الخلفية كمعيار في النماذج ذات الكابينة المزدوجة، والتي لا توجد في هايلوكس.
Made with ♥︎ From Morocco to the world.